"دي.إن.أو" تطالب كردستان العراق بمليار دولار مستحقات متأخرة

 

لندن - رويترز

قال بيجان مصفر رحماني الرئيس التنفيذي لشركة دي.إن.أو النرويجية للنفط والغاز في مؤتمر بلندن إن الشركة لديها مستحقات بقيمة مليار دولار في شكل متأخرات مقابل إنتاج النفط بحقل طاوكي في إقليم كردستان العراق.

وتنتج دي.إن.أو 115 ألف برميل يوميا من حقل طاوكي. وفي السياق، قالت شركة جلف كيستون إنها تلقت مدفوعات بقيمة 15 مليون دولار من حكومة إقليم كردستان العراق مقابل مبيعات النفط المخصص للتصدير من حقل شيخان عن شهر سبتمبر 2016. وأضافت الشركة أنه عقب تلقي هذه المدفوعات فإنّ السيولة النقدية لديها بلغت 104.5 مليون دولار.

وفي الأثناء، قال أشتي هورامي وزير الموارد الطبيعة في كردستان أمس إن المنطقة شبه المستقلة لا تتوقع تأثيرا يذكر على إنتاجها النفطي من تخفيضات إنتاج أوبك التي تم الاتفاق عليها في الأسبوع الماضي وأبدى استعدادا للتعاون مع بغداد. وأضاف الوزير في مؤتمر في لندن انه لم يتلق من بغداد أي مقترحات محددة بشأن خفض الإنتاج. وقال "لا نتوقع تأثيرا يذكر على كردستان العراق". ووافق العراق على خفض إنتاجه بواقع 200 ألف برميل يوميا في إطار اتفاق أوسع أبرمته المنظمة الأسبوع الماضي وهو أوّل اتفاق بالتنسيق مع منتجين من خارج أوبك منذ عام 2011. وأضاف هورامي أن التعاون مع بغداد تحسن كثيراً على مدار العام المنصرم ولكنه أضاف أنّه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد بشأن مدفوعات الميزانية لكردستان في 2017. وتابع أن كردستان ستطرح عطاءات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في 20 رقعة في أوائل 2017. وأضاف أنه تمت إعادة ترسيم حدود جميع مناطق التنقيب وجرى الانتهاء من المسح السيزمي لمعظمها.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك