يهدف إلى تنمية وتطوير منتجات رواد الأعمال وتسويقها بطرق متطورة

تيمور بن أسعد يفتتح النسخة الرابعة من معرض "إبداعات عمانية".. غدا

...
...
...
...
...

 

 

≤ اليوم الأول يشهد استعراض الفرص الاستثمارية.. ويركز الثاني على الدعم والخدمات

≤ 90 مؤسسة صغيرة ومتوسطة تشارك في فعاليات المعرض

≤ جهود فاعلة لتعزيز الاستفادة من التجارب الناجحة في الإدارة والإنتاج والتسويق

≤ المعرض يشتمل على عدَّة أركان مُتخصصة إلى جانب فعالية "حديقة المغردين"

 

 

مسقط - العُمانيَّة

تنطلق، غدا، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال "إبداعات عمانية 4"، ويرعى حفل افتتاح المعرض صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد. ويهدف المعرض إلى تنمية وتطوير منتجات رواد الأعمال وتسويقها بطريقة تتناسب مع متطلبات السوق، إلى جانب الاستفادة من التجارب الناجحة في الإدارة والانتاج والتسويق، ويستمر لثلاثة أيام.

ويُشارك في المعرض أكثر من 90 مؤسسة صغيرة ومتوسطة مُوزَّعة على قطاعات: خدمات الفنادق، والسفر والسياحة، والخدمات اللوجستية، والخدمات الفنية والمهنية، وتنظيم الفعاليات والتدريب، والتأمين، والأمن والسلامة، وسمسرة العقار، والنقل والوكالات، والتمثيل التجاري، والشحن، والتنظيف، وتحليل النظم، والتصميم والطباعة الرقمية، والشبكات والاتصالات، ومستلزمات الحاسب الآلي، وجمع البيانات والمعدات الكهربائية والكابلات، وتصنيع المجسمات، والصناعات الحرفية، وكافة أنواع الصناعات، والعطور والبخور، وصناعة الملابس، والأكسسوارات، وصناعة الأحذية والحقائب، والتمور، والحلويات، والتموين والإعاشة، ومشاريع الاقتصاد الأخضر، والتحف والهدايا بأنواعها، وإعادة التدوير والتغليف، والفنون التشكيلية، والابتكارات، والزراعة.

ويشتمل المعرض على أركان متخصصة؛ منها: ركن الابتكار الذي تديره القرية الهندسية ويتضمن الركن التعليمي وركن الابتكار وركن المطبوعات العمانية التقنية والابتكارات في مجال الطاقة المتجددة وركن الفائزين بجائزة ريادة الأعمال وحديقة للمغردين.

ويشهد اليوم الأول للمعرض استعراض محور الفرص الاستثمارية تقدمه كل من شركة أوربك وشركة لارسن وتوبره والشركة العمانية لنقل الكهرباء، كما سيتضمن توضيحا لآلية تسجيل الشركات لدى وزارة الدفاع والفرص الاستثمارية لها، بينما سيشتمل اليوم الثاني على تقديم عرض للخدمات المقدمة للمؤسسات من أمثالها كصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبنك التنمية العماني.

وشهد المعرض قبل انطلاقه تنظيم عدد من الحملات الترويجية عبر منصات تعريفية هدفت إلى تعريف الجمهور العماني والجاليات الأخرى بالمعرض من حيث الأهداف التي ينطلق من خلالها وهي تطوير قدرات ومهارات رواد الأعمال العمانيين في العرض والتسويق وإتاحة الفرصة لرواد الأعمال العمانيين لعرض وبيع منتجاتهم وإيجاد نوافذ تسويقية جديدة ومشجعة مع تبادل الخبرات بين رواد الأعمال المشاركين.

وقال خالد الحريبي نائب الرئيس التنفيذي لريادة: إنَّ معرض منتجات رواد الأعمال يلعب دورا مهمًّا في إحداث نقلة نوعية في سعي الجهات المنظمة لتعزيز إسهام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق قيمة مضافة عبر زيادة مبيعات وفي نموها عبر الإسهام في خلق فرص عمل؛ حيث تشهد هذه النسخة الرابعة أربع تحسينات تبني على ما تم تحقيقه في النسخ الثلاث الماضية وهي تحقيق التوازن بين التركيز على المساهمة في تأسيس المؤسسات وبين استدامتها عبر توفير فرص التمويل والدعم والنمو، ومن هنا ارتأت المؤسسات المشاركة أن يكون شعارها هذا العام هو "بدعمكم_ننمو"، آملين من الجميع دعمهم عبر التعرف على منتجاتهم وخدماتهم وشرائها.

وأضاف الحريبي بأنَّ التحسين الثاني هذا العام يتمثل في التوفيق والاتساق بين توجهات الخطة الخمسية التاسعة وخطط المؤسسات عبر التركيز على قطاعات الصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية والسياحة والابتكار والزراعة والنفط والغاز مع تخصيص منصات للقطاعات الأخرى مهمة ، بينما التحسين الثالث يتمثل في تفعيل الشراكات الإستراتيجية مع القطاع الخاص عبر إشراكه في تخطيط وتصميم وتنفيذ وتقييم المعرض واستعراض فرص التمويل والدعم للمؤسسات، وإشراكه أيضا في حلقات حمل تخصصية تعرف المؤسسات والجمهو بالفرص الاستثمارية الحالية والمقبلة في القطاعات ذات الصلة بالتقدم الاجتماعي والتنويع الاقتصادي. وأشار إلى أنَّ التحسين الرابع يأتي في إشراك الجمهور المستهدف في عملية تخطيط وتنفيذ المعرض عبر إتاحة الفرصة لشركة متخصصة كانت بين العارضين في المعرض الماضي لتكون الشركة المنفذة لمعرض هذا العام، آملين أن يسهم هذا في تعزيز تطلعات المؤسسات الطموحة نحو الأخذ بزمام المبادرة والاستفادة من دعم الجهات الحكومية والخاصة.

وحول مساهمة المعرض في رفع إيرادات رائد العمل، أكد الحريبي أن المعرض يلعب دورا كبيرا في التسويق والترويج لمنتجات وخدمات المؤسسات؛ مما يُسهم إسهاما مباشرا في زيادة مبيعاتها. كما أنَّ الأهم من ذلك أن المعرض وحلقات العمل المصاحبة ستسهم في رفع القدرات التنافسية للرواد عبر تعزيز تطلعاتهم وتحسين قدراتهم وإمكانياتهم القيادية والمالية، كما يسهم في توسيع شبكة علاقاتهم مع الجهات التي تتيح لهم النمو والوصول للأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

وقال حسين الدروشي صاحب مشروع متخصص في المنتجات الحرفية المصنوعة من السعفيات، إنَّ البيئة العمانية تزخر بالعديد من المقومات السياحية المتنوعة؛ حيث جاءت فكرة المشروع مستمدة من الأشياء الموجودة في الطبيعة العمانية لينتج مختلف الأشياء مثل: أثاث للمنازل وعلب للحلويات وعلب المحارم السعفية والميداليات بأنواعها والحقائب. وأضاف بأن مشاركته في معرض ابداعات عمانية كانت جيدة، واستفاد منها الكثير من خلال التفاعل بين الافراد في المعرض وتجميع المؤسسات في مختلف القطاعات، وأيضًا الجانب التسويقي له دور مهم في التعريف بالمنتجات العمانية للزوار، إضافة إلى الجمهور في وسائل الإعلام المختلفة.

وأشار حميد السعيدي صاحب مصنع السعيدي للألمنيوم في ولاية صحم -والذي يختص في مجال الألمينوم والبيبي.إس والزجاج- إلى أنَّ مشاركته في معرض "إبداعات عمانية 3" مثلت بالنسبة له بوابة لاكتساب الخبرات من المشاركين، إضافة إلى الجانب التسويقي المهم للمنتجات العمانية في المعرض والتعرض للتجارب الموجودة، وأخذ الجديد من هذه التجارب.

وقال طحنون الحارثي صاحب شركة كنوز للإنشاء والتعمير والمتخصصة في إنتاج الحجر والرخام الصناعي ومنتجات الفايبر جلاس، إنَّ مشاركته في معرض "إبداعات عمانية" مفيدة جدًّا؛ حيث انتهز الفرصة للترويج والتسويق لمنتجاته، وكانت هنالك ردة فعل إيجابية من المستهلك، وكذلك من بعض الشركات الخاصة، والتي تهتم بهذا النوع من الصناعات، مُعربا عن أمله في أن تُتاح له فرصة تسويق منتجات شركته، وفتح منافذ بيع دولية عن طريق وكلاء مُعتمدين، والذي من شأنه أن يُساعد في عملية الترويج للمنتج العُماني، وكذلك إسهامه في الناتج المحلي.

 

تعليق عبر الفيس بوك