مشاركة عمانية في المؤتمر الوزاري العربي الإفريقي الرابع بالخرطوم

مسقط - الرُّؤية

شاركتْ السلطنة -مُمثلة بوزارة الزراعة والثروة السمكية- في المؤتمر الوزاري العربي الإفريقي الرابع بالعاصمة السودانية الخرطوم، تحت شعار "تعزيز التجارة والاستثمار العربي الإفريقي من أجل الإسراع بالتنمية الزراعية وتحسين الأمن الغذائي".

وترأس وفد السلطنة سعادة الدكتور سليمان بن سعود الجابري سفير السلطنة لدى جمهورية السودان، نيابة عن معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، وضمَّ الوفد الدكتور خليفة بن سالم الكيومي مستشار البحوث الزراعية، وحبيب بن عبدالله الحسني مدير دائرة التعاون الدولي.

وافتَتَح المؤتمر الفريق أول الركن حسن بكري صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانية، وشارك فيه ممثلون عن الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومراقبون من منظمات إقليمية ودولية.

ودَعَا سعادة الدكتور طارق بن موسى الزدجالي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية -في كلمته- الدولَ الأعضاء إلى مزيد من التعاون في مجال الزراعة لضمان الأمن الغذائي في المنطقتين العربية والإفريقية.. مشيرا إلى مُؤسَّسات التمويل العربية التي وفَّرت مبلغ 1.4 مليار دولار أمريكي لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء في السنوات الخمس الماضية، إلى جانب 771 مليون دولار أمريكي للبلدان الإفريقية العربية. وأشار إلى أنَّه تتوافر لدى إفريقيا الأراضي والموارد المائية، بينما تتوافر لدى المنطقة العربية الموارد المالية، ودعا إلى تسخير هذه الموارد لتحقيق الأمن الغذائي.

تعليق عبر الفيس بوك