"الإدارة العامة" يكرم المنظمين والمشاركين في "يورومينا" برعاية المرهون

...
...
...
...
...

 

 

الرُّؤية - فايزة الكلبانيَّة

تصوير/ راشد الكندي

أقامَ معهدُ الإدارة العامة، أمس، حفلَ تكريم المنظمين والمشاركين في مؤتمر الحوار العربي الأوربي حول الإدارة العامة "اليورومينا"، برعاية وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس الإدارة المعهد مَعَالي الشيخ خالد بن عُمر المرهون، بفندق كراون بلازا.

واستضافتْ السلطنة مؤتمرَ الحوار العربي الأوروبي حول الإدارة العامة "اليورومينا" للمرة الأولى -مُمثلة بمعهد الإدارة العامة- خلال الفترة من 24 وحتى 27 أكتوبر الماضي، وهو مُؤتمر مُشترك بين المجموعة الأوروبية للإدارة العامة، وجامعة إيكس مرسيليا، وشبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبحوث الإدارة العامة "مينابار"، ومعهد الإدارة العامة في السلطنة، ومعهد الإدارة العامة بمملكة البحرين.

وقال مدير عام معهد الإدارة العامة السيد زكي بن هلال البوسعيدي -في كلمة له- تميَّز المؤتمر بمشاركة 250 مشاركا من الخبراء والأكاديميين والممارسين والمهنيين والمتخصصين والمهتمين بعلوم الإدارة العامة من مؤسسات القطاعين العام والخاص والمؤسسات العلمية؛ حيث مثلوا ما يقارب الـ17 دولة من الدول الأوروبية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبلغ عدد أوراق العمل التي قُدِّمت ما مجموعه 84 ورقة عمل محكمة علميا. وأضاف بأنَّ قرار الاستضافة كان يُمثِّل تحديا للمعهد لعدة أسباب؛ لعل أهمها: وجود أطراف وشركاء من خارج السلطنة كانت لهم مُتطلبات محددة لمثل هذه الملتقيات؛ حيث كان التواصل مع عدة أطراف خارجية يعيق في كثير من الأحيان حسم متطلبات الاستضافة في وقت مبكر. ومن جهة أخرى، كان على المعهد البحث عن بدائل للتمويل؛ نظرا لعدم رصد أي مبالغ ضمن الموازنة العامة للدولة لهذا المؤتمر. وإزاء تلك التحديات وغيرها فقد تضافرت الجهود وتم شحذ الهمم، فكان لابد من العمل على إخراج المؤتمر بالصورة المشرفة التي تعكس مستوى أداء العاملين بالقطاع الحكومي بالسلطنة. وشكر البوسعيدي كل الجهات والأشخاص الذين ساهموا في نجاح هذا المؤتمر.

وعقُد المؤتمر تحت عنوان "تحديث إدارة الموارد البشرية وأداء المؤسسات العامة"، وناقش محاور عدة؛ منها: القضايا التدريبية إذ يُعتبر تدريب موظفي القطاع العام القضية المحورية للأداء الحكومي، وهو الأساس لبناء سياسات الموارد البشرية، وتناول المحور الثاني الرؤية الإستراتيجية للموارد البشرية ويبحث في المساهمات التي تهم الجانب الإستراتيجي للموارد البشرية وركز على قضايا التوظيف.

وشمل المحور الثالث الموارد البشرية وأدوات إدارة الفريق، واستعرض نماذج القيادة التي تؤثر على السلوكيات وتحفز على العمل وتشجع العمل الجماعي. أما المحور الرابع، فتناول أداء المؤسسات الحكومية نحو نموذج جديد لإدارة الموارد البشرية واستعرض مجالات الرقابة الإدارية والمالية مع التركيز على الوسائل، وهو ما يسهم في معالجة مفهوم الأداء في إطار العمل الحكومي الناجح.

وهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات بين الجهات الحكومية في الدول الأوروبية ونظيراتها في الدول العربية، وتعزيز قدرات الباحثين الشباب، وتطوير آليات التعاون في مشاريع وتحسين ممارسات الإدارة العامة في المنطقة العربية، كما يهدف إلى عرض أفضل التجارب والممارسات الإدارية في منطقة (اليورومينا) ومناقشة قابلية نقلها وتبادلها بين الدول.

تعليق عبر الفيس بوك