التعريف بالخدمات الإلكترونية لـ"القوى العاملة" في المضيبي

 

المضيبي- الرؤية

نظّمت وزارة القوى العاملة، ممثلة في دائرة العمل بالمضيبي، ورشة عمل توعوية عن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة وآلية تشغيل القوى العاملة الوطنية وعقود العمل للعمانيين والتدريب، وذلك في إطار حرص الدائرة على نشر الوعي بين فئات المجتمع وعلى وجه الخصوص طلبة المدارس، إذ تمّ تنظيم الورشة في مدرسة عزان بن تميم للتعليم الأساسي بالولاية.

وقدم أحمد بن سعيد المحمودي من قسم التشغيل بدائرة العمل بالمضيبي، نبذة عن الخدمات المقدمة إلكترونياً والتي تتميز بالسرعة في إنجاز المعاملات دون الحاجة لحضور المراجع أو متلقي الخدمة إلى منافذ الوزارة. وقال إنّ الوزارة سعت إلى سرعة التحول إلى عمان الرقمية، وإتاحة الخدمات إلكترونياً وسرعة إنجازها.

فيما تطرق حميد الحبسي إلى عقود العمل كالأحكام والشروط الواجبة على أصحاب العمل والعمال على حد سواء والالتزامات المترتبة على عقد العمل وساعات العمل، كما استعرض عدد ساعات العمل بالقطاع الخاص والإجازات التي حددها القانون. وذكر الحبسي الآلية التي يتم فيها عرض فرص العمل المتوفرة بالقطاع الخاص وطريقة الترشيح إلكترونياً وجهود الوزارة في متابعة منشآت القطاع الخاص والتحقق من التزامها بتحقيق نسب التعمين المقررة، إضافة إلى إلى أهميّة التسجيل في سجل القوى العاملة للتمكن من المنافسة على الفرص المتوفرة سواء من خلال التعيين المباشر أو التدريب المقرون بالتشغيل، وتوضيح أهم التخصصات التي ينبغي على الطالب التركيز عليها لحاجة سوق العمل لها. وأبرز الحبسي كيفية التسجيل في سجل القوى العاملة الوطنية، مؤكدا ضرورة اهتمام الباحث عن عمل بتنشيط وتحديث بياناته لدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة.

وأشار سالم الشبلي في ورقة عمل إلى أهميّة التدريب والتأهيل، حيث تحدث عن المؤسسات التدريبية الخاصة التي تشرف عليها الوزارة وأهمية التدريب والتأهيل للكوادر الوطنية، وكذلك إعداد المعاهد التدريبية في ولاية المضيبي.

كما قدم جاسم الرشيدي من صندوق الرفد ورقة عمل عن دور الصندوق في تقديم الدعم لأصحاب المشاريع وتشجيع الشباب على العمل الحر والتشغيل الذاتي ومتابعة المشاريع وتهيئة السبل لتجاوز التحديات التي تقف في طريق نجاح هذه المشاريع.

وفي ختام اللقاء تمّ توزيع هدايا تذكارية على الطلاب والحضور، وحضر اللقاء مدير المدرسة وكذلك طلاب الثاني عشر.

تعليق عبر الفيس بوك