الهنائية: حلقات عمل "التعلم الذاتي" تستهدف مواكبة العصر ودعم مسيرة النهضة المباركة

مسقط - إسراء عبد الله باعقبة

قدَّم مركز التعلم الذاتي في جامعة السلطان قابوس 19 حلقة عمل بالإضافة إلى العديد من الفعاليات للتعريف بالمركز وأهدافه لمجتمع الجامعة بشكل عام وللطلبة بشكل خاص، وكذلك التعريف بأهمية التعلم الذاتي في الحياة الجامعية منذ تدشينه في شهر مارس العام الماضي، في إطار سعي المركز لتحسين التعلم وإثراء طرق تقديم مُقررات التعليم العالي، حيث قام بتنفيذ مشروع المقررات المفتوحة لجامعة السلطان قابوس، والذي يعتمد على نشر مقررات الجامعة على هيئة عروض فيديو على قناة اليوتيوب من خلال صفحة المركز الإلكترونية بموقع جامعة السلطان قابوس وذلك بهدف تعزيز مهارات التعلم الذاتي لدى الطلبة بالإضافة إلى إتاحة المادة العلمية للمقررات الدراسية للمستفيدين للإطلاع عليها ومن المقررات التي تم تحميلها بعض مقررات البرنامج التأسيسي للرياضيات وتقنية المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية وكذلك مقررات من كلية العلوم الكيمياء والأحياء وحساب "التفاضل والتكامل" والآن يتم إعداد بعض المقررات من كلية التمريض.

كما استحدث المركز المنصات التعليمية التي تساهم في صقل مواهب طلبة جامعة السلطان قابوس وإثراء معارفهم، ومن هذه المنصات منصة إعداد المُبتكرين ومنصة تنمية المعرفة التربوية كذلك منصة تقنية المعلومات أيضاً منصة التوعية القانونية إلى جانب منصة الاقتصاد والتجارة، كما يعمل المركز على تدشين منصة الهندسة والعمارة ومنصة العلوم الطبية ومنصة الآداب واللغات قريبا.

وفي هذا السياق قالت الدكتورة ماجدة طالب الهنائية مديرة المركز: "عندما بدأنا في تنظيم حلقات عمل للطالب حرصنا على أن تكون مواكبة للعصر وتساعد في التنمية بما يتسق مع الخطة الخمسية التاسعة بالسلطنة، ومن هذا المنطلق نظمت حلقات عمل عن موضوعي الطاقة المتجددة والتعدين والمعادن قدمها خبيران من جامعة ناشيونال دونج هاو من تايوان إلى جانب العديد من حلقات العمل في ذات الموضوع تمّ تقديمها من قبل أكاديميين متخصصين من كلية الهندسة من جامعة السلطان قابوس، كذلك نظمت حلقات عمل تتعلق بالوقود الحيوي كأحد أنواع الطاقة البديلة.  وأضافت الهنائية أن المركز نظم 4 حلقات عمل في موضوع التربية الخاصة قدَّمها خبراء من وزارة التربية والتعليم وأكاديميين من جامعة السلطان قابوس.

 وأشارت إلى أنَّ المركز ومواكبة منه للتطورات التقنية نظم حلقات عمل حول موضوع الحوسبة السحابية والواقع المُعزز وكذلك التصميم والرسوم الكرتون، والتي تضمنت العديد من أوراق العمل التي قدَّمها أكاديميون من جامعة السلطان قابوس ومتحدثون من وزارة الصحة بالإضافة إلى خبراء من الهيئة العامة لتقنية المعلومات.

وفي مجال التوعية القانونية والاقتصاد والتجارة قدّم المركز حلقات عمل عن حقوق المتهم وحقوق الإنسان وجرائم تقنية المعلومات وأيضاً عن الملكية الفكرية، إضافة إلى حلقة عمل عن أساسيات الصيرفة والصيرفة الإسلامية بالتعاون مع بنك نزوى.

وإضافة إلى المنصات التعليمية والمقررات المفتوحة دشن مركز التعلم الذاتي "ردهات أكاديمية" لدعم الطلبة في المواضيع والتخصصات المختلفة في حقل الدارسة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ المركز يدعم المبادرات الطلابيىة وأنشطة الجامعة المختلفة مثل الملتقى الهندسي السابع لطلاب جماعة الهندسة وكذلك تبني جائزة "انسباير" "Inspire" في نسخته الثانية، إلى جانب مشاركة المركز في فعاليات كلية التمريض بتقديم محاضرة عن التوحد.

تعليق عبر الفيس بوك