تدريب 300 فتاة على الخياطة ضمن جهود توفير فرص العمل للمرأة العمانية

 

 

مسقط - الرؤية

في سياق جهودها لصقل مهارات الشباب العماني وتأهيلهم للحصول على فرص العمل، تدعم شركة تنمية نفط عُمان برنامجاً لتدريب 300 مواطنة من الباحثات عن عمل، وذلك بهدف إعدادهن للحصول على وظائف في قطاع خياطة الملابس؛ وأبرمت الشركة مذكرة تفاهم مع "شركة فاشن أبارلس" التي ستوظف الفتيات، وهنّ من خريجات الثانوية العامة، بعد نجاحهن في اجتياز البرنامج التدريبي الذي سيستمر ستة أشهر في المصنع التابع للشركة في المنطقة الحرة بصلالة.

وقد افتتحت "فاشن أبارلس" وحدة إنتاج جديدة بتكلفة بلغت 20 مليون دولار في المنطقة الحرة، وتخطط لتصدير نحو 12 مليون قطعة ملابس سنوياً، كما تهدف إلى توظيف 500 شاب عماني عندما تصل وحدة الإنتاج إلى طاقتها القصوى بحلول عام 2018.

وبموجب بنود المذكرة تلتزم شركة تنمية نفط عمان بدعم الفتيات طوال مدة برنامج التدريب الذي سيشمل مهارات استخدام آلة الخياطة، والتواصل باللغة الإنجليزية، ومهارات الحاسب الآلي. وتأتي هذه المبادرة ضمن أحدث جهود الشركة لتوسيع نطاق جهودها الرامية إلى إيجاد الوظائف في قطاعات اقتصادية غير نفطية.

وفي هذا السياق، قال راؤول ريستوشي مدير عام شركة تنمية نفط عمان: "إنه لمن دواعي سرورنا في الشركة أن نعمل عن كثب مع شركة "فاشن أبارلس"ر على برنامج التدريب المهني هذا، والذي سيوفر الوظائف لمئات الفتيات العمانيات في قطاع الخياطة". وأضاف أنَّ الشركة "لا تألو جهداً في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية بالسلطنة عبر توسيع نطاق إيجاد الوظائف للعمانيين والعمانيات حتى يؤمّنوا لأنفسهم مستقبلاً مستداماً". وتابع "يعني ذلك أننا سندعم المزيد من برامج التدريب المهني للمواطنين خارج حدود عملنا الطبيعية في قطاع النفط والغاز دعماً للتنمية الاقتصادية والتنويع الاقتصادي في القطاعات الأخرى".

وستعمل الفتيات على منتجات شركات رائدة مثل "وول مارت" و"ماسيز" و"جي سي بيني".

من جهته قال حسن كشوب مدير الموارد البشرية بشركة فاشن أبارلس: "إننا ملتزمون بتطوير الشباب العماني المتحفزين للعمل. ونظراً لعدم توفر المهارات المطلوبة في مدينة صلالة فإننا بصدد صياغة برنامج خاص بنا بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان".

وتتألف دورة الخياطة من التدريب الفني والتدريب على رأس العمل، وينفذها المعهد العربي العماني للتدريب بصلالة. وتُـنفذ الدورة في إطار برنامج الأهداف الوطنية لشركة تنمية نفط عمان، الذي تأسس سنة 2011، وساهم حتى الآن في إيجاد أكثر من 20 ألف فرصة تدريب وتوظيف وإعادة استيعاب للباحثين عن عمل لدى الشركات المتعاقدة مع شركة تنمية نفط عمان.

وقال سليمان بن محمد المنذري مدير الشؤون الخارجية والاتصالات بشركة تنمية نفط عُمان إنه إلى جانب الشراكة مع "فاشن أبارلس"، وقعت الشركة مؤخراً اتفاقية مع الطيران العماني لدعم تدريب مجموعة من الباحثين عن عمل على وظائف مختلفة في المطار سواء داخل الطائرات أو على الأرض، علاوة على صقل مهارات 100 موظف عماني من قسم خدمات العملاء بالطيران العماني.

وأضاف: "وهذا النهج يؤكد على الدور المحوري الذي تضطلع به الشركة على مستوى الاقتصاد العماني، وسنبذل كل جهودنا للدفع قدماً بعملية التعمين، وتعزيز الكفاءات والمهارات التخصصية للعمانيين بما ينسجم مع الرؤية السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه".

تعليق عبر الفيس بوك