260 حافلة مخصصة لنقل طلاب المدارس وفق أعلى معايير السلامة المرورية

"مواصلات" تنقل 3.6 مليون راكب منذ انطلاقها.. و"روي - المعبيلة" الأعلى كثافة

 

 

مسقط - الرُّؤية

نقلتْ شركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات" قرابة 3.6 مليون راكب منذ بدء تشغيل عملياتها بهويتها الجديدة في 22 نوفمبر 2015م وحتى 22 نوفمبر 2016م، على كافة خطوطها الداخلية بمحافظة مسقط، والخطوط الخارجية إلى مُختلف محافظات السلطنة. وعن إجمالي عدد الركاب للخطوط الداخلية بمحافظة مسقط، فقد تصدر خط (روي-المعبيلة) بأكثر من مليون و500 ألف راكب، يليه خط (روي-الوادي الكبير) بأكثر من 800 ألف راكب، ثم خط (روي-مطرح-قصر العلم) بأكثر من 300 ألف راكب. أمَّا خط (روي-وادي عدي) فنقل أكثر من 250 ألف راكب، تلاه خط (روي-العامرات) بأكثر من 200 ألف راكب، ثم خط (الخوض-جامعة السلطان قابوس-برج الصحوة) بأكثر من 70 ألف راكب، وبذلك يكون إجمالي عدد الركاب للخطوط الداخلية بمحافظة مسقط 3,320,236 مليون راكب.

أمَّا عن الخطوط الخارجية إلى مختلف محافظات السلطنة، فقد قامت الشركة بنقل 272.905 ألف راكب والمتمثلة في خط (مسقط-صحار-البريمي)، وخط (مسقط-نزوى-صلالة) وخط (مسقط-صحار-دبي)، إضافة إلى خط (مسقط-عبري-ينقل)، وخط (مسقط-إبراء-صور)، وخط (مسقط-مرمول)، وخط (مسقط-فهود)، إلى جانب خط (مسقط-سناو)، وخط (مسقط-صور-جعلان).

وسعياً من "مُواصلات" إلى المساهمة في تنشيط الحركة الحركة السياحية بالسلطنة، زادت عدد رحلاتها إلى صلالة خلال مهرجان صلالة السياحي 2016 من 3 رحلات لتصبح 5 رحلات يوميا بدءا من ثالث أيام عيد الفطر المبارك للعام الهجري 1437هـ وحتى 17 سبتمبر 2016م، مع تقديم عروض خاصة وأسعار ترويجية خلال فترة المهرجان، صاحب ذلك تقديم تذاكر مجانية للأطفال دون عمر السنتين بصحبة ذويهم، إلى جانب الخصم الخاص للحجوزات الجماعية.

وتوفِّر "مواصلات" أكثر من 260 حافلة مُخصَّصة لنقل طلاب المدارس ومزودة بأنظمة متطورة للحفاظ على سلامة الطلاب؛ بحيث لا يتمكَّن السائق من إطفاء المحرك دون الضغط على زر موجود بآخر مقعد بالحافلة، وهذا النظام يتيح للسائق التأكد من خلو الحافلة من الركاب ويضمن سلامة الجميع.

وقال أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات: إنَّ الشركة أكملتْ عامًا كاملًا منذ بدء عملياتها بهويتها الجديدة في نوفمبر الماضي، وهي تخطو خطوات واسعة في تطوير النقل العام بالسلطنة بدءاً من توسعة الخطوط الداخلية والخارجية إلى جانب تعزيز الخدمات الأخرى المرادفة التي تقدمها الشركة، وقد وصلت الشركة اليوم إلى نقل أكثر من 10 الآف راكب يوميا في أيام الأسبوع، وأكثر من 16 ألف راكب أيام الجمعة فقط.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة إلى أنَّ "مواصلات" عاكفة على تطوير كافة الخدمات التي تقدمها خلال الفترة المقبلة، وتسعى عن كثب إلى تعزيز خدماتها بأحدث الأنظمة والأجهزة التقنية في مجال النقل العام للحافلات بما يتواكب مع التطورات التي تشهدها الشركة؛ بحيث يتيح للمستخدمين سهولة الحصول على كافة التفاصيل المتعلقة بالرحلات وأوقاتها والبيانات الأخرى. وأضاف البلوشي بأنَّ الشركة -وبالتنسيق مع بلدية مسقط- تسعى إلى توفير محطات انتظار مهيَّأة ومريحة لعملائها في كافة مواقعها. ومن المتوقَّع الانتهاء من بعضها قبل نهاية فصل الشتاء، إلى جانب السعي الدؤوب للشركة بتوفير خدمة الإنترنت اللاسكي المجاني (Wi-Fi)، وتفعيل "الشاشات المرئية" على متن حافلاتها خلال الفترة المقبلة، وبالتعاون مع الجهات المعنية.

ومن مبدأ تعزيز الشراكة بين الشركة وجميع المؤسسات الحكومية والخاصة، بدأتْ مُواصلات، مُؤخرا، تلقي الإعلانات على متن حافلاتها لعدد من الجهات؛ وذلك لتعزيز الدخل وتخفيض الدعم الحكومي.

وقال البلوشي إنَّ "مواصلات" شركة نقل ركاب وهدفها الرئيسي إعطاء الأولوية لنقل الركاب وأمتعتهم الشخصية؛ حيث تقوم الشركة بتوفير خدمة الشحن كخدمة مرادفة متى ما توفرت المساحة الكافية على متن حافلاتها إلى وجهاتها، إلا أنَّ الشركة متوجهة إلى تطوير عمليات الشحن وحل كافة العوائق المتعلقة بالشحن حاليا؛ بحيث يكون نظام الشحن معتمدا على الوزن والحجم والمسافة وبأنظمة الكترونية متخصصة وسهلة الاستخدام بأسعار في متناول الجميع.. وأوضح أنه إيمانا من الشركة بأهمية الكوادر العُمانية في ميدان العمل، فقد قامت "مواصلات" بتعيين 106 عُمانيين خلال الفترة من نوفمبر 2015م وحتى نوفمبر 2016م في مختلف أقسام الشركة والمتمثلة في الأدارة العليا، و رؤساء الأقسام، والمشرفين، والفنيين وسائقي الفئة الثقيلة والخفيفة إلى جانب الحراس والعمال، فيما تبلغ نسبة التعمين بالشركة 85.85%؛ حيث جاء عدد العمانيين العاملين بالشركة 710 عاملين، وبلغ عدد الوافدين العاملين 117 عاملاً، وبذلك يكون إجمالي عدد العاملين بالشركة 820 موظفاً.

وسعيا من "مواصلات" للارتقاء بكفاءة الأداء وخلق بيئة عمل محفزة لكافة العاملين بالشركة، فإنَّ الشركة تقوم بوضع خطط سنوية متضمنة باقة متعددة من البرامج والفعاليات التدريبية، إضافة إلى تنفيذ عدد من الدورات التدريبية في السياقة الوقائية والإسعافات الأولية وتدريب الموظفين بمختلف أقسام الشركة وفق أفضل الممارسات العالمية والمعايير القياسية؛ ما من شأنه يرفع مستوى الانتاجية للشركة.

ووجَّه البلوشي الشكر إلى وزارة النقل والاتصالات على ثقتها الكبيرة بشركة النقل الوطنية العُمانية "مواصلات" لتطوير قطاع النقل العام بالسلطنة، وعلى ما تقدمه من دعم متواصل ومتابعة مستمرة للارتقاء بكافة الخدمات.

 

تعليق عبر الفيس بوك