الناخبون الفرنسيون يختارون مرشح "يمين الوسط" للرئاسة

 

 

باريس – الوكالات

قال منظمون إنّ عدد الناخبين المشاركين في الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح يمين الوسط الفرنسي في انتخابات الرئاسة العام المقبل ارتفع بما يتراوح بين 10 و15 بالمئة مقارنة بالجولة الأولى عند الظهيرة بالتوقيت المحلي.

وقال تيري سولير رئيس اللجنة المنظمة لانتخابات حزب الجمهوريين لقناة (بي.اف.ام) إن الأرقام تشير إلى إدلاء 1.27 مليون ناخب بأصواتهم وفقا لإحصاء 67 بالمئة من مراكز التصويت على مستوى البلاد. وأضاف "يعني هذا زيادة تتراوح بين 10 و15 بالمئة." وأدلى نحو 4.4 مليون شخص بأصواتهم حتى إغلاق مراكز التصويت في الجولة الأولى يوم الأحد الماضي.

وفاز رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون في الجولة الأولى مما جعله في موقع قوة يمكنه من هزيمة آلان جوبيه -وهو رئيس وزراء سابق أيضا ويشغل حاليا منصب رئيس بلدية بوردو- والفوز بترشيح حزب الجمهوريين المنتمي ليمين الوسط في انتخابات الرئاسة المقبلة.

ويتنافس رئيسا الوزراء الفرنسيان السابقان فرانسوا فيون وآلان جوبيه في الجولة الثانية للانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح يمين الوسط للرئاسة فيما يرجح أن يواجه الفائز فيهما منافسة مع اليمين المتطرف الذي بدأ نجمه في الصعود في انتخابات العام المقبل.

وتظهر استطلاعات رأي أن فيون -وهو سياسي اجتماعي محافظ على صلة قوية بجذوره الكاثوليكية - هو الأوفر حظا في السباق بعد أن أذهل منافسه المعتدل بزيادة هائلة في شعبيته قبيل أول جولة تصويت في الانتخابات التي جرت في 20 نوفمبر.

ويروج جوبيه لنفسه كأفضل مرشح لحزب الجمهوريين قادر على التغلب على زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في الربيع القادم. وركز جوبيه هجومه على مقترحات فيون بخفض عدد العاملين في القطاع العام وإنهاء نظام العمل 35 ساعة في الأسبوع.

 

تعليق عبر الفيس بوك