تقارير مقروءة ومصوَّرة ومسموعة عن العرض العسكري والحركة التنموية في السلطنة

وسائل الإعلام الخليجية والعربية والعالمية تحتفي بالعيد الوطني الـ46 المجيد.. وتبرز منجزات النهضة خلال العهد الزاهر

وكالات الأنباء الخليجية: السلطنة في عهد جلالته تنعم بالرخاء والتقدم

الصحف الإماراتية تشيد بقوة العلاقات بين مسقط وأبوظبي

"السياسة" الكويتية: المنجزات الحضارية في عُمان تواكب العصر وتحافظ على الأصالة

"الأهرام" المصرية: "18 نوفمبر" احتفال بإنجازات نحو نصف قرن

"القدس العربي" تشيد بالنهضة المباركة في مختلف المجالات

اهتمَّتْ وسائل الإعلام الخليجية والعربية والعالمية -المقروءة، والمسموعة، والمرئية- باحتفالات السلطنة بالعيد الوطني السادس والأربعين المجيد، مُبرزة مُنجزات النهضة المباركة التي تحقَّقت بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.

عواصم - العُمانيَّة

وبثَّتْ العديدُ من وكالات الأنباء والقنوات الفضائية والصحف والمجالات، وعدد من المواقع الإلكترونية، خبرَ الرِّعاية السَّامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله ورعاه- العرضَ العسكريَّ الذي أُقيم على ميدان الاستعراض العسكري بمعسكر الصمود التابع لقوة السلطان الخاصة؛ بمناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السادس والأربعين المجيد، الذي شاركتْ فيه وحدات رمزية تُمثِّل أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العُماني وقوة السلطان الخاصة وشرطة عمان السلطانية. كما تحدَّثت تلك الوسائل الإعلامية في تقارير إخبارية -مدعومة بالصور- عمَّا شهدته السلطنة على مَدَى تلك السنوات من تطوُّر وازدهار، شمل مُختلف مناحي الحياة في السلطنة. مُشيدة بدور السلطنة في دعم جهود السلام العالمي.

وكالات الأنباء

وبثَّتْ وكالات الأنباء الإماراتية والسعودية والقطرية والكويتية والبحرينية، أخبارًا وتقاريرَ حول الرعاية السامية لجلالة السلطان المعظم للعرض العسكري الذي أقيم بمناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السادس والأربعين، ومنجزات النهضة المباركة خلال 46 عامًا، التي تحققت بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- مشيرة إلى التجربة الشورية في السلطنة والخطة الخمسية التاسعة (2016-2020). وتطرَّقت إلى الخدمات الصحية والتعليمية المتطورة وغيرها من الخدمات التي حظي بها المواطن العماني.

وتناولتْ صحيفة "البيان" الإماراتية موضوعاً تحت عنوان "الإمارات وعُمان دائماً معاً"، قالت فيه: "تتمتع العلاقات بين البلدين الشقيقين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان، بروح متميزة من الأخوة والصداقة والمودة والاحترام المتبادل، وهو ما أكده صاحب السمو الشيخ مُحمَّد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بقوله: "الأخوة والصداقة بين الإمارات وسلطنة عُمان يشهد عليها التاريخ، وترسخها الجغرافيا، وتعززها محبة عظيمة وتواصل مستمر بين الشعبين". وقالت في افتتاحيتها الصادرة أمس: "للبلدين الشقيقين مسيرتا تنمية قريبتان في العمر، بدأتا معاً في مطلع السبعينيات من القرن الماضي، وحققتا إنجازات كبيرة لشعبي البلدين، وعلى مدى العقود الماضية والعلاقات بين البلدين كانت ومازالت نموذجاً يحتذى به في الأخوة والتفاهم والتعاون المشترك، في ظل اللجنة العليا المشتركة للتنسيق والتعاون بين البلدين. التي أنشئت في مايو عام 1991؛ من أجل دفع وتعزيز سبل التعاون والتنسيق بين الدولتين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والتربوية".

كما نشرت كلٌّ من صحيفتي "الخليج" و"الاتحاد" الإماراتيتين خَبَر رعاية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- العرضَ العسكريَّ الذي أقيم على ميدان الاستعراض العسكري بمعسكر الصمود التابع لقوة السلطان الخاصة، بمناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السادس والأربعين، شاركت فيه وحدات رمزية تمثل أسلحة قوات السلطان المسلحة، والحرس السلطاني العُماني، وقوة السلطان الخاصة، وشرطة عُمان السلطانية. وقالت الصحيفتان: "تحتفل سلطنة عُمان بالذكرى السادسة والأربعين للعيد الوطني المجيد، وهي ذكرى تحمل في ثناياها عبق المنجزات الحضارية الباهرة، وأرفع معاني الفخار والعزة والانتماء والولاء على امتداد ربوع أرض عُمان الغالية التي بلغت في ظل القيادة الحكيمة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أسمى مراتب المجد والنماء والأمن والأمان". ونشر موقع "إرم نيوز" الإلكتروني -ومقره أبوظبي- موضوعا تحت عنوان "كيف احتفلت الإمارات بعيد سلطنة عُمان الوطني 46"، وقالت فيه: "شاركت الإمارات العربية المتحدة سلطنة عُمان احتفالاتها بالعيد الوطني السادس والأربعين، حيث عبّرت عن ذلك بمجموعة من اللفتات الرمزية التي تعبر عن التهنئة والاحتفال مع السلطنة".

المحافظة على التراث

وقالت صحيفة "الوسط" البحرينية تحت عنوان "سلطنه عُمان.. المحافظة على التراث والتوجه نحو الحداثة": إنَّ سلطنة عُمان احتفلت يوم الجمعة (18 نوفمبر 2016)، بعيدها الوطني الـ46 لتقف على مسيرة من البناء والتحديث سار على دربها العمانيون منذ تولي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -متعه الله بالصحة والعافية- مقاليد الحكم في البلاد الفاعل والمؤثر رغم الهدوء الذي تتسم به سياساته الخارجية والداخلية". وأضافت الصحيفة بأنه في نوفمبر من كل عام يتوقّف العُمانيون، بقيادة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لمراجعة بنود الميثاق الذي تعاهدوا عليه يوم 23 يوليو 1970 عندما أعلن جلالته انطلاق مسيرة النهضة العُمانية وبدأ مرحلة جديدة في بناء سلطنة عُمان الحديثة؛ وذلك ضمن توازن دقيق بين المُحافظة على الموروث، ومقتضيات الحاضر التي تتطلب التلاؤم مع روح العصر والتجاوب مع حضارته وعلومه وتقنياته والاستفادة من مُستجداته في شتى ميادين الحياة ومجالات التنمية. ورؤية السلطنة واضحة ودقيقة تؤمن بأنَّ المواطن العماني هو هدف التنمية وغايتها وهو في الوقت نفسه أداتها وصانعها. وأكدت أنه بهذه الرؤية الواضحة والعميقة أسست السلطنة علاقاتها مع الأشقاء والأصدقاء كدولة سلام تسعى دوماً إلى حل الخلافات بالحوار الإيجابي والطرق السلمية وإلى بذل كل ما تستطيع من أجل تعزيز السلام والأمن والاستقرار في محيطها، ولأنّها كسبت صداقة الآخرين وثقتهم كقيادة ودولة، فإنَّ جهودها الخيرة ومساعيها كثيراً ما نجحت في تقريب المواقف وتجاوز الخلافات بين الأشقاء والأصدقاء في المنطقة وخارجها، وهو ما أكسب السلطنة مزيداً من التقدير على المستويات كافة.

منجزات حضارية

ونشرت كلٌّ من صحف "الشرق" و"الراية" و"الوطن" القطرية أخبارًا عن رعاية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- العرضَ العسكريَّ الذي أقيم بمعسكر الصمود التابع لقوة السلطان الخاصة، بمناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السادس والأربعين. وأشارت إلى أنَّ وحدات رمزية شاركت في العرض، تمثل أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وقوة السلطان الخاصة وشرطة عمان السلطانية. كما قدمت الفرقة الموسيقية العسكرية المشتركة التي تمثل أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وشرطة عمان السلطانية وشؤون البلاط السلطاني، استعراضها بالمسير البطيء والعادي، مرورا من أمام المقصورة السلطانية.

ونشرت صحيفة "السياسة" الكويتية تقريراً إخباريًا عن احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ46 المجيد، تحت عنوان "السلطان قابوس بن سعيد يرعى عرضاً عسكرياً بهذه المناسبة". وقالت: "احتفلت عُمان بالذكرى الـ46 للعيد الوطني وهي ذكرى تحمل في ثناياها عبق المنجزات الحضارية الباهرة وأرفع معاني الفخر والعزة والانتماء والولاء على امتداد ربوع أرض السلطنة.. وبهذه المناسبة، رعى جلالة السلطان المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة عرضاً عسكرياً أقيم في ميدان الاستعراض العسكري بمعسكر الصمود التابع لقوة السلطان الخاصة شاركت فيه وحدات رمزية تمثل مختلف أسلحة قوات السلطان المسلحة". وأضافت بأنه طوال السنوات الماضية نعمت عُمان بقيادته بمنجزات عدة ومتواصلة شملت مختلف مجالات الحياة وعلى نحو حافظ على أصالتها وعراقتها، وكرس قيمها واعتز بتراثها وواكب تطورات العصر في ميادين العلم والمعرفة، واستفاد من التقدم الإنساني في الميادين كافة. موضحة أنَّ من أهم ما ميز مسيرة النهضة العُمانية الحديثة أن جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أرسى منذ توليه مقاليد الحكم في السلطنة أسس ودعائم الوحدة الوطنية؛ باعتبارها ركيزة راسخة تنطلق منها وترتكز عليها جهود التنمية المستدامة في شتى المجالات، كما حرص على إعلاء قيم العدالة والمواطنة والمساواة وحكم القانون وتدعيم أركان دولة المؤسسات التي ينعم فيها المواطن والمقيم بالأمن والأمان، وتتحقق فيها للجميع أجواء الطمأنينة وصون الحقوق في ظل حكم وسيادة القانون. وشكلت الثقة الكبيرة في قدرات العُمانيين على المشاركة الإيجابية والواعية في صنع القرارات وفي صياغة وتوجيه التنمية الوطنية حافزاً كبيراً للمواطن العُماني على المشاركة وممارسة حقوقه السياسية التي كفلها النظام الأساسي للدولة منذ 20 عاماً مضت، حيث انعكس ذلك بوضوح على تطور مسيرة الشورى العُمانية التي حظيت بدعم سلطان البلاد المفدى. وأشارت إلى أنه في هذا الإطار أدى مجلس عُمان بجناحيه مجلس الدولة ومجلس الشورى دوراً حيوياً بالتعاون مع الحكومة، وذلك في ظل الصلاحيات والاختصاصات الواسعة التي يتمتع بها بدوره التشريعي والرقابي لصالح الوطن، فيما تستعد محافظات السلطنة لإجراء انتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثانية (2017-2020) في 25 ديسمبر المقبل.

الإعلام المصري

من جانبها، نشرتْ صحيفة "الأهرام" المصرية تقريراً موسعا تحت عنوان "الاحتفال بالعيد الوطني السادس والأربعين.. سلطنة عُمان في المراكز الأولى دائماً"، مشيدة بدور السلطنة في دعم جهود نشر السلام العالمي وحماية البيئة والتنمية الاقتصادية ورعاية الطفولة ومسابقات الفياب للتصوير والبطولات الرياضية والمهرجانات الفنية. وأكدت الصحيفة أن السلطنة باتت مقصداً وواحة للسلام؛ إذ تشهد دوماً مشاورات سياسية بين كثير من أطراف أزمات المنطقة، وكانت زيارة جون كيري وزير الخارجية الأمريكي للسلطنة ومباحثاته خير دليل على ذلك.

فيما نشرت صحيفة "الجمهورية" المصرية تقريراً بعنوان "مع احتفالات سلطنة عُمان بالعيد الوطني (تكريم الإعلاميين الحاصلين علي جوائز دولية)"، قالت فيه إنَّ سلطنة عُمان تحتفل يوم 18 نوفمبر بالعيد الوطني السادس والأربعين الذي يتوج إنجازات نحو نصف قرن، وفي هذا الإطار أقيم حفل تكريم للإعلاميين العُمانيين الحاصلين عل جوائز دولية خلال عامي 2015-2016 وتدشين مجموعة من إصدارات وزارة الإعلام؛ من أهمها: كتاب "كلمات وخطب جلالته". ونشرت صحيفة "الدستور" المصرية تفاصيل الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، مساء يوم الجمعة 18 نوفمبر، للعرض العسكري في العاصمة مسقط بمناسبة العيد الوطني الـ46 المجيد. وقالت: "احتفلت عُمان بعيدها الوطني الـ46 وهو يوافق يوم 18 نوفمبر وشهدت البلاد في عهد جلالة السلطان المعظم نهضة وتطورًا في مجالات شتى. ونشرت صحيفة "المساء" القاهرية كذلك تقريراً موسعا بعنوان "مع احتفالات سلطنة عُمان بالعيد الوطني: في توقيت واحد مبادرات مصرية وعُمانية ناجحة لدعم دور الشباب". وقالت إنه على مدار 46 سنة وجه جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- بتوفير المزيد من فرص العمل الجديد ومساندة المشروعات الشبابية.

ونشرت صحيفة "الوفد" تقريراً بعنوان "في إطار خطط التنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي "مشروع عملاق لزراعة مليون نخلة وإقامة أكبر مركز في المنطقة لتصنيع التمور"). وقالت إنَّ السلطنة تحتفل بالعيد الوطني الذى يتوج هذا العام إنجازات 46 سنة منذ تولى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- مقاليد الحكم وخلال فترة الاستعداد لحلوله تتوالى فعاليات متنوعة تتميز بأنها غير تقليدية وتشترك في التعبير عن حيوية المجتمع العماني وقدرته على مواكبة العصر الحديث، إلى جانب الاهتمام بمواصلة تفعيل وتطوير خطط إستراتيجية التنمية المستدامة التي بدأت منذ مطلع عقد السبعينيات من القرن الماضي.

ونشرت جريدة "الجماهير" تقريرا بعنوان "مع احتفالات العيد الوطني.. الإعلاميون الخليجيون: السلطان قابوس صانع نهضة واستقرار وسلام". وقالت الجريدة إنَّ مواقف السلطنة منسجمة مع توجهات مجلس التعاون الخليجي رغم تفردها بنهج سياسي حكيم يعبر عن التنوع في البيت الواحد.

كما أفردت مجلة "أكتوبر" تقريراً موسعا بعنوان "خلال فترة الاحتفالات بالعيد الوطني السادس والإربعين.. بدأت آخر مراحل مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية". وقالت المجلة إنه في ظل تنفيذ السياسات التي يوجه بتفعيلها دائما حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- يوما بعد آخر، تواصل سلطنة عُمان تحقيق إنجازات مهمة في تقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والاستفادة من تقدم تكنولوجيا المعلومات. كما نشرت المجلة تقريراً بعنوان "18 نوفمبر.. العيد الوطني لسلطنة عُمان"، وتضمن التقرير عناوين: توثيق المبادرات والمواقف التاريخية للسلطان قابوس في المؤتمر الدولي، وعُمان في الصحافة العالمية.

المواقع الإلكترونية

كما اهتمت المواقع الإلكترونية المصرية باحتفالات السلطنة بعيدها الوطني المجيد، ونشرت تقارير إخبارية متنوعة أكدت فيها أنَّ سلطنة عُمان أكملت استعداداتها لانتخابات الفترة الثانية للمجالس البلدية في 25 ديسمبر المقبل؛ لتعزز المسيرة الديمقراطية والتنموية، وتدشن مرحلة أخرى مهمة في بناء مؤسسات الدولة العصرية الحديثة، وفقاً للخصوصية العُمانية، وفي إطار من النهج التدريجي لمواكبة التطورات العالمية. وأكدت أنه خلال سنوات البناء والتنمية، استطاعت سلطنة عُمان أن تؤسس منظومة رائدة في تنمية الموارد البشرية، تعزز مفهوم العمل اللائق وفق منظومة ديناميكية آخذة في التطور تدعمها بنية تشريعية تراعي مصالح أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة والقطاع الخاص والعمال). وأفردت المواقع تقارير وتحليلات متنوعة عن الإستراتيجية العُمانية لتنويع مصادر الدخل القومي والتي ارتكزت على خمسة قطاعات مهمة من أبرزها القطاع الصناعي وتنمية المناطق الصناعية والقطاع السياحي والثروة السمكية وتهيئة البيئة المناسبة لجذب الاستثمارات الخارجية. وأشارت إلى أنَّ الأمن والاستقرار الذي تعيشه السلطنة وتشهد به المؤسسات والمنظمات والتقارير العالمية قد حظي بتقدير واحترام دولي وعربي غير مسبوق؛ حيث أجمع خبراء ومحللون سياسيون على أن الحكمة العُمانية لها ثوابت، مشيرين إلى أنَّ الهدوء والاتزان والحكمة يبقى وسماً أصيلا للسياسة الخارجية العُمانية ومُؤصلا لحالة دبلوماسية نادرة في عالم أرْهقته الاختلافات والفتن والانتماءات الأيديولوجية الضيقة.

وقد نشرت صحيفة "القدس العربي" الصادرة في لندن موضوعا عن رعاية جلالة السلطان المعظم العرض العسكري بمسقط واحتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ46 المجيد. وقالت: "تحتفل عُمان بعيدها الوطني الـ46، وهو يوافق يوم 18 نوفمبر وشهدت البلاد في عهد جلالته -أبقاه الله- نهضة وتطورًا في مجالات شتى. ونشرت صحيفة "العرب" الصادرة في لندن كذلك موضوعا تحت عنوان "السلطان قابوس يحضر عرضا عسكريا". وقالت إنَّ جلالة السلطان المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله ورعاه- شهد مساء يوم الجمعة عرضا عسكريا في العاصمة مسقط، مع تفاصيل الخبر وتحدثت الصحيفة عن إنجازات النهضة المباركة في العهد الزاهر.

ونشر موقع "الخليج الجديد" الإلكتروني موضوعا عن رعاية جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- العرض العسكري الذي أقيم بمناسبة العيد الوطني الـ46 المجيد بمسقط. وتحدَّثتْ عن احتفالات السلطنة بعيدها الوطني الـ46 المجيد. ونشر موقع "عربي 21" الإلكتروني موضوعا عن رعاية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- العرضَ العسكريَّ الذي أقيم بمناسبة العيد الوطني الـ46 المجيد بمسقط، واحتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد. كما نشر موقع قناة "الحرة" الأمريكية موضوعا عن رعاية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- العرضَ العسكريَّ الذي أقيم بمناسبة العيد الوطني الـ46 المجيد.

تعليق عبر الفيس بوك