السبت, 22 سبتمبر 2018

ورشة عمل لدراسة المعوقات التي تواجه المطورين العقاريين

الأربعاء 02 نوفمبر 2016 05:47 م بتوقيت مسقط

ورشة عمل لدراسة المعوقات التي تواجه المطورين العقاريين

 

 

مسقط – الرؤية

ناقشت لجنة التَّطوير العقاري بغرفة تجارة وصناعة عمان إنشاء المنتدى العقاري تحت مظلة "الغرفة" ممثلة بلجنة التطوير العقاري ليضم جميع العقاريين الراغبين في الانضمام إليه. وأقرت تنظيم ورشة عمل لدراسة المعوقات التي تواجه المطورين العقاريين، وذلك في اجتماعها برئاسة الدكتور إبراهيم بن باقر العجمي رئيس اللجنة بحضور عدد من ممثلي شركات ومؤسسات التطوير العقاري وأعضاء اللجنة.

وأشار الدكتور إبراهيم العجمي إلى أنّ مثل هذه اللقاءات مع المختصين في المجال من القطاع الخاص تسهم في تطويره وتحسين آليات العمل، كما أن للقطاع الخاص دور كبير في كيفية الوقوف على الإشكاليات التي يواجهها واقتراح السبل الناجعة للتغلب على هذه التحديات.

وأضاف الدكتور أنّ المنتدى العقاري يهدف إلى الارتقاء بمستوى وآليات قنوات التواصل وجودتها بين العقاريين والغرفة والجهات المعنية، ورفع مستوى الشراكة التكاملية بين العقاريين والجهات المعنية لتمكين قيام مؤسسات تجارية مستدامة تخدم المصلحة الوطنية اجتماعياً واقتصاديًا، وتمكين النادي من قيام تكتلات قطاعية تحقق مبدأ التعاون والتكامل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأساس للارتقاء بقيم الإنماء والعمل الجماعي بين العقاريين، واقتراح وتنفيذ فعاليات ومناشط تعنى بتنمية وتطوير أعمال العقاريين، والمساهمة الفاعلة في النشر والتوعية بثقافة العقار، مشيرًا كذلك إلى أنّ المنتدى سيوفر قاعدة بيانات جيدة عن المكاتب والشركات الحقيقية العاملة في القطاع العقاري.

وقال أنور بن عبد الرحمن من مؤسسة تلال مسقط للتطوير العقاري إنَّ من أهم التحديات التي تواجهنا في مجال التطوير العقاري هي القوانين والتشريعات والتي نجد أنّها لا تفصل في التخصصات المختلفة داخل المجال الواحد، حيث نجد إنّ القانون لم يحدد مثلاً من هو المسؤول عن قطاع تطوير المجمعات السياحية، وهو ما يجعلنا غير قادرين على تحديد أي من المؤسسات الحكومية التي يمكننا الرجوع إليها في حالة وجود أي إشكالية.

وقال صادق جعفر من مؤسسة الخنجي للتطوير العقاري إنّ البيروقراطية في بعض المؤسسات تعرقل سير الكثير من المشاريع العقارية، كما أنَّ بعض الإحصائيات المتعلقة بالمجال العقاري الموجودة لدى بعض المؤسسات لا يتم نشرها وإيصالها للمتلقي حتى تعم فائدتها وخاصة لنا كمطورين عقاريين، حيث نتمنى من هذه المؤسسات أن تقوم بنشر الإحصائيات التي تقوم بها وتوضيحها للعامة.

وشكر رئيس اللجنة الحضور من المطورين العقاريين وثمَّن تفاعلهم مع أنشطة اللجنة وإجابتهم للدعوة لحضور الاجتماع وتفاعلهم واهتمامهم بموضوع إقامة حلقة عمل لتحديد المعوقات التي يُعاني منها القطاع ورغبتهم الأكيدة في إيجاد حلول لهذه الإشكاليات.