مشاركة 90 مؤسسة بمختلف المجالات.. وحلقات عمل متنوعة حول الفرص الاستثمارية بالقطاع

استعراض التجارب الناجحة في إنتاج وتسويق منتجات رواد الأعمال مع انطلاق "إبداعات عمانية 4"

العبري: المعرض تظاهرة سنوية لإبراز إمكانيات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الرؤية - فايزة الكلبانية

انطلقت أمس بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال "إبداعات عمانية 4"، والذي يهدف إلى تنمية وتطوير منتجات رواد الأعمال وتسويقها بطريقة تتناسب مع متطلبات السوق الى جانب الاستفادة من التجارب الناجحة في الإدارة والإنتاج والتسويق، ويستمر المعرض لمدة ثلاثة أيام.

ورعى حفل افتتاح المعرض صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد، وبحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والمسؤولين وعدد من أصحاب وصاحبات الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ويشارك في المعرض- الذي تنظمه الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى- أكثر من 90 مؤسسة صغيرة ومتوسطة متوزعة على قطاعات خدمات الفنادق، والسفر والسياحة والخدمات اللوجستية والخدمات الفنية والمهنية وتنظيم الفعاليات والتدريب والتأمين والأمن والسلامة وسمسرة العقار والنقل والوكالات والتمثيل التجاري والشحن والتنظيف وتحليل النظم والتصميم والطباعة الرقمية والشبكات والاتصالات ومستلزمات الحاسب الآلي وجمع البيانات والمعدات الكهربائية والكابلات وتصنيع المجسمات والصناعات الحرفية وكافة أنواع الصناعات والعطور البخور وصناعة الملابس والإكسسوارات وصناعة الأحذية والحقائب والتمور والحلويات والتموين والإعاشة ومشاريع الاقتصاد الأخضر والتحف والهدايا بأنواعها وإعادة التدوير والتغليف والفنون التشكيلية والابتكارات والزراعة.

من جهته، قال خليفة بن سعيد العبري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" إن معرض إبداعات عمانية الرابع يعد تظاهرة سنوية تقيمه الهيئة بهدف إبراز قدرات وإمكانات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك تعريف الجمهور بما تقدمه هذه المؤسسات من خدمات ومنتجات بالإضافة إلى تشجيع المواطنين على شراء منتجاتهم بالإضافة إلى محاولة نشر ثقافة ريادة الأعمال بين طلبة المدارس والزائرين للمعرض.

وأضاف في تصريحات للصحفيين أن "ريادة" تحاول من خلال المعرض تميز القطاعات التي لها ميزة مختلفة وقيمة مضافة تشمل القطاعات ذات الأفكار المبتكرة بالإضافة إلى دعم وتشجيع القطاع الحرفي والذي يعتبر من القطاعات المهمة في السلطنة والتي لها دور كبير في التسويق السياحي للسلطنة وكذلك في نشر المنتجات العمانية.. معربًا عن أمله في أن يكون المعرض أحد المعارض المتميزة التي تبرز منتجات وخدمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، داعيا المواطنين إلى زيارة المعرض دعمًا لهذه المؤسسات بالإضافة إلى التعرف على منتجاتهم وخدماتهم.

وحول إقامة معارض خارج مسقط، أوضح أنَّ هناك بعض المشاركات من داخل السلطنة وخارجها؛ حيث شاركت الهيئة في مهرجان خريف صلالة في مجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهذا النهج سوف يستمر خلال السنوات القادمة كما تحاول الهيئة المشاركة في المعارض التي تقام خارج مسقط عن طريق شركات تختص بالمعارض من خلال دعم مشاركة المؤسسات في هذه المعارض.

ويضم المعرض أركاناً متخصصة؛ كركن الابتكار الذي تديره القرية الهندسية ويتضمن الركن التعليمي وركن الابتكار وركن المطبوعات العمانية التقنية والابتكارات في مجال الطاقة المتجددة وركن الفائزين بجائزة ريادة الأعمال وحديقة للمغردين.

وعلى هامش المعرض، تم إقامة عدد من حلقات العمل قدمتها مؤسسات عامة وخاصة مختلفة ودارت الحلقة الأولى حول الفرص الاستثمارية قدمها إبراهيم المعمري مدير قسم القيمة المحلية المضافة لشركة أوربك، تحدث فيها عن عزم الشركة على تنفيذ مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية والذي يعد من أكبر المشاريع في السلطنة، والذي تقدر تكلفته بـ5ر6 مليار دولار أمريكي بالتعاون مع 4 شركات عالمية، ويتيح المشروع نسبة 30 بالمائة من الوظائف، و25 بالمائة من فرص للتدريب و25 بالمائة مساهمة للمشاريع العمانية الصغيرة، والتي تم تحديدها في مجالات مختلفة وهي تصنيع الحديد وتركيب خطوط الأنابيب وقطاع الكهرباء والإلكترونيات والأصباغ وأجهزة التكييف والخدمات اللوجستية وأخيرا النقل.

وتناولت ورقة عمل الشركة العمانية لنقل الكهرباء نبذة مختصرة عن الشركة من خلال إدارتها ونقلها للطاقة الكهربائية، ومهمتها في نقل الكهرباء والتحكم بها بطريقة آمنة وموثوقة واقتصادية، كما تناولت إدارة المناقصات والمشتريات والعقود .

ومن المقرر أن يشهد المعرض اليوم الثلاثاء تنظيم حلقات عمل أخرى يقدمها كل من صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعنوان "عرض خدمات التمويل والرعاية المقدمة للمؤسسات"، وحلقة عمل لبنك التنمية العماني بعنوان "دور بنك التنمية العماني في دعم المؤسسات" وحلقة أخرى لوزارة الدفاع (مكتب الأمين العام) بعنوان "آلية تسجيل الشركات لدى الوزارة والفرص الاستثمارية، الى جانب عدد من الفعاليات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة المشاركة في المعرض.

يشار إلى أن اللجنة التنفيذية للمعرض نظمت حلقة عمل تعريفية للمشاركين بالمعرض بهدف الإلمام بأهداف المعرض ومعرفة أهم التعليمات والإرشادات التي يتطلب من العارض أن يكون ملما بها، كما قدّم المركز توضيحا لأهم النقاط التي لابد أن يتقيد بها العارض في مجال الأمن والسلامة ومجال النظافة.

تعليق عبر الفيس بوك