ورشة عمل للتعريف بخدمات "القوى العاملة" في شمال الشرقية

 

بدية - الرؤية

نظَّمت وزارة القوى العاملة، ممثلة في المديرية العامة للقوى العاملة بشمال الشرقية، ورشة عمل توعوية عن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة وآلية تشغيل القوى العاملة الوطنية وعقود العمل للعمانيين والتدريب، وذلك في مدرسة الجلندي للتعليم الأساسي بولاية بدية.

وتأتي الورشة في إطار حرص المديرية على نشر الوعي بين فئات المجتمع وعلى وجه الخصوص طلبة المدارس. وقدم أحمد بن عبد الله الحجري موظف بقسم التشغيل، نبذة عن الخدمات المقدمة إلكترونياً، والآلية التي يتم فيها عرض فرص العمل المتوفرة بالقطاع الخاص وطريقة الترشيح إلكترونياً، وجهود الوزارة في مُتابعة منشآت القطاع الخاص والتحقق من التزامها بتحقيق نسب التعمين المقررة، إضافة إلى أهمية التسجيل في سجل القوى العاملة للتمكن من المنافسة على الفرص المتوفرة سواء من خلال التعيين المباشر أو التدريب المقرون بالتشغيل. وأوضح الحجري أهم التخصصات التي ينبغي على الطالب التركيز عليها لحاجة سوق العمل لها، بجانب تقديم شرح مبسط عن كيفية التسجيل في سجل القوى العاملة الوطنية، والتأكيد على ضرورة اهتمام الباحث عن عمل بتنشيط وتحديث بياناته لدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة.

واستعرض سالم بن حميد النظيري باحث قانوني بقسم تسوية المنازعات بدائرة الرعاية العمالية من خلال شرح مُبسط قانون العمل العماني، وعقود العمل؛ كالأحكام والشروط الواجبة على أصحاب العمل والعمال على حد سواء، والالتزامات المترتبة على عقد العمل وساعات العمل، كما تطرق إلى ساعات العمل بالقطاع الخاص والإجازات التي حدَّدها القانون.

وفي نهاية الورشة، تمَّ تقديم عرض مرئي مبسط عن الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الوزارة  للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتمَّ حث الطلاب على السعي في إنشاء مشاريعهم الخاصة.

تعليق عبر الفيس بوك