برامج ومحاضرات للتوعية بحقوق المستهلك في بركاء وبوشر ودبا

 

 

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ الهيئة العامة لحماية المستهلك عدداً من المحاضرات التوعوية في عدد من المدارس بولايتي بركاء وبوشر؛ بهدف تعزيز الوعي وغرس الثقافة الاستهلاكية لدى المستهلكين بمختلف الشرائح المجتمعية.

وفي ولاية بركاء، أقامتْ إدارة حماية المستهلك محاضرة توعوية بعنوان "حقوق وواجبات المستهلك" بمدرسة عبدالله بن الحارث للتعليم الأساسي، قدمها يوسف بن أحمد الريامي مساعد مدير الادارة، وتناول خلالها عدداً من المحاور؛ منها: التعريف بحقوق المستهلك التي أقرتها الهيئة، وأهمية الحصول على فاتورة الشراء. مؤكداً على ضرورة قراءة كتيبات الضمان وخدمات ما بعد البيع، والتعريف بأهمية العقود والاتفاقيات فيما يخص تعاقدات تقديم الخدمة، كما تطرق إلى واجبات المستهلك أثناء الشراء؛ ومن أهمها: فحص السلعة والتأكد من تاريخ صلاحيتها ومحتوياتها، وعرف بالإعلانات المضللة وضرورة تجنبها، وتناول الريامي كذلك موضوع التبغ غير المدخن "أفضل"، وما له من أضرار صحية دعَمه ببعض الدراسات والإحصائيات التي توضح وتؤكد على تلك الأضرار.

وصاحب المحاضرة معرض مصغّر تضمن عرض نماذج لبعض السلع المقلدة والمغشوشة والمسحوبة من الأسواق، وتعريف الطلبة بأسباب سحبها وخطورة استعمالها، إضافة إلى توزيع عدد من إصدارات الهيئة التوعوية.

وفي ولاية بوشر، وتزامناً مع اليوم العالمي للسكري، قدمت صفاء بنت مزهود الأبروية إخصائية إعلام بالهيئة، محاضرة توعوية لطلاب مدرسة التربية الفكرية بعنوان "سلامة الغذاء المستهلك" بحضور الكادر الإداري والتدريسي، لأجل توعيتهم بالأسس السليمة لشراء الأغذية، إضافة إلى كافة الجوانب الاستهلاكية التي تعنى بحفظ حقوقهم الاستهلاكية في السوق، وتضمنت المحاضرة عرضاً تعريفياً اشتمل على عدد من المحاور كأهمية اتباع الطرق الصحيحة أثناء شراء الغذاء، وحقوق المستهلك وأدوار الهيئة في جعل تلك الحقوق واقعاً في السوق، إضافة إلى الضمانات الحقوقية التي تقدمها الهيئة لكافة المستهلكين، كما تم التطرق إلى الآلية الصحيحة لتخزين الغذاء، والتنويه لضرورة الحصول على فاتورة الشراء والانتباه إلى الأسعار، كما تم خلال المحاضرة استعراض عدد من المنتجات الأصلية والمقلدة وتعريف الحضور بكيفية التفريق بينهما.

ويأتي تنظيم المحاضرات والبرامج التوعوية في إطار حرص الهيئة العامة لحماية المستهلك على إيصال رسالتها التوعوية لكافة الشرائح المجتمعية، وما يتطلبه ذلك من تكثيف التوعية الاستهلاكية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاستهلاكية المختلفة.

ونظمت إدارة حماية المستهلك بـدبـا برنامجاً تدريبياً لموظفيها حول "العمل المؤسسي"، بهدف تعزيز روح الابتكار والإبداع الوظيفي لديهم، وإكسابهم المعارف والمعلومات التي تعينهم على أداء أعمالهم وفق أعلى المستويات.

وقدم البرنامج المدرب الدولي المحترف الدكتور محمد سلومة من معهد سمارت كي للتدريب الإداري، تناول خلاله عدداً من المحاور كالتعريف بعدد من المفاهيم الإدارية، والأساسية التي يحتاجها الموظف مثل العمل المؤسسي، كما تطرق إلى الصفات الضرورية للعمل المؤسسي، كالانفتاح والنضوج، والعزم، والتفكير الإيجابي، واستعراض الأساسيات ومعوقات العمل المؤسسي، والفرق بين العمل المؤسسي والعمل الفردي، والمهارات الأساسية للاتصال والتواصل الفعال في بيئة العمل، إضافة إلى فن إدارة الوقت وأهم أسباب ضياعه في العمل، وطرق اكتساب عدد من المهارات الإدارية كالتخطيط والقيادة والعرض والتقديم ومهارة التفاوض والتعامل مع الجمهور وحل المشكلات واتخاذ القرار وإدارة ضغوط العمل، وغيرها من المهارات المتنوعة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك