"خدمات الموانئ" تبحث تصفية المؤسسة في 7 ديسمبر

 

 

 

مسقط - العمانية

دعت مؤسسة خدمات الموانئ مساهميها لحضور اجتماع للجمعية العامة غير العادية تعقده في 7 ديسمبر المُقبل لبحث مقترح مجلس الإدارة لحل وتصفية المؤسسة. وكان مقرراً عقد الاجتماع في 7 نوفمبر الجاري إلا أنّه لم يعقد بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للاجتماع.

وقال مجلس إدارة المؤسسة إنَّ الشروط المعدلة من قبل وزارة النقل والاتصالات لتمديد اتفاقية امتياز الإدارة والتشغيل لميناء السلطان قابوس والتي تنص على تمديد العقد لعام واحد هو عام 2017 لا تحقق عوائد تشغيلية مُجزية لمساهمي المؤسسة، وبالتالي فإنَّ مجلس الإدارة لا يرى جدوى اقتصادية لإدارة وتشغيل الميناء لعام واحد فقط.

وتأسست مؤسسة خدمات الموانئ في عام 1976 بهدف إدارة وتشغيل مينـاء السلطـان قابوس بموجب اتفاقية امتياز مُبرمة مع حكومة السلطنـة بتاريخ 17 نوفمبر 1976م لمـدة ثلاثين سنة انتهت في 16 نوفمبر 2006م، وتم تجديدها عدة مرات لمُدد مختلفة، وتمتلك الحكومة حوالي 35.5 بالمائة من رأسمال المؤسسة البالغ 9.5 مليون ريال عماني، وكانت الهيئة العامة لسوق المال وافقت في سبتمبر الماضي على نقل حصة الحكومة في رأسمال المؤسسة إلى الصندوق العُماني للاستثمار وفقاً للاتفاقية المُبرمة بين وزارة المالية والصندوق العُماني للاستثمار.

وسعت مؤسسة خدمات الموانئ خلال السنوات الماضية إلى تنويع أنشطتها خاصة بعد تحويل ميناء السلطان قابوس إلى ميناء سياحي ونقل أنشطته التجارية إلى ميناء صحار الصناعي، وقد توقف ميناء السلطان قابوس عن استقبال سفن الحاويات وسفن البضائع العامة وسفن الدحرجة المحملة بالمركبات وسفن بضائع المشاريع اعتبارا من 31 أغسطس 2014 ما أثر على إيرادات المؤسسة التي لم تجد في المُقابل أنشطة تدعم أداءها المالي.

 وفي تقريرها السنوي عن عام 2015 قالت إن مجلس الإدارة يعمل على استكشاف مستقبل عمليات المؤسسة سواء كان ذلك في مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس أو في مشروع ميناء خصب أو مشروع الميناء البري، إلا أنها أعلنت في أبريل الماضي انسحاب الائتلاف الذي تشارك فيه من مناقصة إدارة وتشغيل الميناء البري بالمنطقة اللوجستية في جنوب الباطنة، معتبرة أن الدراسة التحليلية المُكثفة التي أجرتها مع شركائها أثبتت عدم جدوى المشروع ماليا واقتصاديا للائتلاف.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في مؤسسة خدمات الموانئ بنهاية سبتمبر الماضي 31.5 مليون ريال عماني من بينها رأسمالها البالغ 9.5 مليون ريال عماني والأرباح المتراكمة البالغة 9.7 مليون ريال عماني، وحققت المؤسسة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أرباحا صافية بلغت 1.8 مليون ريال عماني مقابل خسائر بلغت 2.1 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك