ليبيا ترفض المشاركة في "تخفيضات أوبك" خلال "المستقبل المنظور"

 

عواصم- الوكالات

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أمس الأحد أنها لن تشارك في أي اتفاق لخفض الإنتاج في إطار منظمة أوبك في "المستقبل المنظور"؛ إذ تسعى ليبيا لزيادة إنتاجها وصولا إلى المستويات السابقة على اندلاع الصراع.

وذكرت المؤسسة في بيان أن مصطفى صنع الله رئيس مجلس الإدارة أبلغ الوفود المشاركة في المنتدى الاقتصادي العربي النمساوي في فيينا يوم الجمعة أن الوضع الاقتصادي في ليبيا خطير بشكل لا يمكن معه المشاركة في تخفيضات أوبك للإنتاج في المستقبل المنظور. ورفعت ليبيا إنتاجها من الخام أكثر من المثلين ليصل إلى نحو 600 ألف برميل يوميا منذ إعادة فتح عدد من الموانئ النفطية المحاصرة في سبتمبر.

ولكنه يظل أقل بكثير من مستوى الإنتاج قبل انتفاضة عام 2011 الذي كان يبلغ 1.6 مليون برميل يوميا كما أنّ احتياطيات النقد الأجنبي في ليبيا تنفد سريعاً. وتأمل المؤسسة أن ترفع إنتاجها إلى 900 ألف برميل بحلول نهاية العام و1.1 مليون برميل يوميا في 2017 ولكن تحقيق ذلك مرهون برفع الحصار على خطوط الأنابيب التي تخدم حقلي الفيل والشرارة في غرب البلاد.

إلى ذلك، قال مصدر جزائري في مجال الطاقة إنّ وزير النفط الفنزويلي سيزور العاصمة الجزائرية على الأرجح اليوم الإثنين ثم يتوجه إلى موسكو مع نظيره الجزائري قبيل محادثات أوبك في فيينا. ويجري وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة مباحثات مع نظرائه في أوبك وخارجها في محاولة للتوصل إلى إجماع بشأن اتفاق لخفض في الإنتاج جرى اقتراحه في الجزائر في سبتمبر. ومن المقرر أن تجتمع الدول الأعضاء في أوبك في فيينا بعد غد الأربعاء.

 

تعليق عبر الفيس بوك