"أوربك" تشارك في فعاليات المعرض السنوي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مسقط – الرؤية

تُشارك "النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية" أوربك، إحدى أكبر وأسرع الشركات نموًا في مجال صناعة النفط في الشرق الأوسط في فعاليات معرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة السنوي الذي تنظمه ريادة بالتضامن مع صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والمزمع إقامته في مركز عمان للمعارض والمؤتمرات الجديد خلال الفترة من 28 إلى 30 نوفمبر، والذي يهدف إلى استعراض فرص متعددة لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تندرج في معظمها تحت مبادرة القيمة المحلية المضافة، التي تمثل عنصرا طموحا أعلنته وزارة النفط والغاز، يجمع بين التوليد المباشر لفرص العمل وتنمية ريادة الأعمال من أجل تعزيز حشد الموارد المحلية بصورة فعالة ومستدامة تنسجم والخطة الوطنية للقيمة المحلية المضافة.

وتقوم مصافي أوربك النفطية في كل من صحار ومسقط، إلى جانب مصنعي الشركة للعطريات والبولي بروبلين في صحار بتزويد عمان والعالم بالوقود والمواد الكيماوية والبلاستيك والمنتجات النفطية الأخرى. وحتى تستطيع الاستمرار في الوفاء باحتياجات عمان والأسواق العالمية، تتبنى أوربك ثلاثة مشاريع نمو إستراتيجية (خط أنابيب مسقط صحار ومشروع تحسين مصفاة صحار ومشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية) تماشياً مع إستراتيجية الشركة التي ترمي لإضافة قيمة إلى كميات النفط والغاز المنتجة في عمان. وعند تشغيلها بحلول 2020، ستمكّن هذه المشاريع أوربك من أن تصبح لاعباً أساسياً، مما يجعلها تتوسع في أعمالها المستقبلية.

ويمثل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية أكبر مشاريع التوسع الثلاثة التي تتبناها أوربك، وعند تشغيله في 2020 سيغير هذا المشروع مزيج منتجات أوربك ويوجد فرص عمل مثرية ويدعم تنمية صناعة البلاستيك التحويلية في السلطنة.

ووقعت الشركة عقودا بمبلغ 6.5 مليار دولار أمريكي مع أربعة من مقاولي أعمال البناء والهندسة والمشتريات المتعلقة بمشروع الشركة الرائد والأكبر. وكجزء من التزامها تجاه البرنامج الوطني للقيمة المحلية المضافة، خصص مجمع لوى للصناعات البلاستيكية مبلغ 1.5 مليار دولار لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقد قدم المقاول خطة تشمل تفصيلاً لعناصر القيمة المحلية المضافة التالية أثناء دورة حياة المشروع: محتوى المشتريات المحلية بحد أدنى 25% وتعمين بحد أدنى 30% وتدريب عدد من العمانيين بزيادة 15% عن أولئك الذين تم تعيينهم (باستثناء الملاك).

ونظم مجمع لوى للصناعات البلاستيكية في الآونة الأخيرة معارض متنقلة في كل من صحار وعبري يختص بعقود البناء والهندسة والمشتريات الأولى والثالثة على التوالي. كما أن المشروع سيقوم بتنظيم عرض للفرص المثيرة الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في معرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في 28 نوفمبر 2016.

ويشار إلى أنَّ صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يهدف إلى تحقيق الفائدة لقطاع الصناعات المقدمة من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. حيث يقوم الصندوق بتقديم تسهيلات مالية لكل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المؤهلة والمرتبطة بأوربك مباشرة أو بطريق غير مباشر من خلال مقاول أعمال عقود البناء والهندسة والمشتريات والمقاولين الرئيسيين في مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية. إضافة إلى التمويل، ستحصل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على فائدة الدعم والرعاية والتوجيه ودعم الأعمال المطلوبة من صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. كما أن أهم الفوائد التي ستجنيها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من هذا التعاون تتمثل في إثراء بيئة الأعمال وتحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الداعمة للمبادرة الوطنية للقيمة المحلية المضافة.

تعليق عبر الفيس بوك