"الزراعة" توجّه الصيادين إلى ضرورة تسجيل مخزونهم

انتهاء موسم صيد الروبيان بنهاية نوفمبر الجاري

 

 

 

 

مسقط – الرؤية

 

ينتهي موسم صيد ثروة الروبيان في سواحل السلطنة بنهاية الشهر الجاري في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى وبعض ولايات محافظة ظفار، حيث كان قد بدأ الموسم مطلع سبتمبر الماضي. ومع اقتراب نهاية الموسم وعلى بعد نحو عشرة أيام من نهايته سجلت مؤشرات إيجابية عن كميّات الانزال ومع خروج الكثير من الصيادين الحرفيين في المحافظات الثلاثة إلى رحلات صيد وجمع ثروة الروبيان مما ساهم في ثبات الأسعار.

وشهدت بعض مواقع صيد الروبيان بالقرى الساحلية في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى كميّات إنزال قياسية خاصة مع بدء الموسم وهي الأكبر خلال السنوات القليلة الماضية ساهمت في توفر الروبيان في الأسواق المحلية بكثرة.

وتوجه وزارة الزراعة والثروة السمكية الصيادين والتجار وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد الذين يتعاملون في مجالات شراء وتداول وتصدير الروبيان بضرورة الالتزام بموعد نهاية موسم صيد ثروة الروبيان لتسجيل مخزون الروبيان لديهم بعد نهاية الموسم، علما بأنّه لن يسمح بتداول أو تصدير أي كميات من ثروة الروبيان بعد نهاية الموسم في نهاية نوفمبر الجاري ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة. وتنوّه الوزارة أيضًا بضرورة الالتزام بعدم صيد ثروة الروبيان خلال فترة الإخصاب والتكاثر والنمو الطبيعي والتي تبدأ من شهر ديسمبر من كل عام وتستمر حتى اليوم الأخير من شهر أغسطس من العام الذي يليه.

ويشار إلى أنّ الروبيان من فصيلة القشريات ومن الأصناف السمكية ذات الطلب العالي وتستأثر بإنتاجه الولايات الساحلية في محافظة الوسطى ومحافظة جنوب الشرقية وبعض ولايات محافظة ظفار ويتم تسويق المصيد من الروبيان في الأسواق المحلية ويصدر قسم منه إلى الأسواق الخارجية  أمّا أهمية الروبيان الصحية للإنسان فيتمثل في قيمته الغذائية كونه مصدراً أساسياً للبروتين ويمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم كما يمتاز الروبيان باحتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون ويحتوي الروبيان أيضًا على الفيتامينات  والأحماض الدهنية.

تعليق عبر الفيس بوك