"حيا للمياه" تشارك في فعاليات الاحتفال بيوم الشجرة

 

 

مسقط – الرؤية

 

شاركت حيا للمياه في الاحتفال بيوم الشجرة الذي يوافق 31 أكتوبر من كل عام وذلك ضمن الاحتفال الذي نظمته جامعة السلطان قابوس مؤخراً بمركز المعارض بالجامعة تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة.

وأكد المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه أن المشاركة تأتي امتثالاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه بتخصيص هذا اليوم للاحتفال بيوم الشجرة الذي يُعتبر دليلاً واضحاً على أهمية الشجرة ولفتةً كريمةً لمختلف شرائح المجتمع نحو الحفاظ على الموارد النباتية وصيانة البيئة العمانية.

وأكد الرئيس التنفيذي بأن حيا للمياه تولي أهميةً بالغةً نحو الاهتمام بالشجرة والبيئة العمانية بشكلٍ عام، وإلى جانب تنفيذها لمشروع الصرف الصحي تقوم الشركة بالاستفادة من هذه المياه وتحويلها إلى مياه معالجة يتم الاستفادة منها في عدة مجالات أبرزها ري الأشجار والمزروعات.

وتهدف هذه المعالجة إلى حماية المياه الجوفية من التلوث الناجم عن تسرب مياه الصرف الصحي والمحافظة على احتياطي المياه العذبة نظيفةً وصحية واستغلالها للاستخدام الأمثل سواءً للشرب أو لري الأشجار والمزروعات وزيادة الرقعة الخضراء. كما يتم الاستفادة من الحمأة الناتجة من معالجة مياه الصرف الصحي بمعالجتها وتحويلها إلى سماد عضوي يستخدم للأشجار والخضروات.

وأنشأت حيا للمياه بحيرات الأنصب للاستفادة من المياه المعالجة، حيث تقوم بإدارتها وتطويرها بما يضمن خلق بيئة وموائل طبيعية لجذب بما يقارب 290 نوعاً من الطيور المقيمة والمهاجرة، كما تقوم الشركة بتشجير جميع المرافق التابعة لها لغرس ثقافة الاهتمام بالبيئة وأهمية الأشجار للبيئة، ولتوسيع الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص تنفذ حيا للمياه هذه البرامج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لما لها من فائدة في غرس تلك القيم في عقول النشء وتفعيل مشاركتهم في الحفاظ على النباتات البرية.

وزرعت الشركة خلال العامين المنصرمين أكثر من 400 شجرة من الأشجار البرية العمانية مثل شجرة اللبان وشجرة إيرير، لتعزيز التنوع الأحيائي الموجود في بحيرات الأنصب بالتنسيق مع وزارة البيئة والشؤون المناخية الموقرة، ولتكون أيضاً محطة جذب لزوار البحيرات للتعرف على ما تزخر به البيئة العمانية من تنوعٍ رائعٍ وبديع.

تعليق عبر الفيس بوك