"الإحصائي الخليجي" يشارك في مؤتمر دولي في أبو ظبي

 

 

 

مسقط - الرؤية

 

يشارك المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤتمر الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية 2016، الذي انطلقت أعماله أمس ويستضيفه مركز إحصاء أبو ظبي خلال الفترة من 6 وحتى 8 ديسمبر.

وتأتي مشاركة المركز الذي يتخذ من مسقط مقرًا له انطلاقا من حرصه على التواجد في المحافل الدولية والإقليمية التي تسهم في ثراء القطاع الإحصائي عبر ما يطرح فيها من مواضيع حيوية وآنية؛ ويقدم المركز خلال المؤتمر عرضان مرئيان؛ إضافة إلى مشاركته في المعرض المصاحب للمؤتمر.

ويقدّم المركز الإحصائي لدول مجلس لدول الخليج العربية عرضه المرئي الأول اليوم بعنوان "إحصاءات المياه في دول مجلس التعاون التجربة الحالية" يصف العرض مدى التَقدُّم في إعداد إحصاءات منسقة في مجال إحصاءات المياه والتي تعتبر جزءًا مهما ضمن قطاع إحصاءات البيئة، وهي ضمن المشاريع ذات الأولوية الإحصائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويتطرق العرض المرئي الثاني للمركز خلال المؤتمر للتعاون الإقليمي في مجال الإحصاءات بعنوان "المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نموذج للتعاون الإقليمي على مستوى العالم"، حيث يتناول العرض نموذج التعاون بين المركز الإحصائي الخليجي والمراكز الوطنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما يتناول العرض التطور التاريخي للعمل الإحصائي في منطقة الخليج العربية يبين من خلاله أهم التحديات وفرص التحسن والمستقبل.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر يشارك المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المعرض المصاحب للمؤتمر، حيث للمركز منذ نشأته أكثر من 58 إصدارا، وقام خلال 11 شهرا من عام 2016م، بطباعة ١٨ إصدارا في مختلف المجالات الإحصائية.

وينعقد المؤتمر تحت شعار "روح الإحصاءات الرسمية الشراكة والابتكار المتواصل" بمشاركة 500 مشارك من كبار المسؤولين وصناع السياسات والخبراء، ويشتمل برنامج المؤتمر على 3 جلسات عامة و24 جلسة موازية يرأسها ويقدمها متحدثون يمثلون مؤسسات إحصائية عالمية رائدة من 40 دولة يستعرضون 111 ورقة عمل. ويتناول المؤتمر 4 محاور رئيسية الأول منها "تعزيز قيمة الإحصاءات الرسمية في مجتمع المعلومات سريع التوسع"، ويتطرق المحور الثاني لموضوع "الشراكات في العمل من أجل تحقيق النتائج"، والثالث عن " الابتكار وتحديث الأنظمة الإحصائية الوطنية"، والأخير يتناول "الالتزام بالمبادئ الأساسية في ممارسة العمل الإحصائي".

تعليق عبر الفيس بوك