دول المنظمة تستثمر بقوة لتوفير إمدادات الخام

"أوبك" تجتمع مع المنتجين غير الأعضاء في فيينا السبت المقبل.. وروسيا وإيران وأذربيجان تؤكد المشاركة

 

 

لندن- رويترز

قال محمد باركيندو الأمين العام لأوبك أمس الإثنين إنّ المنظمة ستجتمع مع منتجي النفط من خارجها لوضع اللمسات النهائية على اتفاق للحد من إنتاج النفط عالمياً وذلك في العاشر من ديسمبر في فيينا في أوَّل اجتماع من نوعه منذ عام 2002.

وأعلن باركيندو عن خطة الاجتماع في مؤتمر عقد في نيودلهي وفقا لنسخة من خطابه. وكان من المقرر في وقت سابق أن يعقد الاجتماع في موسكو. واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول الأسبوع الماضي على خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من يناير في مسعى لتقليص وفرة الإمدادات العالمية ودعم الأسعار. وتأمل المنظمة أن يساهم المنتجون من خارجها بخفض إضافي قدره 600 ألف برميل يوميا. وقالت روسيا إنها ستخفض إنتاجها بنحو 300 ألف برميل يوميا.

وقال باركيندو في مؤتمر للطاقة أمس إن أعضاء أوبك يستثمرون بقوة لضمان تلبية الإمدادات للطلب العالمي علي النفط الذي سيواصل على الأرجح الارتفاع بشكل مطرد.وذكر باركيندو للمشاركين في مؤتمر شركة بتروتيك الهندية الكبري بشأن الطاقة أن آسيا ستلعب دورا كبير في نمو الطلب العالمي. وأضاف " في الهند وحدها من المتوقع أن ينمو الطلب لأكثر من عشرة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2040 من 4.1 مليون برميل في الوقت الحالي. وتابع أن النظرة المستقبلية لأوبك تتوقع بشكل عام نمو الطلب العالمي بواقع 17 مليون برميل يوميا إلى نحو 110 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2040.

إلى ذلك، ذكر الموقع الالكتروني لوزارة النفط الإيرانية (شانا) أن وزير النفط بيجن نمدار زنغنه سيشارك في الاجتماع سعيا لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لخفض إنتاج النفط. واتفقت أوبك الاسبوع الماضي على خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير في محاولة للحد من تخمة الإمدادات العالمية ودعم أسعار النفط.

كما قالت وزارة الطاقة في أذربيجان إن وزير الطاقة ناطق علييف يخطط لزيارة فيينا للمشاركة في الاجتماع. ومن المتوقع أن تسهم الدول غير الأعضاء في أوبك في خفض للإنتاج بمقدار 600 ألف برميل يوميا في إطار اتفاق أوسع مع أوبك. ومن المقرر أن يتم التوقيع على الوثيقة التي تضع اللمسات النهائية على الاتفاق في العاشر من ديسمبر في فيينا.

كما ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مصدر أن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك يعتزم المشاركة في محادثات بين أوبك والمنتجين من خارجها تعقد في فيينا في العاشر من ديسمبر.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك