حفل تسليم كأس جلالة السلطان في مسابقة المحافظة على النظافة التعليمية جنوب الباطنة

...
...
...
...
...

 


    مستشار وزارة التربية والتعليم: ترسيخ مفاهيم الوعي الصحي والبيـئي وقيم المواطنة وصقل المهارات من أهداف المسابقة.

    الدكتور الوليد الهنائي: الكأس الغالية جاءت نتيجة شراكة وجهود وتعاون في تحقيق الأهداف والمضامين السامية للمسابقة.


 الرستاق - الرؤية

احتفلت صباح اليوم المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة باستلام كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية للعام الدراسي 2015-2016م. وذلك بعد تبوئها المركز الأول على مستوى السلطنة وحصولها على الكأس الغالية.

رعى الحفل بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان الموقر بحضور معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية الموقرة وزيرة التربية والتعليم وعدد من أصحاب المعالي الوزراء والمستشارين والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة الوكلاء وأعضاء مجلس الشورى والولاة وعدد من القادة العسكريين والأمنيين والمسؤولين والمشايخ والتربويين والمدعوين. كما حضر الحفل إدارات المدراس بالمحافظات التعليمية الحاصلة على المراكز الأولى على مستوى السلطنة وأعضاء اللجان المحلية.

وقد أوضح سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي المستشار بالوزارة ورئيس لجنة الإشراف الرئيسية للمسابقة في كلمة الوزارة: جاءت مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية بتوجيهات من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم  - حفظه الله ورعاه - ، وبناء على ذلك صدر القرار الوزاري رقم (56/91) والذي حّدد آليات تنفيذ المسابقة وأدوات تقييمها فانطلقت في العام الدراسي (91/92) لتسخير كافة الإمكانات البشرية والمادية من أجل الاهتمام بالطالب وصقل شخصيته وتنمية معارفه و مهاراته وغرس القيم والثوابت الصحيحة لديه، كما أنها زودت الطالب بحصيلة معرفية حول النظافة والصحة والبيئة وتحولت إلى ممارسة وسلوك وقيمة ثقافية وعادة أخلاقية، لا سيما وتعزيز روح المواطنة والولاء.

وأشار سعادته إلى أن ما حققته تعليمية جنوب الباطنة في هذه المسابقة ما هو إلا ثمرة جهود مشترك مخلصة ومقدرة من كل قطاعات المجتمع متمثلة في التعاون والتكاتف والعمل بروح الفريق الواحد. واختتم سعادته: من هنا نقدم التهنئة الصادقة للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة جنوب الباطنة لنيلها شرف الفوز بكأس مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – وللجميع من إداريين ومعلمين وفنيين وطلبة وطالبات ومساندين، آملاً أن يكون هذا الفوز دافعًا للجميع في بذل المزيد من العطاء.

بعدها تم تقديم لوحة ترحيبية وفن شعبي وإنشاد وطني بمشاركة طلبة المدارس. وتابع الحضور عرضا مرئيا توثيقيا حول المسابقة من إعداد اللجنة المنظمة بتعليمية المحافظة.

واختتم الحفل بتسليم الكأس الغالية للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة الحاصلة على المركز الأول على مستوى السلطنة. واستلمت تعليمية البريمي الحاصلة على المركز الثاني كأس الوزارة، كما استلمت تعليمية الوسطى دروع الوزارة لحصولها على المركز الثالث، بينما استلمت تعليمية الظاهرة ميدالية الوزارة لحصولها على المركز الرابع، وشهادة تقدير لتعليمية مسندم التي جاءت في المركز الخامس. هذا وقد حصلت ثلاث مدارس من تعليمية جنوب الباطنة على المركز الأول على مستوى السلطنة في المسابقة وهي مدرسة عثمان بن مظعون للتعليم الأساسي (5-12)، ومدرسة البرّاء بن مالك للتعليم الأساسي (5-12)، ومدرسة الثقافة للتعليم الأساسي (1-4). كما حصلت عدد من مدارس المحافظة على مراكز متقدمة. كذلك وحصلت مدرسة تماضر بنت عمرو للتعليم الأساسي ومدرسة ليما للتعليم الأساسي ومدرسة حمزة بن عبد المطلب للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الأولى على مستوى السلطنة، ومن محافظة البريمي جاءت في المركز الأول على مستوى السلطنة كل من مدرسة أم ذر للتعليم الأساسي ومدرسة مالك بن أنس للتعليم الأساسي، ومن محافظة الداخلية حصلت على المركز الأول على مستوى السلطنة مدرسة أم أيمن للتعليم الأساسي.

 وتم تكريم اللجان المحلية للمسابقة في المحافظات الفائزة بالمراكز الخمسة الأولى وطلبة الإدارة الطلابية. كذلك وتكريم الشيخ جابر بن موسى العبري. وفي الختام قدمت المديرية العامة للتربية والتعليم بجنوب الباطنة هدية تذكارية لمعالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي راعي الحفل بهذه المناسبة وهدية تذكارية لمعالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم.

من جانبه قال جابر بن موسى العبري رئيس لجنة المتابعة والتقييم للمسابقة في العام الدراسي 20156م: لقد حققت المسابقة العديد من الأهداف المرسومة بتكاتف الجميع وغرست في الأجيال القيم النبيلة والاتجاهات الإيجابية ومن هنا أتقدم بالتهنئة العطرة لأبناء محافظة جنوب الباطنة وعلى رأسهم الدكتور الوليد بن سعيد الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة جنوب الباطنة بمناسبة فوز المحافظة بالمركز الأول في المسابقة ونيلها كأس مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه - للعام الدراسي 20156م. كما أهنيء كافة المحافظات التعليمية والمدارس  الفائزة  متمنيا لهم دوام التوفيق.

وأوضح الدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة: إن الفوز بكأس مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم - حفظه الله ورعاه - أتى بفضل تكاتف جهود منتسبي تعليمية المحافظة. وتابع حديثه قائلا: للمسابقة أهداف سامية ومضامين نبيلة، وقد حرصنا على توظيف مجالاتها في مدارس المحافظة وفق خطط منظمة ومتابعة مستمرة حتى غدت والحمد لله واقعا ممارسا، وأصبح لدى الطلاب وعي تام وإدراك حقيقي بأهدافها ومضامينها كل ذلك انعكس على ثقافتهم وسلوكهم. ثم قال: تُعد مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية من الأهمية بمكان؛ نظرا للأهداف السامية التي رسمها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد – حفظه الله ورعاه - والتي منها تعزيز الوعي بقضايا البيئة العمانية لدى الأطفال والنشء والذي ينعكس إيجابا على المجتمع ويسهم في إيجاد أنماط سلوكية إيجابية للبيئة. كذلك والساهمة في صقل شخصية ومهارات الطلاب القيادية والإدارية والابتكارية والعمل على رفع مستويات التحصيل الدراسي والعمل بروح الفريق الواحد والتعاون البنّاء والمثمر. واختتم الدكتور الوليد الهنائي: سعادتنا غامرة بهذا الانجاز ومشاركة إخواننا من المحافظات التعليمية احتفالنا مؤكدين على مواصل المشوار وبذل المزيد من الجهود.

وبين سالم بن علي الفارسي الخبير التربوي بتعليمية محافظة جنوب الباطنة ورئيس اللجنة المحلية للمسابقة: اليوم هو حصاد ثمار ما زرعناه طيلة سنوات مضت وقد جاء بجهد وعطاء قام به جميع منتسبي تعليمية المحافظة. كما أننا نحرص منذ بداية العام الدراسي على تفعيل أهداف المسابقة من خلال إمداد المدارس بالنشرات والاستمارات المنظمة لها ومتابعة مدى تفعيلها؛ تحقيقا لرسالة وفلسفة المسابقة والتي تعني بتنشئة جيل متسلح بقيم النظافة حريص على المحافظة على مكتسبات ومقدرات الوطن.

وأضاف صالح بن علي المعمري مدير مدرسة عثمان بن مظعون للتعليم الأساسي  (5_12) بتعليمية جنوب الباطنة والحاصلة على المركز اﻷول بفئتها: بداية نحمد الله على هذا الانجاز الكبير  وهو لم يأت من فراغ  بل بتظافر الجهود وهو نجاح للمحافظة. وقد جاء الفوز بتطبيق استمارة التقييم وتظافر جهود المعلمين والإداريين والطلبة. المسابقة تحرص على غرس القيم النبيلة لدى الطلاب داخل المدرسة و خارجها. وقال خلفان بن حمود الغافري مدير مدرسة البراء للتعليم الأساسي  (5_12)  من تعليمية جنوب الباطنة والحاصلة على المركز اﻷول بفئتها: إن تحقيق المدرسة لهذا الانجاز هو نتاج عمل دؤوب طوال العام الدراسي تضافرت فيه الجهود وتوزعت فيه اﻷدوار وصولا إلى تفعيل أهداف ومضامين المسابقة فتحقق الانجاز فلهم مني جميعا جزيل الشكر والتقدير. وعبرت زهرة بنت محمد بن إبراهيم الأغبرية مديرة مدرسة الثقافة للتعليم الأساسي (1-4) والحاصلة على المركز الأول في فئتها: النتائج تعكس واقع جهود بذلت طوال الفترات السابقة لا سيما وتعاون وتكاتف مستمر والعمل بروح الفريق الواحد، كما أننا نلمس فعليا تحقيق أهداف ومضامين المسابقة التي تدعو إليها. ومن هنا أقدم خالص التهنئة والشكر الجزيل لتعليمية المحافظة والمدارس المتميزة واللجنة الرئيسية والمحلية.

من جانبها قالت حليمة بنت عبدالله الشحية مديرة مدرسة ليما للتعليم الأساسي  (1_4) بتعليمية مسندم والحاصلة على المركز الأول بفئتها: تلقينا ببالغ الفرح والسرور خبر فوز مدرستنا الحبيبة وبيتنا الثاني  في المسابقة العزيزة على قلوبنا،  وقد عملت المسابقة على صقل المواهب وعززت الدافعية للتعلم وغرست حب الوطن والانتماء والولاء لباني نهضته واكسبت الكثير من السلوكيات الإيجابيّة  فهي نهج تربوي متكامل. مديرة مدرسة أم ذر الغفاري  (1_10) بتعليمية البريمي والحاصلة على المركز الأول بفئتها مريم بنت حمود النعيمية تحدثنا عن الفوز والتكريم قائلة: الشعور بالفوز شعور كل مجتهد عمل ولا زال من أجل النجاح وهو مبني على التخطيط والتعاون والمتابعة المستمرة  والسعي لتحقيق أهداف المسابقة بكل تفاصيلها  وهو ما حرصنا عليه. فالمسابقة لها قيمة وأهمية من حيث غرس معنى النظافة وتدعيم القيم والسلوكيات الإيجابية لدى الطلاب من خلال مجالات تقييمها. وأضافت نجمه بنت علي العامرية مديرة مدرسة أم أيمن للتعليم الأساسي(5_9) بتعليمية الداخلية والحاصلة على المركز اﻷول بفئتها تعبر عن الفوز: عجز اللسان عن التعبير وفاضت العيون بالعبرات شعور الفوز لا يوصف، كان الخبر كشمعة أنارت المدرسة جميعها وقد تضافرت جميع الجهود من بداية العام وتفعيل لجان المسابقة ومتابعة مستمرة وتوظيف هادف لمجالات المسابقة. وأضاف سالم بن سعيد العدواني مدير مدرسة عمار بن ياسر للتعليم اﻷساسي (5_9) من تعليمية محافظة الظاهرة والحاصلة على المركز الثاني في فئتها قائلا: نحس بالفخر والاعتزاز للفوز في المسابقة وقد تكللت الجهود بالنجاح والحصول على هذا المركز المتقدم على مستوى السلطنة.

كما عبر عدد من التربويين وإدارات المدارس الفائزة والمشاركون في الحفل عن مدى سعادتهم بالفوز والنجاح الكبير وتحقيق الإنجاز مؤكدين في الوقت ذاته على بذل المزيد من الجهود ومواصلة العطاء، وأشاد الجميع بالحفل والتنظيم.

يذكر أن المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة قد حصلت على كأس مولانا جلالة السلطان في مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية عام 2010-2011م بعد حصولها على المركز الأول على مستوى السلطنة، كما حصلت على مراكز متقدمة خلال السنوات الماضية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك