"الشورى" يناقش أولويات المشاريع الإنمائية بمشروع "ميزانية 2017"

نفط عمان يسجل خلال 2016 أدنى متوسط سعر في 12 عاما .. و5 دولارات فارق عن تقديرات الميزانية

الرؤية- نجلاء عبد العال

أظهرت حسابات أجرتها "الرُّؤية" أنّ متوسط سعر نفط عُمان خلال العام 2016 سيكون قريباً من 40 دولارًا ونصف الدولار للبرميل كمتوسط سنوي، وهو الأقل خلال أكثر من 12 عامًا، وأقل من المُحقق فعليا كمتوسط سنوي في 2015 والذي بلغ 56 دولارا و45 سنتًا.

وتشير الأرقام إلى أنَّ متوسط سعر البرميل خلال عام 2016، سيكون أقل بنحو 5 دولارات عن تقديرات الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجاري؛ حيث بنيت مبدئيًا على أساس 45 دولارًا للبرميل، على أن يكون هناك مرونة في المتوسط التقديري خلال العام. وكان معدل سعر العقود الآجلة لتسليم شهر ديسمبر المقبل، قد سجل وفق حسابات "الرؤية" حوالي 49.18 دولار، وذلك مع انتهاء التداولات عليه خلال أكتوبر المُنقضي، وهو أعلى سعر تسليم وصل إليه الخام خلال العام الجاري؛ حيث ارتفع بمقدار 5 دولارات و26 سنتًا عن معدل سعر تسليم نوفمبر، أما أقل سعر بلغه الخام أثناء العام فكان سعر تسليم مارس، والذي جرت تداولاته في يناير الماضي عند 27 دولارًا و40 سنتاً للبرميل.

وفي سياق متصل، استعرضت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح أمس، دراستها لمشروع الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2017، والمحال من الحكومة، وذلك خلال اجتماعها الدوري الثاني بين دوري الانعقاد السنوي الأوّل والثاني من الفترة الثامنة برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وتمَّ خلال الاجتماع تبادل الآراء حول أهمية ربط الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2017 بالخطة الخمسية التاسعة (2016- 2020) والمرتكزات الأساسية الاجتماعية منها والاقتصادية ومعايير أولويات المشروعات الإنمائية ومجمل التطورات الاقتصادية العالمية وأداء الاقتصاد الوطني وتقديرات أسعار النفط في ظل التقلبات الكبيرة لأسعار النفط العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك