"الأوقاف" تواصل توضيح مبادئ الدين الإسلامي وإعداد الكوادر الوطنية واستيعاب روح العصر

...
...
...
...
...

 

 

العناية بـ 127 ألف وقف.. والاستثمارات أكثر من 350 مليون ريال عماني

 

مكتب الإفتاء الجهة الرسميّة للرد على الأسئلة وتمثيل السلطنة في المجامع الفقهية

 

كلية العلوم الشرعية لبنة في ترسيخ قيم الحضارة الإنسانية المعاصرة

 

بناء أكثر من 16 ألف مسجد وجامع على نفقة الوزارة أو بجهود أهل الخير

 

 

مسقط - الرؤية

تواصل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية القيام بدورها من خلال توضيح مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والقيام على مؤسساته وإعداد الكوادر الوطنية القادرة على استيعاب روح العصر دون التفريط بعراقة الموروث وأصالته، وذلك انطلاقاً من الرؤية السامية واستيعاباً للدور التاريخي والحضاري للسلطنة.

وفي هذا الإطار تولي الوزارة عناية بالغة بممتلكات الأوقاف، حيث بلغ إجماليها 127 ألف و548 وقفاً وبلغت استثمارات الأوقاف في السنوات الماضية تقريباً أكثر من 350 مليون ريال عماني.

كما يعد مكتب الإفتاء الجهة الحكومية الرسمية المعنية بالفتوى والرد على أسئلة الناس، وتمثيل السلطنة في مؤتمرات الفتوى والمجامع الفقيهة الخليجية والعربية والدولية، وإضافة إلى ذلك صدر المرسوم السلطاني القاضي بإنشاء "كلية العلوم الشرعية" وإصدار نظامها؛ لتكون لبنة في ترسيخ قيم الحضارة الإنسانية المعاصرة للبلاد، القائمة على أساس الدين والخلق والعلم النافع.

ومواكبة للتطورات التقنية التي تشهدها السلطنة والعالم لم تدخر الوزارة جهداً في استخدام التقنية الحديثة في مجالات العمل المتنوعة حيث اصدرت الوزارة عددًا من التطبيقات الذكية مثل (كيف أزكي - التقويم العماني - الصلاة – المكتبة العمانية- الحج - رمضان).

كما استحدثت الوزارة النظام المكتبي واعتمدت نظام المراسلات الإلكتروني والذي تم ربطه مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية، وذلك ضمن سلسلة البرامج والأنظمة التي تسعى الوزارة لتدشينها منها برنامج المعاملات الإلكترونية داخل وخارج السلطنة.

كذلك بلغ عدد الجوامع والمساجد في السلطنة أكثر من 16 ألفا بعضها على نفقة الوزارة والبعض الآخر بمساهمة من الوزارة والبعض بجهود أهل الخير.

 

مكتب الإفتاء

يعد مكتب الإفتاء الجهة الحكومية الرسمية المعنية بالفتوى والرد على أسئلة الناس، وتمثيل السلطنة في مؤتمرات الفتوى والمجامع الفقيهة الخليجية والعربية والدولية، ويتكون برئاسة المفتي العام للسلطنة ومساعده والأمين العام ومستشارين وباحثين وموظفين كل حسب اختصاصه.
وأساس عمل المكتب قائم بالدرجة الأولى على إجابة السائلين وحل قضاياهم المختلفة والبت في مختلف الأحكام الشرعية التي يحتاجها المجتمع، وإصدار الفتاوى في القضايا المعاصرة التي يحتاج إليها المسلمون، ويتلخص عمله في النقاط الآتية: "الفتوى، والبحث، والنظر، وإصدار الأحكام الشرعية" لذلك كان اختيار العاملين فيه يقوم على معطيات عدة أهمها الصلاح والعلم، ويتم اختيار هؤلاء من معهد القضاء الشرعي والوعظ والإرشاد سابقا معهد العلوم الشرعية حاليا، ويعمل بهذا القسم بعض المستشارين والباحثين يقومون بالرد على استفسارات السائلين إمّا عن طريق الهاتف أو المشافهة أو الكتابة وحل المشكلات المتنوعة وخاصة المتعلقة بالمسائل الأسرية، والنظر في المسائل المعاصرة الني يفرزها العصر، وكتابة بعض البحوث المختلفة ومراجعة بعض القضايا.
ويقوم المكتب بإعداد وإصدار الدراسات والبحوث والمشاركة في المؤتمرات المحلية والعالمية وتنمية التواصل الثقافي مع المؤسسات الأخرى داخل السلطنة وخارجها.

الإسلام والتبادل الثقافي

وتماشيا مع رؤية الوزارة في التعريف بالإسلام أصدر معالي الشيخ الوزير الموقر قرارا وزاريا بإنشاء دائرة جديدة تحت مسمى (دائرة التعريف بالإسلام والتبادل الثقافي) تتبع مكتب المفتي العام للسلطنة، وتحتوي هذه الدائرة على قسمين الأول (قسم التعريف بالإسلام) والثاني (قسم التبادل الثقافي)، حيث تختص هذه الدائرة بالتعريف بالإسلام وتعليم وتثقيف الداخلين في الإسلام بالدين الحنيف.

 

كلية العوم الشرعية

 

ومع تباشير العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لعام ١٤٣٥هـ الموافق ١٩ يوليو من عام ٢٠١٤م، صدر المرسوم السلطاني (35/2014) القاضي بإنشاء " كلية العلوم الشرعية" وإصدار نظامها؛ لتكون لبنة في ترسيخ قيم الحضارة الإنسانية المعاصرة للبلاد، القائمة على أساس الدين والخلق والعلم النافع.

حرصت كلية العلوم الشرعية في السلطنة على مواكبة التطور من خلال تنفيذ مشروع التعليم عن بُعد باستخدام أحدث التقنيات والوسائل والخبرات في هذا المجال، وتسعى الكلية من خلال هذا النظام إلى تسهيل سبل تلقي العلم بأحدث وأفضل وسائل التقنية، والحفاظ على القيم والمثل العليا عن طريق البحث العلمي، وتكوين بيئة علمية متكاملة في جوانب التعليم والبحث العلمي، والإسهام في تطوير التعليم العالي، وتوفير فرص دراسية وخدمات تعليمية مبتكرة، بالإضافة إلى إيجاد مخرجات تمتلك المعرفة العالية والقدرات والمهارات التنافسية. كما يتيح برنامج التعليم عن بُعد المجال للطلبة والطالبات الراغبين بالدراسة عبر التعليم الإلكتروني من داخل السلطنة وخارجها، ويمكنهم من نيل شهادة البكالوريوس في تخصصات الدراسات الإسلامية، والفقه وأصوله، بالإضافة إلى منحهم درجة الدبلوم في تخصصات العلوم الشرعية وتجدر الإشارة إلى أنّه خلال السنة الأولى من البرنامج (2013­/ 2014م) تم قبول (1224) طالباً وطالبة، وارتفع عدد المقبولين في السنة الرابعة من البرنامج (2016­/ 2017م) ليصل إلى (1592) طالباً وطالبة، من السلطنة ومن مختلف الدول العربية والإسلامية.

 

الأوقاف

تولي الوزارة عناية بالغة بممتلكات الأوقاف لما لها من تأثير ملموس في الحياة الاجتماعية وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وقد بلغ إجمالي الأوقاف حسب الإحصائيات (127548) مائة وسبعة وعشرين ألفًا وخمسمائة وثمانية وأربعين وقفا تقريبا، حيث إن الوزارة تلقى اهتمامًا بالغا في وضع الخطط والمشاريع الكفيلة برعايتها وإدارتها وتنمية عوائدها وصولا لتحقيق هدف سام وهو المحافظة على الوقف ورعايته.

ولقد بلغت استثمارات الأوقاف في السنوات الماضية تقريباً أكثر من (350.000.000) ثلاثمائة وخمسين مليون ريال عماني.

كما نظمت الوزارة ولأول مره في 7 رمضان 1437 هجري الموافق13 يونيو 2016 أسبوعاً للوقف الخليجي، والذي يهدف إلى إعطاء الرأي العام المعلومات والدور الذي يقوم به الوقف.

 

دائرة الزكاة


من ضمن دوائر المديرية العامة للأوقاف وبيت المال والزكاة التابعة للوزارة، وتسعي إلى التميز في خدمة فريضة الزكاة داخل السلطنة وإلى جمع وتوزيع الزكاة حسب أنصبتها ومقاديرها ومصارفها الشرعية.

تعمل الدائرة على إيجاد الوسائل التي تساهم مساهمة فعّالة في تشجيع المزكي لدفع زكاته بكل سهولة ويسر، لذا فقد أتاح عدداً من الآليات التي يستطيع المزكي من خلالها إيصال زكاته بأقل عناء، ومن الآليات المتاحة حاليا حسابات البنوك، والجباة المنتشرون في مختلف ولايات السلطنة والذين يخضعون لمتابعة لجان الزكاة بالولايات وتحت إشراف الوزارة، كذلك يمكن تسليم الزكاة للإدارات التابعة للوزارة في مختلف مناطق السلطنة.
وجاء التقرير المالي للفترة من 1/1/ 2016 وحتى 10/10/2016 حول المبالغ المصروفة حسب عدد الحالات والمساعدة فقد بلغت 9150 حالة بمبلغ وقدره 783465 ريالا عمانيا.

 

بيوت الرحمن

ومن منطلق الأوامر السامية التي تفضل وأمر بها حضرة صاحب الجلالة - أيّده الله - المتضمنة بناء عدد من الجوامع والمساجد في عدد من محافظات السلطنة قامت الوزارة ببناء عدد من المساجد وترميم وإعادة بناء مساجد أخرى.

حيث بلغ عدد الجوامع والمساجد في السلطنة أكثر من (16.000) ستة عشر ألفا بعضها بُني على نفقة الوزارة والبعض الآخر بمساهمة من الوزارة والبعض بجهود أهل الخير من المواطنين، كما أنّ الوزارة تسعى جاهدة لتطوير خدماتها الإلكترونية حيث قامت بتفعيل نظام "الجي أي اس" نظام المسح الجغرافي لكافة المساجد، فيما يتم تحديد القبلة بالتعاون مع الجمعية العمانية الفلكية) التابعة لديوان البلاط السلطاني.

 

مدارس القرآن الكريم

تولي الوزارة عناية خاصة بالقرآن الكريم فهو ضمن أولويات الوزارة واهتماماتها حيث بلغ عدد مدارس القرآن الكريم (350) ثلاثمائة وخمسين مدرسة وبلغ عدد المعلمين والمعلمات ما يقارب (1300) ألف وخمسمائة معلم ومعلمة.

كما دشّنت الوزارة مشروع تعليم القرآن الكريم عن بعد، حيث إنه متاح للجميع على شبكة الإنترنت، وقد دخل البرنامج أكثر من 35 ألف أمّا المسجلون فعددهم يقارب 7400 والذين تفاعلوا مع البرنامج أكثر من 2000 شخص من جميع الفئات. كما استحدث نظام التقويم السنوي الجديد وهو عبارة عن 3 فصول دراسية في العام كذلك إضافة مناهج دراسيّة. ويوجد برنامج آخر يصاحب البرنامج وهو تعليم القرآن الكريم عن بعد بمعاونة المعلم وهذه الخاصية داخل السلطنة فقط، أما خارج السلطنة فبدون معلم.

 

رسالة الإسلام من عمان

يأتي معرض رسالة الإسلام لتوضيح صورة الإسلام، وإبراز تجربة التعايش والتسامح الديني في عمان؛ حيث تركز رسالة معرض رسالة الإسلام على ثلاثة محاور وهي التسامح الديني والتفاهم المشترك والتعايش السلمي.

حيث زار وشاهد المعرض أكثر من أربعة ملايين ونصف زائر ومشاهد، وبلغ عدد المحطات التي أقيمت للمعرض حتى منتصف هذا العام 2016 قرابة (100) محطة في أكثر من (30) دولة.

كما أطلقت الوزارة موقعا إلكترونيا بعنوان (الإسلام في عمان) بثمان لغات عالمية، وأصدرت الوزارة خلال العام الماضي ثلاثة أفلام وثائقية عنيت بإبراز التجارب المختلفة للسلطنة في مجالات التسامح والتعايش والفن الإسلامي والخطاب الديني.

 

التطور الإلكتروني

سعت الوزارة إلى استخدام التقنية الحديثة والمتطورة في مجالات العمل المتنوعة؛ حيث أصدرت الوزارة عددًا من التطبيقات الذكية مثل (كيف أزكي – التقويم العماني - الصلاة - المكتبة العمانية- الحج - رمضان).

كما استحدثت الوزارة نظاما جديدا وهو (النظام المكتبي) والذي يحتوي على عدد من الأنظمة التي تخص الموظف داخل الوزارة؛ منها الملف الإلكتروني للموظف والذي يشمل بيانات الموظف الأساسيّة والوظيفية وتدرجه الوظيفي والدورات التدريبية والمهارات والبيانات المالية للموظف ويحتوي أيضًا على نظام المراسلات متعدد اللغات الذي ينهي عدم فعالية استخدام النماذج الورقية. كما تمّ وضع نظام المراسلات الإلكتروني ليكون حل متكامل لإدارة وتنظيم المراسلات على شبكة الانترنت ونظام المراسلات. وقد تم ربط النظام مع وزارة الخدمة المدنية ببيانات الموظفين ووزارة المالية بالبيانات المالية، والبرنامج يأتي ضمن سلسلة من البرامج والأنظمة التي تسعى الوزارة لتدشينها منها برنامج المعاملات الإلكترونية داخل وخارج السلطنة.

 

الإنجازات

حصل تطبيق التقويم العماني الصادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية على جائزة درع الحكومة الذكية عن فئة التطبيقات الذكية الأفضل عربياً؛ حسب المعايير المعتمدة للجائزة والتي تقدمها أكاديمية التميز في المنطقة العربية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت.

حيث يتيح التقويم العماني للمستخدمين معرفة مواقيت الصلاة واتجاه القبلة والحكم اليومية ومحول التأريخ، المناسبات الدينية والوطنية والمفكرة الإلكترونية كما يمكن للمستخدمين معرفة مواقيت الصلاة باستخدام الإحداثيات الجغرافية في كافة أنحاء الأرض وفقا للمعادلات المعتمدة لذات الشأن إضافة إلى شكل القمر.

كما حصل تطبيق (كيف أزكي) الصادر عن الوزارة على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى العربي في قطاع الشؤون الاجتماعية، وهي جائزة سنوية ‏تهدف إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية لتقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكيّة.

وبلغ عدد الندوات التي أقامتها الوزارة أربع عشرة ندوة، حيث إنها تطرح مواضيع فكرية معاصرة بهدف رفد الساحة الدينية والثقافية بأهم القضايا، ومختلف الرؤى ويشارك في هذه الندوات أساتذة من ذوي الاختصاص من كافة أنحاء العالم الإسلامي.

مجلة التفاهم

ومن ضمن المطبوعات التي تصدرها الوزارة مجلة "التفاهم"، وهي مجلة فكرية تهدف إلى التقريب بين وجهات النظر والدعوة إلى التسامح حيث يشارك في المجلة عدد من العلماء والمفكرين من داخل وخارج السلطنة كما تعمل هذه المجلة على ترسيخ مبدأ حق الاختلاف وتعدد وجهات النظر وتجديد الفكر الإسلامي. ولقد بلغ عدد إصدارات هذه المجلة حتى الآن تسعة وأربعين إصدارًا وحتى كتابة الخبر.

كما تصدر المجلة ملحق (شباب التفاهم) بالتعاون مع جريدة "الرؤية" وهو شهري عبارة عن عرض لبحوث يقوم بكتابتها بعض الشباب والتي تم نشرها في المجلة.

كما صدر كتاب اسمه التفاهم وهو سلسلة دراسات تاريخية في الفلسفة والعلوم في الحضارة العربية ـ الإسلاميّة.

 

بعثة الحج العمانية

تقوم بعثة الحج العمانية بتنظيم وتسهيل خدمات الحج لحجاج بيت الله، كما استحدثت الوزارة بطاقة الحج الذكية التي تحمل جميع المعلومات الضرورية عن الحاج، وكذلك استحدث هذا العام الموقع الإلكتروني لنظام تسجيل الحجاج الإلكتروني وبلغ عدد الحجاج لهذا العام (11.200) حاج (عماني ومقيم).

 

دائرة الإرشاد النسوي

أصدر معالي الشيخ الوزير الموقر قرارًا وزارياً بتأهيل قسم الإرشاد النسوي إلى دائرة، وذلك ضمن الخطط التي تقوم بها الوزارة لتطوير الدوائر والكوادر العاملة في هذه الوزارة، وكذلك توسيع الدور الذي تقوم به المرشدات والواعظات في توعية المجتمع في شتى المجالات الفقهية في القرى والمدن والمدارس.

 

معارض الكتاب والإصدارات

تُعنى الوزارة كثيرًا بالكتاب المقروء لما يحمله من معارف وعلوم؛ أولاها الدين اهتماما بالغا وحث عليها، لذا أصدرت الوزارة عددًا من المطبوعات من شأنها أن تسهم في الرقي بالكتاب العماني وثراء الثقافة العمانية. كما شاركت الوزارة في المعارض الدولية للكتاب حيث إنّها شاركت خلال هذا العام في (17) معرضًا في سبع عشرة دولة؛ منها معرض الرياض، الشارقة، بيروت، مصر، معرض باريس، طهران وغيرها من المعارض.

تعليق عبر الفيس بوك