تدريب 22 من موظفي "الزراعة" على تقييم ومعايرة المختبرات

 

 

 

مسقط - الرُّؤية

تتواصل بالرميس فعاليات الدورة التدريبية القطرية حول تقييم ومعايرة المختبرات الزراعية "نباتي وحيواني"، والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال الفترة من 6 إلى 10 من الشهر الجاري، بمشاركة 22 موظفا من الوزارة.

وتهدفُ الدورة التدريبية إلى تعريف المشاركين بمفهوم اعتماد المختبرات، وكيفية حصول المختبرات على الاعتماد والإلمام بنظم اعتماد المختبرات (دوليا-إقليميا-محليا)، والتعرف على متطلبات الأيزو الخاصة باعتماد المختبرات.

وشهدتْ الأيام الأولى للدورة التدريبية شرح مفهوم اعتماد المختبرات، ودور المؤسسات الدولية والإقليمية في عملية اعتماد المختبرات، والتعرف على تاريخ اعتماد المختبرات، وكذلك التعريف بمنظمة الأيزو ومواصفة الأيزو. والتطرق إلى المتطلبات الإدارية من تنظيم ونظام الجودة و التحكم في حفظ وتداول الوثائق واستعراض الطلبات والعطاءات والعقود والتعاقد مع معامل لإجراء الاختبارات، خدمات المشتريات والإمدادات، خدمات العميل، الشكاوى.

ومن بَيْن المتطلبات الإدارية التي تمَّ التعرف عليها كيفية توجيه وضبط الاختبار، وتحسين الإجراءات التصحيحية، والإجراءات الوقائية، إضافة إلى التحكم في السجلات، والمراجعات الداخلية.

وتشهدُ الدورة، اليوم، التعريفَ بالمتطلبات الفنية من ناحية الأفراد والمكان والظروف البيئية، إضافة إلى طرق الاختبار والمعايرة وطرق التثبت من صحتها، وكذلك التأكد من جودة نتائج الاختبار والمعايرة. وفي اليوم الأخير سيتعرف المتدربون على المتطلبات الفنية مثل شرح الأجهزة والمعدات، وإسناد القياس، واختيار العينات، علاوة على تداول الأغراض المراد اختبارها ومعايرتها.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك