بدء الربط الإلكتروني بين "الإسكان" وشركات الوساطة العقارية.. مطلع 2017

 

 

مسقط - العمانية

 

تبدأ وزارة الإسكان مطلع العام المقبل تفعيل نظام الوساطة العقارية من خلال إنجاز معاملات بيع وشراء العقارات إلى المكاتب العقارية عبر النظام الإلكتروني.

وبموجب الآلية الجديدة التي أقرتها وزارة الإسكان ستمنح مكاتب الوساطة العقارية صلاحيات إنجاز التصرفات العقارية كالبيع والشراء والهبة والرهن وغيرها، على أن يتم إصدار سندات الملكية بالسجل العقاري بالوزارة بصورة سريعة، وسوف تطبق الآلية الجديدة على مستوى محافظة مسقط كمرحلة أولى، على أن يتم تطبيقها على بقية المحافظات تباعاً وبشكل مرحلي. وستتضمن الإجراءات الجديدة تطبيق ربط إلكتروني مع شركات الوساطة العقارية لتسهيل إنجاز معاملات التصرفات العقارية من خلال نماذج العقود الإلكترونية وذلك في ضوء الصلاحيات التي ستمنح لها من قبل الوزارة.

كما تمّ اعتماد النظام الإلكتروني لتسجيل الوسطاء العقاريين وشركات الوساطة العقارية؛ حيث تم تسجيل 131 مكتبًا وشركة وساطة عقارية وتم اعتماد نظام دفع الرسوم المقررة لتسجيل الأفراد والشركات العاملة في مجال الوساطة العقارية وكيفية إصدار الترخيص العقاري وبطاقة الوسيط العقاري.

وقال سليم بن حسن البلوشي المدير العام المساعد  للتطوير العقاري  بوزارة الإسكان إن تفعيل الربط الإلكتروني مع شركات الوساطة والأفراد للبدء في إنجاز عمليات التصرفات العقارية مباشرة عبر المكاتب وشركات الوساطة، يمثل خطوة إيجابية نحو تفعيل الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص لتنظيم أعمال الوساطة بصورة قانونية تساهم في توحيد منظومة العمل على صعيد التسجيل العقاري. وأوضح أنه سيتم تحديد تاريخ البدء في العمل على صعيد إنجاز عمليات التصرفات العقارية مع المكاتب وشركات الوساطة العقارية، مشيرا إلى أنّ الوزارة تتلقى يومياً طلبات جديدة للحصول على ترخيص مزاولة مهنة الوساطة العقارية.

 

تعليق عبر الفيس بوك