زيادة أسعار مجموعة التعليم قبل المدرسي والأساسي

2.04% ارتفاعا بمعدل التضخم في السلطنة بنهاية أكتوبر

 

 

 

الرؤية – نجلاء عبد العال

سجل معدل التضخم في السلطنة لشهر أكتوبر 2016 ارتفاعاً بنسبة 2.04 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، فيما ارتفع بنسبة 0.48 بالمئة مقارنة بشهر سبتمبر الماضي. وعزا تقرير الأرقام القياسية لأسعارالمستهلكين في السلطنة والصادرعن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ارتفاع معدل التضخم لشهر أكتوبر، إلى تسجيل أسعار مجموعة النقل ارتفاعاً بنسبة  9.18 بالمئة وذلك مقارنة مع العام الماضي والذي سبق تحرير أسعار الوقود، إضافة إلى ارتفاع أسعار التبغ بنسبة 22.16 بالمئة.

وشهدت جميع محافظات السلطنة ارتفاعا في معدل التضخم في شهر أكتوبر من العام الحالي مقارنة بالشهر المماثل من 2015، حيث سجل المؤشر العام ارتفاعا بنسبة 2.089 بالمئة في محافظة ظفار، وبنسبة 2.21 بالمئة في محافظة الداخلية وبنسبة 2.14 بالمئة في محافظة شمال الباطنة وسجلت محافظتا (شمال وجنوب) الشرقية ارتفاعًا بنسبة 1.93 بالمئة، فيما سجلت مسقط ارتفاعا بنسبة 1.88 بالمئة وبنسبة 1.75 بالمئة في محافظة البريمي، في حين سجلت محافظة الظاهرة ارتفاعاً بنسبة 1.64 بالمئة.

وتعد مجموعة التعليم إحدى المجموعات الرئيسية المكونة للمؤشر العام للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين حيث تمثل ما وزنه (١٫٣٦٨) من سلة المستهلك. وتتكون هذه المجموعة من أربع مجموعات فرعية هي: مجموعة التعليم ما قبل المدرسة والأساسي، ومجموعة التعليم الثانوي، ومجموعة الدورات التدريبية، ومجموعة التعليم العالي.

ولذلك أفرد التقرير مساحة وافية لهذه المجموعة وأوضح أنّ مجموعة التعليم شهدت انخفاضا تدريجيا في أسعارها خلال الفترة (أكتوبر ٢٠١٣ - أكتوبر ٢٠١٦ م) بنسب متفاوتة حيث سجلت أعلى ارتفاع في شهري أكتوبر ٢٠١٣ م بنسبة تغير بلغت 9 بالمئة. وبعدها أخذت أسعار التعليم في الانخفاض التدريجي إلى أن سجل معدل للتضخم أقل ارتفاع له في شهر أكتوبر ٢٠١٦ بنسبة 2.85 بالمئة.

ويرجع ارتفاع معدل التضخم في مجموعة التعليم خلال شهر أكتوبر من العام الحالي مقارنة بالشهر المماثل من عام 2015 إلى ارتفاع أسعار مجموعة ما قبل المدرسة والأساسي بنسبة 5.87 بالمئة نتيجة ارتفاع أسعار رياض الأطفال بنسبة 5.78 بالمئة والتعليم الأساسي بنسبة 5.9 بالمئة، فيما ارتفعت أسعار مجموعة التعليم الثانوي بنسبة 4.03 بالمئة وارتفعت أسعار مجموعة التعليم العالي بنسبة 1.01 بالمئة، واستقرت أسعار الدورات التدريبية خلال شهر أكتوبر 2016 مقارنة مع الشهر المماثل من العام السابق.

وعلى صعيد المحافظات، شهدت أسعار مجموعة التعليم ارتفاعا في جميع المحافظات بنسب متفاوتة، حيث بلغ أعلاه في محافظة الداخلية بنسبة 7.11 بالمئة تليها محافظة الظاهرة بنسبة 6.82 بالمئة، فمحافظتا (شمال وجنوب) الشرقية4.27 بالمئة، ومحافظة ظفار بنسبة 3.72 بالمئة، وكانت أقل المحافظات ارتفاعا هي شمال الباطنة بنسبة 0.12 بالمئة. وبالمقارنة بالشهر السابق (سبتمبر) ارتفعت أسعار مجموعة التعليم بنفس نسب الارتفاع الحاصلة مقارنة بالشهر المماثل في عام 2015 نتيجة ثبات أسعار التعليم لمدة عام كامل ويظهر التغيير في شهر أكتوبر من كل عام.

 

تعليق عبر الفيس بوك