السنيدي يناقش دعم الابتكار وتشجيع الصادرات مع رؤساء المصانع العمانية

مسقط - الرُّؤية

ناقشَ مَعَالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، مع الرؤساء التنفيذيين للمصانع العمانية بالسلطنة، عددًا من الموضوعات حول الابتكار، في لقاء معهم أمس، بفندق سيتي سيزنز الخوير، وبحضور سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة، وسعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي، وممثلي عدد من الجهات الحكومية المختصة في مجال الابتكار، وعدد 40 من الرؤساء التنفيذيين للمصانع العمانية، وبتنظيم من وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية وجامعة صحار.

وفي بداية اللقاء، ألقتْ المهندسة نهلة بنت عبدالوهاب الحمدية المديرة العامة للمديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة، كلمة ترحيبية؛ قالت خلالها: إنَّ الوزارة تعمل مع القطاعي الحكومي والخاص لوضع إستراتيجية الابتكار. مشيرة إلى أنَّ الابتكار هو أحد مخرجات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ)، وأحد العوامل المهمة في نمو القطاع الصناعي؛ حيث حصلت السلطنة على المركز 73 عالميا من 128 دولة في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2016م. كما أكدت أنَّ الوزارة ستقوم بدعم جميع المنشآت الصناعية التي سوف تُسهم في مجال الابتكار من أجل تحسين أداء القطاع الصناعي وتنويع مصادر الدخل الوطني خلال السنوات المقبلة.

كما قدم جون بريس الخبير الإستراتيجي في الابتكار، ورقة عمل حول الابتكار الصناعي وتشجيعه لزيادة الصادرات غير النفطية، وعرض تجارب عدد من الدول المتقدمة في هذا المجال.

وفي حوار مفتوح بين مَعَالي الدكتور وزير التجارة والصناعة وممثلي القطاعي الحكومي والخاص، نُوقشت آليات تشجيع الابتكار الصناعي، وتجارب المصانع العمانية في مجال الابتكار، وكذلك دعم الابتكار والمبتكرين في السلطنة ودور القطاعين العام والخاص في المساهمة في هذا القطاع.

تعليق عبر الفيس بوك