الخميس, 15 نوفمبر 2018

"مكتب الشورى" يطلع على خطط عمل اللجان الدائمة.. ويستعرض ردود الوزراء والهيئات حول عدد من القضايا

الثلاثاء 01 نوفمبر 2016 09:56 م بتوقيت مسقط

"مكتب الشورى" يطلع على خطط عمل اللجان الدائمة.. ويستعرض ردود الوزراء والهيئات حول عدد من القضايا

 

مسقط - الرؤية

اطلع مكتب مجلس الشورى على خطط عمل اللجان الدائمة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة الثامنة، التي تقدمت بها اللجنة الاقتصادية والمالية واللجنة الصحية والبيئية ولجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية، ولجنة الأمن الغذائي والمائي، ولجنة التربية والتعليم والبحث العلمي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري السابع والعشرين للمكتب لدور الانعقاد السنوي الأول (2015-2016) من الفترة الثامنة للمجلس، وذلك برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي وبحضور سعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس المجلس، وسعادة المهندس محمد بن ابوبكر الغساني نائب رئيس المجلس، وأصحاب السعادة أعضاء المكتب. وفي بداية الاجتماع تم التصديق على محضر الاجتماع الدوري السادس والعشرين لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الثامنة. الاطلاع على جدول متابعة تنفيذ قرارات الاجتماع السابق.

واستعرض المكتب عددًا من الردود الوزارية؛ منها رد رئيس مجلس إدارة شركة النقل الوطنية العمانية، حول تضرر سائقي سيارات الأجرة الصغيرة من حافلات النقل التابعة لشركة "مواصلات"، حيث أوضح أنّ هناك دراسة تقوم بها (مواصلات) من أجل إنشاء شركة لإدارة سيارات الأجرة التي تغطي المطار والمجمعات التجارية والسيارات تحت الطلب، وأوضح الرد أنّه سيتم استيعاب تلك المركبات مما سيساهم في تنظيم تقديم الخدمات بشكل أفضل.

وناقش المكتب أيضا رسالة سعادة رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية، حول المحاور المقترحة لكل من بيان معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة، والعرض المرئي الخاص بمعالي رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم والتي تضمنت المحاور التي أقرّتها اللجنة. وكذلك رد معالي وزير السياحة، على ملاحظات المواطنين عبر حساب المجلس على موقع "تويتر"، والذي أفاد بأنّ حساب الوزارة على "تويتر" كان حاضرًا أثناء تقديم البيان الوزاري. وقد قام بالرد على كافة التساؤلات التي قدمت، ويتفاعل بشكل يومي مع كافة استفسارات المواطنين.

واطلع المكتب على رد معالي الدكتور وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان، على السؤال الموجه إلى معاليه حول أسباب إصدار 18 أمرًا تغييريا وزيادة تكلفة مشروع إنشاء مبنى الخدمات. وكان الرد من معاليه بأنّ هناك أمرين تغييريين فقط.

وبحث الأعضاء رد معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه، على أحد الأعضاء حول الاستفسار عما تم اتخاذه من إجراءات على ضوء استضافة المجلس لمعاليه. وأفاد الرد بأنّ الخدمات التي تقدمها وتشرف عليها الوزارة تتم عن طريق دائرة خدمات المراجعين التي تضطلع بدورها في إحالتها لجهات الاختصاص بالوزارة.

واطلع المكتب على رسالة لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي، حول مساهمة مجلس الشورى في الاعتزاز باللغة العربية والحفاظ عليها. وتضمنت جهود اللجنة في مسألة الحفاظ والاعتزاز باللغة العربية؛ ومنها تناول مسألة عدم استثناء الطلبة من مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية في دراستها لأوضاع المدارس الخاصة، ومتابعة اللجنة لنتائج طلاب السلطنة في اختبار بيرلز الدولي وتدني مستوى القراءة والكتابة.

وناقش مكتب المجلس في اجتماعه العديد من الوسائل والأدوات البرلمانية التي قدمها أصحاب السعادة أعضاء المجلس منها المقترحات بمشروعات القوانين وطلبات الإحاطة وإبداء الرغبات المقدمة من قبلهم. كما استعرض مكتب المجلس رسالة رئيس الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب، حول المؤتمر الكشفي العربي الثامن والعشرون. التي تضمّنت الإفادة بأنّ الاتحاد تلقى دعوة للمشاركة في المؤتمر الكشفي العربي الثامن والعشرين الذي يعقد بمسقط خلال الأسبوع الأول من نوفمبر الجاري.