الصين تطلق صندوقا للاستثمار في شرق ووسط أوروبا بـ10 مليارات يورو

 

بكين- رويترز

قال البنك الصناعي والتجاري الصيني في بيان صدر أمس الأحد إنه أسس صندوق استثمار رأسماله عشرة مليارات يورو (11.15 مليار دولار) لتمويل مشروعات في وسط وشرق أوروبا.

وتدير شركة سينو-سي.إي.إي فايننشال هولدينجز التي أسسها البنك في وقت سابق من هذا العام صندوق الصين-وسط وشرق أوروبا. ودشن رئيس الوزراء لي كه تشيانغ الشركة رسميا خلال زيارة لريجا عاصمة لاتفيا يوم السبت. وقال البنك إن الصندوق يهدف لجمع 50 مليار يورو لتمويل مشروعات في قطاعات من بينها البنية التحتية والتكنولوجيا المتقدمة والسلع الاستهلاكية. وتابع البيان أن الصندوق يستهدف وسط وشرق أوروبا لكن يمكن أن يتوسع في مناطق أخرى في أوروبا وغيرها إذا كانت معنية بالتعاون بين الصين ووسط وشرق أوروبا. وأضاف أن الحكومة ستدعم الصندوق لكنه سيعمل حسب قواعد الاعمال ووفقا لظروف السوق. وسط وشرق أوروبا جزء من مشروع طريق الحرير الجديد للصين حيث تأمل بكين في فتح أسواق تصديرية جديدة لشركاتها في ظل تباطؤ اقتصادها المحلي. وقال رئيس الوزراء لي في كلمة نقلتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية "الصين لديها ميزة المعدات عالية الكفاءة من حيث التكلفة والطاقة الإنتاجية بينما تحتاج دول وسط وشرق أوروبا إلى زيادة مستوى التصنيع". وأضاف أن التمويل تحد رئيسي ودعا إلى استخدام قنوات تمويلية متنوعة للمشروعات تتضمن مؤسسات مثل صندوق طريق الحرير الذي أنشأته بكين.

ودعا أيضا إلى مزيد من التعاون في مشروعات "الاقتصاد الأخضر" مثل مزارع الرياح والطاقة الشمسية وقال إن الصين ترغب في استيراد منتجات زراعية عالية الجودة. وتستضيف ريجا قمة لقادة الصين و16 دولة في وسط وشرق أوروبا.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك