تنظمه "الزراعة" بمشاركة 50 فنيًا وإخصائيًا ومتطوعاً

مُعسكر عمل لمسح سوسة النخيل الحمراء في واسط بالبريمي

...
...
...

 

 

 

البريمي - سيف المعمري

نظمت إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة البريمي، مُعسكر عمل لاستكشاف ومسح حشرة سوسة النخيل الحمراء بقرية واسط بولاية البريمي؛ نظراً لظهور إصابات جديدة لسوسة النخيل الحمراء بالقرية وللحد من انتشار الإصابة بأماكن ومزارع جديدة وبقرى مجاورة لها.

وشاركَ في المسح أكثر من 50 فنيًّا وإخصائيًّا من العاملين في مجال وقاية المزروعات بولايات محافظة البريمي وطلاب مدرسة واسط وشيوخ وأهالي القرية، وبإشراف ومشاركة من المهندس علي بن عوض اليعقوبي مدير الإدارة، حيث تم تشكيل خمس فرق للقيام بعمليات المسح والعلاج وإزالة النخيل المصابة إصابة شديدة وصيانة المصائد الجاذبة للحشرة.

وأوضح المهندس سهيل بن عوض الصوافي رئيس مركز التنمية الزراعية بالبريمي أنّ أشجار النخيل مصدر دخل أساسي للعمانيين منذ آلاف السنين، وهي كغيرها من المزروعات معرضة للإصابة بالآفات والحشرات والأمراض. وأشار إلى أنَّ سوسة النخيل الحمراء تأتي في مقدمة هذه الحشرات؛ لذلك سعت وزارة الزراعة والثروة السمكية للحد من انتشارها بسن القوانين والتشريعات المنظمة، والقيام بعمليات المسح والرصد والاستكشاف والمكافحة. وأكد الصوافي أهميّة تعاون المزارعين والمواطنين بعدم نقل الفسائل مهما كان نوعها من المناطق المصابة إلى المناطق السليمة؛ للحد من انتشار الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء بمناطق وقرى أخرى لم تُسجَّل بها أي إصابة. ودعا المزارعين إلى مراعاة ذلك وضرورة التعاون مع مراكز التنمية الزراعية.

تعليق عبر الفيس بوك