"اليونيسيف": مسودة وثيقة البرنامج القُطري للسلطنة الأولى على الشرق الأوسط

 

مسقط - الرؤية

أشاد سعادة أسامة مكاوي مُمثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في السلطنة بمسودة وثيقة البرنامج القطري للسلطنة وخطة عمل البرنامج الوطني بين حكومة السلطنة والمنظمة (2020-2017)، وقال إنها ثالث أجود برنامج موضوع بالعالم والأول على مستوى الشرق الأوسط من ناحية الجودة والتوجه في مجالها، لذا فهناك بعض الدول التي اتخذت المسودة كمثال لها للعمل".

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي عقد صباح أمس بين لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل واللجنة التنفيذية لمتابعة تنفيذ برامج وزارة التنمية الاجتماعية المشتركة مع منظمة اليونيسف، وذلك لمناقشة وثيقة البرنامج القطري للسلطنة المقدمة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة.

وترأس الاجتماع سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل الوزارة، وبحضور سعادة أسامة مكاوي مُمثل مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وذلك بديوان عام الوزارة بمدينة السلطان قابوس. وافتتح الاجتماع بترحيب سعادة الدكتور وكيل الوزارة بأعضاء اللجنتين، معربًا عن شكره لمنظمة اليونيسيف على جهودها في المساهمة في إنجاز إستراتيجية العمل الاجتماعي، وإستراتيجية الطفولة والمرأة كذلك، كما قدم شكره للجهات الشريكة على الملاحظات التي قدمتها حول وثيقة البرنامج القطري، مؤكدًا أهمية تشكيل فريق مراجعة مشتركة لتصحيح المعلومات والبيانات ومراجعة الوثيقة لعرضها بصورة يمكن الاستفادة منها خاصة من قبل الخبراء المهتمين والمتابعين للقضايا الخاصة بالسلطنة. وأكد سعادته أهمية واقعية الوثيقة، كونها مسألة إيجابية تساعد الحكومة على الوقوف على القضايا وعلاجها.

وأشار مكاوي إلى أنّ هذه هي المسودة الأولى لخطة العمل وأنه من المؤمل التصديق عليها، حيث إنّها ستوقع من قبل اليونيسف وحكومة السلطنة. وأوضح أنها تحمل بين طياتها تفاصيل أكثر عن البرنامج القطري.  وأضاف أنَّ البرنامج القطري يرتكز على ثلاثة محاور هي تنمية الطفولة المبكرة، والإساءة للأطفال، وادماج الأطفال ذوي الإعاقة في المجتمع وفي الخدمات، كما إنَّ البرنامج يهدف إلى تجويد السياسات الموجودة ورفع الوعي وتغيير بعض المفاهيم الخاطئة في التَّعاطي والتَّعامل مع قضايا الطفولة بالسلطنة.

وقدمت منى بنت خميس الفطيسية أخصائية اجتماعية بدائرة شؤون الطفل استعراضًا لملاحظات الجهات حول وثيقة البرنامج القطري وخطة عمل البرنامج الوطني (2017-2020)، تلا ذلك استعراض ومناقشة الإجراءات التي تمت بشأن توصيات لجنة مُتابعة تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل من اجتماعها الأوّل، قدمها أحمد بن حميد البادي رئيس قسم برامج الطفولة واتفاقية حقوق الطفل. كما قدَّم أحمد بن ناصر الراشدي عضو لجنة مُتابعة تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل وممثل اللجنة العمانية لحقوق الإنسان عرضًا حول لجنة التوعية والتثقيف للجنة متابعة تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل.

تعليق عبر الفيس بوك