"استثمر بسهولة" و"بلديتي" يمنحان السلطنة جائزتي الشيخ سالم العلي للمعلوماتية بالكويت

 

مسقط - الرُّؤية

حَصَلت السلطنة، أمس، على جائزتيْن في مجال القطاع الحكومي كأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي؛ وذلك في حفل توزيع جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية في دورتها السادسة عشرة 2016، والذي رعاه صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح نائب الأمير وولي العهد بدولة الكويت الشقيقة، في قصر بيان.

وفاز مشروعا تطبيق "بلديتي" التابع لبلدية مسقط، وبوابة "استثمر بسهولة" التابعة لوزارة التجارة والصناعة بهذه الجائزة. وشاركت السلطنة في حفل الجائزة بوفد رسمي ضمَّ كلًّا من معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط، وسعادة أحمد حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة، والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات وعدد من الموظفين المختصين.

وقال مَعَالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط: "يسرنا أن نعرب عن سعادتنا بهذا الإنجاز الذي حققته بلدية مسقط في ظل التوجه الإستراتيجي للعمل بمقتضيات مشروع الحكومة الإلكترونية، وما يتطلبه ذلك من تطوير منظومة عمل رقمية تتفاعل مع المستفيدين من الخدمات البلدية، ومواكبة التحولات نحو عالم رقمي يخدم المجتمعات ومصالحها". وأكد الشيخ أن الهدف من تطبيق "بلديتي" للأجهزة الذكية، يتمثل في مواكبة عمليات التطور الرقمي في ظل النمو المتسارع الذي يشهده قطاع تقنية المعلومات، والانتشار الواسع لاستخدام الهواتف الذكية لتحقيق أقصى استفادة من التقنيات والتكنولوجيا الحديثة من أجل تطوير وتعزيز آليات التواصل مع المستفيدين من الخدمات البلدية. ونوه معالي رئيس بلدية مسقط باستمرارية تقديم خدمات بلدية ذات كفاءة ومستوى جودة عالية، ووفقاً للخطة التنفيذية للمشروع؛ حيث سيتم خلال الفترة المقبلة طرح الإصدار الجديد من التطبيق، والذي يتضمن إضافة العديد من المميزات والخدمات الجديدة. وشدد على عزم البلدية على تفعيل التقنيات الحديثة في شتى مجالات العمل البلدي والخدمي، والاهتمام بالجوانب الإلكترونية التي تضمن كفاءة التطور المستمر بمحافظة مسقط، من خلال توفير شتى السبل من أجل حياة مدنية عصرية تلبي الطموحات.

فيما قال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة "استثمر بسهولة": إنَّ حصولَ نظام "استثمر بسهولة" على جائزة أفضل المشاريع التقنية في مجال القطاع الحكومي، ضمن جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية بدولة الكويت، يأتي امتدادا للنجاحات التي حققها هذا النظام خلال فترة قصيرة منذ إطلاقة في يناير 2014، والتي كان آخرها حصول السلطنة على المركز الأول عربيا والـ32 عالميا في مؤشر بدء الاعمال  ضمن  التقرير السنوي لسهولة أداء الاعمال الصادر من البنك الدولي. وأضاف سعادته بأنَّ هذه الجائزة سوف تحفز الوزارة على بذل مزيد من العمل من أجل تحسين وتطوير نظام "استثمر بسهولة"، والذي يسَّر كافة الإجراءات للمستثمرين، وأسهم في جذب مزيدٍ من الاستثمارات الأجنبية، وخلق بيئة استثمارية محفزة وجاذبة، فقد باتت السلطنة واحدة من الدول الأولى عالمية في مؤشر سهولة الأعمال ضمن تقييم منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد". وأكد سعادة المهندس أن فوز نظام "استثمر بسهولة" هو فوز لكافة الجهات الحكومية المشاركة في هذا النظام؛ وهم: شرطة عمان السلطانية، ووزارة القوى العاملة، ووزارة البيئة والشؤون المناخية، ووزارة السياحة، وبلدية مسقط، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، وغرفة تجارة وصناعة عمان، وهيئة تقنية المعلومات.

ووجه سعادته الشكر لكافة أعضاء فريق "استثمر بسهولة" وكافة موظفي دائرة خدمات المستثمرين، والذين كان لهم الدور البارز في إنجاز هذا المشروع.

من جهته، قال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات: إنَّ جائزة الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية من الجوائز الإقليمية المرموقة في الوطن العربي؛ حيث انطلقت النسخة الأولى للجائزة في 2001؛ مما يجعلها واحدة من الجوائز المهمة على المستوى الخليجي بحكم الخبرة التراكمية لدى القائمين على تنظيمها.

وجاء تطبيق "بلديتي" (Baladiyeti) بهدف الوصول إلى خدمات البلدية عبر الهواتف الذكية وبمميزات خاصة بالتطبيق الذي يستند إلى عدد من الخدمات الآمنة والسهلة؛ مثل: التصديق الإلكتروني، وبوابة الدفع الإلكتروني. ويوفر التطبيق وسيلة ذكية للوصول إلى خدمات بلدية مسقط في أي مكان وأي وقت بتسهيلات وتيسيرات عديدة.

فيما تهدف بوابة "استثمر بسهولة" إلى تسهيل وتقديم خدمات ومزايا للمستثمرين وقطاع الأعمال في بوابة واحدة ومصدر واحد للبيانات المتعلقة بالعمل التجاري، كما تهدف البوابة إلى تحقيق وضوح في الإجراءات وإمكانية تحديث كافة بيانات الشركة إلكترونيا، وبالتالي توفير الوقت والجهد وزيادة الثقة لدى المستثمرين.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك