برامج تدريبية لرفع مستوى الكفاءة الإنتاجية لموظفي "حماية المستهلك"

 

 

مسقط – الرؤية

 

نفذت الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة بدائرة التدريب، عدداً من البرامج التدريبية التي وضعتها الدائرة ضمن مشروع فريق التدريب، بهدف توظيف ذوي الخبرات والكفاءات من مواردها البشرية، إضافة إلى تزويد المشاركين فيها بالمعلومات في شتى المجالات، ورفع مستوى الإنتاجية لديهم وصقل مهاراتهم الإدارية والفنية بالخبرات اللازمة، وذلك من خلال تطويع عدد من موظفي الهيئة لتقديم تلك الدورات التي شارك فيها 188متدرباً من مختلف دوائر وأقسام الهيئة.

واحد من البرامج التدريبية حمل عنوان "مهارات في إدارة التغيير" قدمها الدكتور علي بن سالم القلهاتي نائب رئيس الهيئة للشؤون الإدارية والمالية برنامجاً بعنوان تناول فيها عدداً من المحاور كتنمية مجموعة من المعارف والمهارات والقدرات التي تمكّن المشاركين من التغيير الذاتي بما يعود إيجاباً على الموظف والمؤسسة، بالإضافة إلى أهمية إدارة التغيير، وإدارة الوقت، أهمية الاتصال والتواصل الإنساني.

وقدم الدكتور محمد غرباوي، خبير قانوني بالهيئة برنامجاً حول العلوم القانونية الضرورية واللازمة لموظف الهيئة العامة لحماية المستهلك هدف من خلاله توعية الموظفين بالثقافة القانونية ورفع مستوى القدرات وتجويد الأداء، كما تطرق إلى عدد من القوانين كقانون الإثبات، وقانون الإجراءات الجزائية، وقانون حماية المستهلك، بالإضافة لقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار.

وقدمت نصرة بنت سلطان الحبسية مديرة الدائرة القانونية برنامجاً حول قوانين حماية المستهلك والمنافسة وشؤون الموظفين وكيفية إنفاذها مع القوانين الأخرى تناولت من خلاله أهمية رفع مستوى الثقافة القانونية لدى المختصين بالهيئة، وتعزيز المهارات الميدانية لموظفي صفة الضبطية القضائية، كما تناولت الجوانب القانونية للوظيفة العامة، والمهارات القانونية لغير القانونيين في قانون حماية المستهلك، إضافة إلى تنمية مهارات موظفي صفة الضبطية في كتابة محاضر السؤال.

وقدم إبراهيم الغافري مدير دائرة تقنية المعلومات برنامجاً حول "الدعم الفني وإدارة الأصول" هدف إلى تعريف المشاركين بالدعم الفني وإدارة الأصول، بالإضافة إلى آلية عمل قسم الدعم الفني في تقديم الخدمة، بالإضافة لتقديمه لبرنامج آخر بعنوان "أساسيات الحاسب الآلي" هدف إلى توعية المشاركين بالطرق الصحيحة لاستخدام الحاسب الآلي والمشاكل التي يتعرضون لها، وآلية ضغط الملفات، واستخدام البريد الإلكتروني، بالإضافة لطرق حل المشكلات البسيطة دون الرجوع للمختصين في الحاسب الآلي.

وقدم الدكتور خلفان بن محمد المبسلي مدير دائرة الدراسات وبحوث السوق برنامجاً بعنوان "كيف تنمي ذاتك" هدف إلى اكساب المتدربين مهارات تطوير الذات والسعي نحو تحسين القدرات والإمكانيات الشخصية، بالإضافة لتعزيز الثقة بالنفس، والتعريف بطرق التعامل مع النقد.

وقدم عبدالله بن خلفان العامري أخصائي تدريب أول برنامجاً بعنوان"تقييم الأداء الوظيفي" هدف من خلاله إلى إطلاع المشاركين (ورؤساء الأقسام) في الهيئة على نظام تقييم الأداء الوظيفي، وتزويدهم بالمعلومات عند تطبيق تقييم الأداء للمرؤوسين، وتطرق لمفهوم تقييم أداء العاملين، والفرق بين تقييم الأداء وتقارير الكفاءة، بالإضافة إلى تقييم الأداء في ظل اللائحة التنفيذية لحماية المستهلك.

يذكر أن هذه البرامج جاءت كخطة بديلة لفريق التدريب في الهيئة لتفادي نقص الموارد المادية المتاحة، حيث تأتي هذه البرامج التدريبية ضمن سلسلة من البرامج وحلقات العمل التي تنفذها الهيئة العامة لحماية المستهلك بهدف تأهيل وتدريب موظفيها وإكسابهم معارف جديدة وصقل مهاراتهم المختلفة في كافة المجالات التي تمكنهم من أداء وظائفهم بكفاءة وفعالية.

تعليق عبر الفيس بوك