سوق مسقط يواصل الارتفاع ويتخطى 5521 نقطة.. والقطاعات "خضراء" بقيادة "المالي"

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

وَاصَل المؤشر العام لسوق مسقط أداءه الجيد، وارتفع مُتخطيا 5520 نقطة لأول مرة منذ أكثر من شهر، وشَمِل الارتفاع المؤشرات القطاعية التي ارتفعت بنسب متفاوته كان أعلاها المؤشر المالي بإغلاق عند 7249 نقطة، بزيادة 0.8 في المئة على إغلاقه في نهاية الأسبوع الماضي.

فيما زاد إغلاق مؤشر الخدمات بنسبة 0.25 في المئة مغلقا عند 3015 نقطة، وأغلق مؤشر القطاع الصناعي عند مستوى 7183 نقطة بزيادة 0.15 في المئة عن آخر إغلاق، أما مؤشر السوق الشرعي فأغلق بزيادة 0.53 في المئة إلى مستوى 850 نقطة. وتراجعت قيمة التداولات إلى 1.64 مليون ريال وسجلت تداولات الأجانب أداء ضعيفا بقيمة شراء 143 ألف ريال وقيمة بيع 303 آلاف ريال. وفي قوائم الأسهم كان سهم الحسن الهندسية الاعلى ارتفعا بإغلاقه على 61 بيسة، فيما كان سهم الأنوار القابضة الأعلى تداولا باستحواذه على 16.6 في المئة من إجمالي قيمة التداولات بالجلسة. أما السهم الأكبر في نسبة التراجع، فكان سهم حديد الجزيرة؛ وذلك في أول تداولاته بعد إعلان الشركة عن قرار وزارة التجارة الأمريكية فرض رسوم إغراق نهائية بنسبة 7.24 في المئة، على الأنابيب الحديدية ذات الجودة الكربونية الملحومة بشكل دائري الواردة من السلطنة. وقالت الشركة -في بيانها على موقع سوق مسقط- إنَّ الولايات المتحدة قررت في مرحلتها النهائية للتحقيقات الخاصة برسوم الإغراق والتعويضات هذا القرار، وأن الشركة تعتزم رفع المسألة من خلال القنوات القانونية. ورأت الشركة أن هذا الهامش لن يكون له تأثير على إيرادات وأرباح الشركة.

وكانتْ وزارة التجارة الأمريكية قبل نحو عام قد قرَّرت مبدئيا أنَّ نسبة هامش الإغراق الواجب دفعه 7.86 في المئة، وحسب بيانات الشركة فإنها "خاضت بشدة" في هذا الهامش مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وأنَّ الشركة على يقين بأنَّ هذا الهامش لن يكون له أي تأثير على إيرادات وهامش الربح للشركة.

ومن أخبار السوق، وجه مجلس إدارة شركة ظفار للصناعات السمكية والغذائية الدعوة لمساهمي الشركة لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة، المقرر عقده في تمام الثالثة عصر يوم الأحد الموافق 4/12/2016 بمقر الشركة بمنطقة ريسوت الصناعية بصلالة.

تعليق عبر الفيس بوك