9 أركان في يوم القراءة الجامعي الرابع بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط - الرؤية

نظمت جماعة صوت التنمية بعمادة شؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس، فعالية "يوم القراءة الجامعي الرابع"، والتي أقيمت في المساحة بين كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وهدفت الفعالية إلى التشجيع على القراءة في الوسط الجامعي وجعلها قيمة متأصلة في المجتمع، وجعل القراءة في الأماكن العامة عادة طبيعية، إضافة إلى إبراز الدور الإيجابي لمدى اهتمام السلطنة بالقراءة والكُتب والكُتّاب، إلى جانب غرس العادات القرائية لدى الأطفال من خلال أسلوب التعلّم عن طريق اللعب، بدأت الفعاليات الساعة الرابعة واستمرت حتى التاسعة مساءً.

واشتملت الفعالية على 9 أركان مُختلفة، تميزت بتفعيل الزائر بدلًا من الاعتماد على أسلوب التلقين بالإضافة إلى أنها غطت جميع شرائح المُجتمع بما تقدمه من أنشطة متنوعة وفعاليات مختلفة؛ فركن عمان تقرأ عرّف الزائر على أهم المكتبات الأهلية العامة والأكاديمية في ولايات السلطنة المختلفة وذلك لتثقيفه بأقرب المكتبات التي ممكن الاستفادة منها. وتمّ عرض إحصائيات ونتائج مشروع "جامعتي تقرأ" لحصر المكتبات، بالإضافة إلى عرض بعض المبادرات العمانية في هذا المجال مثل المكتبة المتنقلة، تنوير، وبيدي أقرأ التابع لمجموعة إبداع البصيرة للمكفوفين. كما تم استضافة بعض من المؤسسات التي تدعم فكر الشباب مثل دار بيت الغشام، والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، حيث تمّ عرض بعض من المؤلفات التي تمّ إصدارها. وشهدت الفعالية تنظيم جلستين قرائيتين، أدار الجلسة الأولى محمد العوفي مدرب مساعد في التنمية البشرية، وضمّت طالب الضامري صاحب مكتبة الضامري للنشر والتوزيع، فريق عمان أمانة التطوعي، وخلفان الزيدي كاتب وصحفي، إضافة إلى الخطاب المزروعي قاص وروائي، ومجموعة إبداع البصيرة. أمّا الجلسة الثانية فقد ضمّت بخيت الشبلي مستشار في العلاقات الإنسانية وتطوير الذات ومهارات التفكير، والكاتبة مريم الغافرية، والكاتبة شريفة التوبية، وفريق صوتي حياة المختص بتسجيل الكُتب. وأدار الجلسة الشاعر أحمد الكلباني. وناقشت الجلستان مواضيع مختلفة حول القراءة وأهميتها وآثارها على الفرد والمجتمع إضافةً إلى المشاكل التي تواجهها في عُمان.

وضمن فعاليات ركن عمان تقرأ، أقيمَ الصالون الحواري الثقافي المصاحب للفعاليات، والذي عُقد في قاعة المسرح في جامعة السلطان قابوس، وأدار الحوار الإعلامي قصي منصور بحضور محمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للردهة، والمصورين سلطان القمشوعي والحارث الحارثي، إضافةً إلى المعتصم المعمري طبيب ومقدم برنامج "والله نستاهل" على موقع يوتيوب، والباحثة تهاني الحوسنية، وسامي البوصافي مُنشد ومسرحي، إلى جانب خالد النبهاني صاحب أول سينما منزلية في السلطنة، وكان محور الحديث حول القراءة ومجالات الحياة المختلفة.

من جهتها، قالت مزنة الرحبية رئيسة اللجنة الإعلامية بجماعة صوت التنمية إن فعالية يوم القراءة الجامعي الرابع لاقت إقبالا من المجتمع الجامعي، من الأكاديميين والطلبة والموظفين بالإضافة إلى عائلاتهم، وأنّ ردود الأفعال حول الفعاليّة كانت إيجابيّة.

تعليق عبر الفيس بوك