أنشطة توعوية لـ"حماية المستهلك" في صحار وإبراء

 

إبراء – الرؤية

شاركت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية مؤخراً في ملتقى بدية السياحي لعام 2016م الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة عمان بإبراء بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية وجمعيات المرأة العمانية بالمحافظة.

وتمثلت مشاركة الإدارة بمعرض مصغر تضمّن عرض نماذج لبعض المواد المسحوبة من الأسواق والتي تنوعت أسباب سحبها بين انتهاء فترة صلاحيتها وعدم احتوائها على بيانات إيضاحيّة، إضافة إلى عرض بعض الملابس المخلة بالآداب العامة، كما صاحب المشاركة وجود المكتب المتنقل للهيئة العامة لحماية المستهلك الذي استقبل العديد من الزوار، حيث تم تعريفهم بالجهود التي تبذلها الهيئة في خدمة المستهلكين وبتطبيق دليل المستهلك للهواتف الذكية وموقع الهيئة العامة لحماية المستهلك ومؤشر الأسعار، كما تم التطرق إلى جهود الهيئة في المجال التوعوي، وتمّ توزيع عدد من إصداراتها التوعوية ومجلة المستهلك وكتاب لون وتعلم.

وتأتي المشاركة في إطار سلسلة من المشاركات التي تنفذها الهيئة العامة لحماية المستهلك لمد جسور التعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة، وإيمانًا منها بأهميّة هذه المشاركات للتعريف بالهيئة وجهودها ولغرس الثقافة الاستهلاكية الآمنة بين شرائح المجتمع المختلفة.

ونظّمت المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة مؤخراً محاضرة توعوية بعنوان (حماية المستهلك حقوق والتزامات)، بمدرسة خديجة الكبرى للتعليم الأساسي بولاية صحم وذلك ضمن التعاون المشترك بين المديرية العامة لحماية المستهلك ووزارة التربية والتعليم، وبهدف التعريف بالهيئة واختصاصاتها وبحقوق المستهلكين التي أقرها قانون حماية المستهلك، وغرس الثقافة الاستهلاكية الآمنة بين مختلف الشرائح المجتمعية.

وقدم المحاضرة الوليد بن علي البادي رئيس قسم الإعلام بالمديرية تناول خلالها عدداً من المحاور منها التعريف بالهيئة العامة لحماية المستهلك واختصاصاتها، والتعريف بقانون حماية المستهلك وإيضاح كافة الحقوق التي كفلها للمستهلكين، كما قدم البادي شرحاً لعملية الشراء السليمة والتي تقوم على أسس معينة منها تحديد الاحتياجات ومن ثم البحث عن البدائل والتأكد من الجودة وتواريخ الإنتاج والانتهاء وبلد المنشأ والضمانات، والتأكد من خدمة ما بعد البيع والحصول على فاتورة الشراء.

وصاحب المحاضرة معرض مصغر تضمّن عرضاً لنماذج بعض السلع المقلدة والمغشوشة والمسحوبة من الأسواق، وتعريف الطلبة بأسباب سحبها وخطورة استعمالها وتعريفهم بطرق وأساليب التزوير التي يمارسها بعض المزودين أثناء التصنيع أو البيع أو التوزيع أو عند إعادة التعبئة. ويأتي تنظيم المحاضرات والبرامج التوعوية في إطار حرص الهيئة العامة لحماية المستهلك على إيصال رسالتها التوعوية لكافة الشرائح المجتمعية، وما يتطلبه ذلك من تكثيف التوعية الاستهلاكية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاستهلاكية المختلفة.

 

تعليق عبر الفيس بوك