دور إستراتيجي لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية في التكامل بين التكرير والبتروكيماويات لدى أوربك

 

لوى - روادنا
  يُعد مجمع لوى للصناعات البلاستيكية أحد أهم وأكبر المشاريع الصناعية في السلطنة وهو أحد مشاريع النمو التي تقوم بها أوربك حاليًا.
وسوف يعزز هذا المشروع والبالغ قيمته 6.5 مليار دولار أمريكي من مزيج منتجات ونموذج أعمال أوربك. المشروع سيعمل على معالجة المنتجات النهائية الخفيفة المُنتجة في مصفاة صحار ومصنع العطريات بالإضافة إلى تعزيز القيمة المحققة من سوائل الغاز الطبيعي المُستخرجة من موارد الغاز وذلك من خلال تحويلها إلى منتجات بلاستيكية عالية القيمة. وعند الانتهاء من هذا المشروع سوف يزداد حجم الإنتاج بنحو مليون طن سنوياً مما يمكن أوربك من إنتاج إجمالي قدره 1.4 مليون طن سنوياً من مادتي البولي إيثيلين والبولي بروبيلين.  
ومع إضافة وحدات المشروع لباقي مصانع أوربك بميناء صحار الصناعي والتي تضم المصفاة ومصنع العطريات ومحطة البولي-بروبيلين، فإنّ المجمع سيكون واحدًا من أكثر مجمعات التكرير والبتروكيماويات تكاملاً في العالم والتي ستمكن الشركة من الاستفادة القصوى من النفط والغاز في سلطنة عُمان.
 يتكون مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية من وحدة لاستخلاص الغاز في فهود وخط أنابيب بطول 300 كم من فهود إلى صحار ووحدة تكسير الغاز بالبخار ووحدات للبلمرة في منطقة ميناء صحار الصناعية، ستقوم وحدة التكسير بالبخار بمُعالجة بعض المُنتجات التي يتم إنتاجها في مصانع أوربك بميناء صحار إضافة إلى الغاز المُستخلص من محطة فهود، ويرتكز مفهوم مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية على إعادة تحويل المنتجات ذات القيمة العالية من وحدات الإنتاج الحالية مع المواد الأولية الإضافية لإنتاج مُنتجات بوليمر عالية القيمة للأسواق المحلية والدولية.  
وفي العام الماضي، أسندت أوربك أربعة عقود للهندسة والمُشتريات والإنشاءات لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية وهي كالتالي:
•    حزمة 1 (وحدة التكسير بالبخار والمرافق الخاصة بها): شركة سي بي أند آي CB&I. الهولندية وشركة سي تي سي آي التايوانية CTCI Corporation.
•    حزمة 2 (وحدات إنتاج المنتجات البلاستيكية): شركة تيكنيمونت الإيطالية  Tecnimont S.p.A
•    حزمة 3 (محطة استخراج سوائل الغاز الطبيعي: شركة جي اس الكورية GS E&C Corp. وشركة ميتسوي اليابانية Mitsui & Co. Ltd
•    حزمة 4 (خط أنابيب نقل سوائل الغاز الطبيعي): شركة بونج لويد الهندية لمحدودة Punj Lloyd Limited

يلعب مجمع لوى للصناعات البلاستيكية دوراً هاماً وإستراتيجيا في تحقيق التكامل بين عمليات التكرير والبتروكيماويات لدى أوربك. سوف يحقق هذا المشروع فوائد اجتماعية واقتصادية وبيئية عديدة بما في ذلك نمو فرص العمل، والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة بالإضافة إلى خلق فرص أمام المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال فترة بناء المشروع سيُساهم هذا المشروع في توفير فرص عمل جديدة وفتح آفاق واسعة لرواد الأعمال، الأمر الذي من شأنه تعزيز قطاع الصناعات التحويلية في السلطنة بشكل كبير.

 

تعليق عبر الفيس بوك