السعيدي يفتتح اجتماع مندوبي مراكز التيقظ الدوائي بمنظمة الصحة العالمية

...
...
...
...
...

 

 

مسقط – الرؤية

افتتحت أمس الإثنين أعمال الاجتماع السنوي 39 لمندوبي مراكز التيقظ الدوائي الوطنية التابعة للمركز الدولي للسلامة الدوائية بمنظمة الصحة العالمية الذي تستضيفه السلطنة لعدة أيام.

رعى الافتتاح بفندق جراند ميلينيوم معالي الدكتور أحمد بن مُحمد بن عبيد السعيدي – وزير الصحة – وذلك بحضور معالي الدكتور علاء الدين علوان  المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وعدد من أصحاب السعادة وجمع غفير من المعنيين والمشاركين .

 

وفي كلمته أكد الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة أنّ الاجتماع يعد منصة للدول لمناقشة القضايا والاهتمامات الراهنة المُتعلقة بالتيقظ الدوائي وقد جاء في وقته المناسب، ومن المتوقع أن يسهل الشراكة بين الدول الأعضاء والمراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية.

وأشار الربيعي إلى أنّ القطاع الطبي وأنظمة الصحة العامة يواجهان العديد من التحديات والتي تؤكد على ضرورة التيقظ الدوائي، وخاصة للأدوية التي تأتي من بلدان لا توجد بها معايير رقابية كافية، مع ملاحظة زيادة اعتماد الناس على الإنترنت لطلب الإرشاد الطبي والعلاج الذاتي، وكذلك الأدوية المزيفة والمقلدة وغيره.

وأضاف أنّ الاجتماع يشهد مشاركة علماء مرموقين من مجتمع التيقظ الدوائي وهو ما يوفر للمشاركين فرصة الاطلاع على تجارب المراكز المُتقدمة والتعلم منها وتبادل الخبرات وسد الفجوات من أجل جعل التيقظ الدوائي أكثر فعالية.

 

وقدم حسين الرميمي مدير دائرة التيقظ والمعلومات الدوائية بوزارة الصحة  عرضًا عن التيقظ الدوائي في السلطنة سلط من خلاله الضوء على مراحل التطور التي مرَّ بها وإنشاء المركز الوطني للتيقظ الدوائي وعضوية السلطنة في المركز الدولي للسلامة الدوائية بمنظمة الصحة العالمية وأنشطة الوزارة المختلفة للتوعية بالتيقظ الدوائي، إلى جانب دور المركز في مجال السلامة الدوائية في البلاد، والتحديات التي تواجهه.

وفي ختام الاحتفال قام معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة بافتتاح معرض مراكز التيقظ الدوائي الوطنية التابعة للمركز الدولي للسلامة الدوائية بمنظمة الصحة العالمية المشاركة في الاجتماع ويتضمن مجموعة من اللوحات الإرشادية التثقيفية بالتيقظ الدوائي، حيث تجول معاليه في المعرض واستمع والحضور إلى شرح واف عن محتوياته .

جدير بالذكر أنّ الاجتماع يشهد مشاركة 250 مندوباً يمثلون أكثر من 60 دولة من الدول الأعضاء المنضوية تحت المركز الدولي للسلامة الدوائية التابع لمنظمة الصحة العالمية، والبالغ عدد أعضائه 125 دولة من مختلف دول العالم .

 

تعليق عبر الفيس بوك