50% زيادة مقارنة بالعام الماضي

12.3 مليون ريال إيرادات "التعدين" في النصف الأول

 

مسقط - الرُّؤية

أكَّد سعادة المهندس هلال بن محمد البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين، أهمية استمرار التطوير في قطاع التعدين. مشيرا إلى أنَّ الهيئة تبذل جهودا حثيثة في ذلك المجال؛ بهدف الاهتمام بالمشاريع والخطط التي تنهض بالقطاع، وترتقي بقدراته خلال المرحلة المقبلة، وحتى يُسهم في الناتج المحلي الإجمالي مساهمة فاعلة.

وأضاف البوسعيدي بأنَّ الهيئة أسهمتْ في صياغة قانون التعدين بما يتواكب مع المرحلة المقبلة في القطاع لجذب مزيدٍ من الاستثمارات وإزالة المعوقات والتحديات، وتطوير آلية إصدار التراخيص واشتراطاتها، كما تعمل الهيئة على إستراتيجية عامة للتعدين ذات أهداف قابلة للتطبيق في المدي القريب والبعيد، وتتضمَّن الخطط والسياسات الخاصة بتنمية قطاع التعدين، كما تعمل الهيئة على تحسين أداء الرقابة على الأنشطة التعدينية، وإشراك المجتمع المحلي في التطوير؛ حيث إنَّ فكرة الكسارات الأهلية تهدف لإشراك المواطنين القاطنين في المناطق الموجود بها معادن في الاستثمار في هذه الثروات من خلال تأسيس شركات أهلية. وقد بلغت طلبات الشركات الأهلية 160 طلبا، وتأسست منها 53 شركة.

وقال سعادته إنَّه ومن خلال تطبيق السياسات والإستراتيجيات المرسومة، ستوجد قيمة مضافة حقيقية لقطاع التعدين في الاقتصاد العماني، ومن هذه السياسات استكمال تطوير الخرائط الجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية للسلطنة، والاستمرار في عمليات التنقيب عن المعادن بجميع أنواعها، ومعرفة استخداماتها في مجال الصناعة بصفة عامة، وتشجيع ودعم البحوث العلمية للخامات المعدنية، وتشجيع وتحفيز القطاع الخاص على استغلال الخامات المعدنية المتوافرة بالسلطنة في إقامة صناعات تحويلية، والتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير البنى الأساسية اللازمة لانطلاق مسيرة التصنيع والتصدير المعدني كالطاقة والطرق والموانئ والاتصالات، والتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة للوصول إلى حلول لاستغلال جميع المواقع التعدينية الواعدة.

وفيما يتعلق بنمو قطاع التعدين وكميات إنتاج المعادن خلال السنوات الماضية، أكَّد سعادة الرئيس التنفيذي أنَّ مُؤشر الإنتاج يوضِّح النمو التصاعدي خلال هذه السنوات. لافتا إلى زيادة الريع من المعادن بنسبة 50% في النصف الأول من سنة 2016م، مقارنة بنفس الفترة من 2015م، وكذلك زيادة الإيرادات المباشرة للدولة بمقدار 14% في النصف الأول من عام 2016م، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت الإيرادات في النصف الأول 12.3 مليون ريال عماني مقارنة لنفس الفترة من العام الماضي 10.8 مليون ريال عماني.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك