اليوم.. "التنمية الاجتماعية" تنظم ندوة "العمل التطوعي" بالتعاون مع "أجفند" وبمشاركة محلية وخارجية واسعة

 

مسقط - العمانية

تنظم وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الأحد ندوة "العمل التطوعي تنظيما وأداءً"، وسط مشاركة كبيرة من داخل وخارج السلطنة وبالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) تحت رعاية صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد.

ويشهد حفل الافتتاح عدداً من الفقرات من بينها كلمات مضيئة من النطق السامي ذات العلاقة بأهمية القوى البشرية في كافة قطاعات ومجالات العمل الأهلي والحكومي، وكلمة وزارة التنمية الاجتماعية التي سيلقيها رئيس اللجنة المنظمة للندوة، وكلمة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) وسيلقيها جبرين بن عبد المحسن الجبرين مدير مشاريع بالأجفند. وتقدم الدكتورة فاطمة بنت محمد البلوشي من مملكة البحرين كلمة عن العمل التطوعي، ومدى تطوره على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي، وتقديم عرض مرئي بعنوان "تطوعي.. حياة" يتضمن لقاءات مع عددٍ من الشخصيات الداعمة للعمل التطوعي. وفي ختام برنامج حفل الافتتاح يقدم رئيس الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية كلمة بلغة الإشارة وسيتم ترجمتها نطقيا بشكل مباشر خلال الحفل.

وتسعى ندوة العمل التطوعي إلى تحقيق عدد من الأهداف التي تفعل العمل التطوعي وتسهم في رفع الوعي بأهميته ليكون له الأثر العلمي والعملي في المشاركة الإيجابية الفاعلة في خدمة المجتمع من خلال عدد من الأهداف أهمها بحث الإطار المناسب لتنسيق العمل التطوعي بين القطاعات المختلفة سواء الحكومية والخاصة والأهلية والفردية، والاطلاع والاستفادة من التجارب الرائدة العمانية والعربية والعالمية بمجال العمل التطوعي واقتراح تطوير الآليات المناسبة لإدارة وتدريب المتطوعين وبحث الآليات المناسبة لاستقطاب وتسجيل وتدريب الراغبين في العمل التطوعي ودور وسائل الإعلام في توعية أفراد المجتمع بماهية العمل التطوعي وحاجة المجتمع إليه ودوره في التنمية الشاملة. وسيتم بلورة كل تلك الأهداف من خلال المحاور التي تناقش العمل التطوعي؛ حيث يتناول المحور الأول الجلسة الحوارية حول العمل التطوعي تنظيما وأداء في السلطنة ويديرها المذيع خالد الزدجالي وهي عن دور جائزة السلطان قابوس في تطوير العمل التطوعي بالسلطنة يقدمها سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية نائب رئيس اللجنة الرئيسية لجائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي.

أمّا المحور الثاني للندوة فيتناول أخلاقيات تنظيم وأداء العمل التطوعي؛ حيث سيتم تقديم ورقتين الأولى بعنوان (أخلاقيات وقيم العمل التطوعي ودورها في الالتزام واستقطاب المتطوعين) يقدمها ماجد عبد الله المزين مدير أكاديمية دلة للعمل التطوعي بالمملكة العربية السعودية. أما الورقة الثانية بعنوان (تجربة أجفند في تعزيز ثقافة العمل التطوعي) يقدمها جبرين بن عبد المحسن الجبرين مدير مشاريع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند).

ويتناول المحور الثالث جزءيتين رئيسيتين الأولى عن أهمية مشاركة الجمعيات الأهلية في الأعمال التطوعية ضمن مسابقة السلامة المرورية، في حين تتضمن الجزئية الثانية عرضا لثلاث تجارب ناجحة لمشاريع مجيدة بمجالات العمل التطوعي مقدمة من الجمعية العمانية للسرطان، وجمعية المرأة العمانية بصلالة وجمعية بهجة العمانية للأيتام. وتختتم الندوة بعرض التوصيات وتكريم المتحدثين والشركات والمؤسسات الداعمة للندوة ووسائل الإعلام المختلفة نظير دورها وجهودها في إبراز كافة فعاليات وبرامج العمل التطوعي.

تعليق عبر الفيس بوك