يهدف إلى تعزيز أخلاقيات العمل لدى الشباب العماني

الراسبي يتفقد تطبيقات برنامج "القيادة وعلاقات العمل" في "مهني صحم"

 

مسقط – الرؤية

زار معالي محمد بن ناصر الراسبي أمين عام وزارة الدفاع نائب رئيس مجلس أمناء الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية والدكتور ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة، مركز التدريب المهني بصحم في إطار التعاون القائم بين الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية ووزارة القوى العاملة. وذلك بهدف الاطلاع على سير تطبيق برنامج (القيادة وعلاقات العمل) بمركز التدريب المهني بصحم.

وقدم المهندس حارب بن حارث المحروقي، مدير عام التدريب المهني، نبذة عن توجهات ومسارات التدريب المهني، كما تمّ تقديم عرضين مرئيين من قبل إدارة المركز والمشرفين على برنامج (القيادة وعلاقات العمل).

وقال الدكتور ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة حول البرنامج  إنّ الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية تسعى من خلال برنامج (تنمية مهارات الشباب)  إلى  تقديم مجموعة من البرامج التدريبية الجديدة والاستعانة بكفاءة وخبرات من خارج السلطنة كما نركز من خلال هذا البرنامج على تدريب المدربين العمانيين أيضاً لضمان استمرارية البرنامج في المستقبل وبناء كوادر وطنية قادرة على تقديم دورات تدريبية بكفاءة عالية ".

وأضاف أن برنامج القيادة وعلاقات العمل يجسد جهود وتطلعات كل من الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية ووزارة القوى العاملة لبناء وتطوير قدرات الشباب وإكسابهم المهارة والخبرة وتعزيز أخلاقيات العمل لديهم بما ينسجم مع أهداف الوزارة والهيئة وإعدادهم إعداداً تاماً لسوق العمل بمهارة عالية وتعزيز قيم العمل الأخلاقية لدى المتدربين وتقوية وتوسيع ثقافة الانضباط لديهم لإدارة العمل بكفاءة عالية.

وأكد المهندس حارب بن حارث المحروقي مدير عام التدريب المهني أنّ زيارة معالي محمد بن ناصر الراسبي آمين عام وزارة الدفاع نائب رئيس مجلس أمناء الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية تعتبر دعماً للبرنامج والقائمين عليه، ونوه بأن وزارة القوى العاملة مهتمة اهتماماً كبيراً بالبرنامج لما له من بُعد إيجابي في دعم التخصصات لمسار الدورات التدريبية المهنية، ويتم متابعته باستمرار بالتنسيق مع الهيئة للتأكد من بلوغ الأهداف المخطط لها، ويؤمن مركز التدريب المهني بصحم والعاملين من الهيئة الإدارية والأكاديمية التدريسية والتدريبية بأهمية البرنامج وبما له من بعد في تكوين شخصية المتدربين والمدربين على حد سواء ويتمثل هذا الإيمان بالجهد المبذول والعمل القائم على إنجاح البرنامج والوصول للأهداف والغايات الموضوعة من أجله.

ويعد برنامج (القيادة وعلاقات العمل) أحد البرامج الرائدة التي تندرج تحت مظلة برنامج "تطوير مهارات الشباب" المنبثق من برنامج "الشراكة من أجل التنمية" والذي تشرف على تطبيقه الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية. حيث قد تمّ إعداد وتطوير البرنامج وفقاً لاحتياجات القطاع الخاص لقوى عاملة وطنية مدربة وبمهارات قيادية وفاعلة ضمن سلوكيات ومهارات انضباطية.

ويعتبر البرنامج أحد مرتكزات مسار الدورات التدريبية المهنية لكافة التخصصات التي تنفذ بمركز التدريب المهني بصحم، بحيث تقوم مؤسسة Inspirational Development for Leadership and Training  Group  (IDG)، والتي تربطها شراكة حصرية مع الأكاديمية الملكية العسكرية سان هيرسد بالمملكة المتحدة بتقديم الاستشارات التدريبية والدورات التعليمية لتأهيل وتدريب 150 طالباً بمختلف التخصصات بمركز التدريب المهني بصحم، ومن المقرر إيفاد 10 من المتدربين المجيدين بعد انتهاء فترة التدريب إلى المملكة المتحدة بأكاديمية ساند هيرسد الملكية العسكرية البريطانية والتي تعد إحدى أشهر كليات العالم العسكرية على المستويين الأكاديمي والعملي، كما سيتم منح المُتدربين بعد انتهاء فترة التدريب شهادات تدريبية مُعتمدة من شركة  IDG والأكاديمية الملكية العسكرية .

وينقسم البرنامج التدريبي الممتد إلى 9 أشهر إلى 4 مراحل أساسية متمثلة في المرحلة الأولى، تقديم برنامج التنشئة ودعم أعضاء هيئة التدريس. حيث تجسدت هذه المرحلة من البرنامج بتنظيم ورشة عمل صممت خصيصاً لهيئة التدريس/ الهيئة الإدارية، بهدف إعداد هيئة التدريس وتقديم فهم شامل لأهداف البرنامج بما يضمن تقديم دعم مستمر ورسائل موحدة للطلاب حول البرنامج وأهميته. أما المرحلة الثانية فاستهدفت تدريب المعلمين وترسيخ السلوك الإيجابي كقدوة يقتدي بهم الطلاب المتدربون بالبرنامج، بالإضافة إلى الحرص على إلمام المُعلمين بطبيعة التدريب الذي سيتلقاه الطلاب واستيعاب البرنامج التدريبي. وقد تمّ البدء في تنفيذ المرحلة الأولى والثانية في منتصف شهر سبتمبر من هذا العام.

وتركز المرحلة الثالثة من البرنامج على المتدربين من الطلاب، من خلال التركيز على 3 عناصر رئيسية وهي الانضباط الشخصي وتطوير مدركات الأفراد من خلال الوعي بالذات والتقدير والانقياد، وتطوير فرق العمل بمستوى أداء عالٍ والعمل ضمن فريق عمل والتواصل الفعال مع الآخرين، بالإضافة إلى التوصل إلى فهم أعمق لأساليب القادة من حيث التفكير والإشراك وقيادة الآخرين .

وتعد المرحلة الرابعة من البرنامج من أهم المراحل حيث تركز على بناء القدرات (تدريب المدرب) وذلك بالعمل على تطوير وتدريب 4 مدربين لدى وزارة القوى العاملة عن طريق برنامج تدريب المدرب (T3) وذلك لضمان استمرارية تطبيق البرنامج بعد انتهاء الفترة المحددة لدراسة تعميمه على مراكز التدريب المهني بالسلطنة. وتختتم المرحلة بإيفاد المدربين الذين وقع الاختيار عليهم إلى أكاديمية ساندهيرسد العسكرية الملكية لاستكمال التدريب وإعدادهم إعدادًا تاماً لتدريب الدفعة القادمة من المتدربين بمعاهد التدريب المهني بالسلطنة.

 

تعليق عبر الفيس بوك