"إيكوناس" تفوز بجائزة أفضل منتج لشركة مستدامة في مسابقة "شركتي 2016"

الشركات الطلابية رافد مهم لتأهيل وتنمية مهارات رواد الأعمال

 

 

 

المسكري: مشروع السماد السائل يستحق المزيد من دعم الجهات المعنية للاستفادة منه استثماريا

 

روادنا - عبدالله المسكري

شهد أكتوبر الجاري تجمعا شبابيا طموحا هو "شركتي 2016" بمشاركة أكثر من 80 شركة طلابية لعرض أكثر من 80 ابتكارًا علميا، ومن بينها شركة "إيكوناس" وهي إحدى الشركات التي أسسها طلبة جامعة السلطان قابوس وحصلت على جائزة أفضل منتج مستدام لعام 2016 من خلال ابتكار جديد للسماد وهو السماد السائل.

وأخذت جامعة السلطان قابوس على عاتقها تخريج جيل متميز يجمع بين العلم والمعرفة والابتكار والتطوير والتجارة وخدمة المجتمع من خلال تشجيع الطلبة على تدشين مؤسسات تجارية تتنافس فيما بينها لابتكار منتجات قابلة للتصنيع والانتشار ويمكنها أن تصبح مشاريع جذب للمستثمرين ورجال الأعمال كما يمكن أن تستثمرها مؤسسات الطلبة وبالتالي إعداد جيل من رواد الأعمال الشباب وهو ما يعود بالفائدة على الوطن والطلبة وتوفير فرص عمل واعدة لأجيال من الشباب. ومن المؤكد أنّ المؤسسات العلمية في السلطنة تلعب دورًا هامًا في خدمة المجتمع وإعداد عقول علمية واعدة تساهم في عمليات البناء والتطوير في الدولة من خلال تشجيع الشباب الطموح في عمليات الابتكار والتطوير من خلال الاستفادة من البرامج العلمية والدورات التطويرية واحتضان أفكار الشباب وشحذ الهمم في مشاريع واعدة مفيدة للمجتمع والوطن.

 

شباب طموح

ويقول سلطان بن هلال المسكري الطالب بكلية الزراعة بجامعة السلطان قابوس وعضو بشركة (ايكوناس) ورئيس قسم الإنتاج في الشركة الطلابية إنّها تضم مجموعة متميزة من طلبة الجامعة وأخذت على عاتقها البحث عن منتج مستدام يساهم في خدمة المجتمع ويمكن تحويله إلى مشروع وطني وبعد محاولات عدة وتجارب مختلفة بذلها أعضاء الشركة كمجموعة واحدة ورغم التحديات جاء السماد السائل الذي يساهم في خدمة الإنتاج الزراعي في البلاد وبعد التجارب الميدانية وجدنا تجاوبا من قبل المزارعين في استخدام السماد لسهولة استخدامه ولفوائده للزراعة. وقد شجعنا هذا النجاح في المشاركة بالسماد السائل وهو عبارة عن سماد سائل طبيعي 100% خالٍ من أي مواد كيميائية في المسابقة والحمدلله توجت "إيكوناس" بجائزة أفضل شركة مستدامة في مسابقة "شركتي 2016" التي تنظمها مؤسسة إنجاز عمان بالتعاون مع مجموعة نماء وبدعم من اللجنة الوطنية للشباب وعدد من الجهات الداعمة الأخرى.

 

منتج صديق للبيئة

ويؤكد سلطان المسكري أنّ السماد المبتكر صديق للبيئة وهو طبيعي ومستخرج من مخلفات المحاصيل مثل النخيل وبقايا الأشجار الأخرى وروث الماشية. وحول فوائد وميزات السماد السائل يقول المسكري إنّ السماد طبيعي ونقي وغير سام ويعطي محصولاً عالي الجودة وقليل التكلفة ويقلل من احتياجات النبات للري ويزيد مقاومة النبات لكل من البرودة والحرارة والعطش وتصبح الأوراق قوية وحيوية ومقاومة للأمراض، والمنتج مفيد لكل أفراد المجتمع حيث يصلح كسماد لحدائق المنازل والحدائق العامة والمدارس والملاعب كما أنّه مفيد للمزارعين والمستثمرين في الإنتاج الزراعي لأنّ المنتج صديق للبيئة وسريع التفاعل وعديم الرائحة.

وحول خطط الشركة الطلابية في الاستثمار في المنتج، يقول المسكري إنّ لدى الشركة خططا مستقبلية للاستثمار، والحصول على الجائزة حافز كبير يدفعنا نحو المضي في تحقيق ما هو أكبر من الجائزة، والعمل على تأسيس شركة حقيقية تعود على المجتمع وعلى المزارعين بالنفع، وسنسعى إلى زيادة الرقعة الزراعية في السلطنة بشكل عام من خلال منتجنا السماد السائل، فنحن كشركة طلابية نتطلع إلى بناء بيئة ديناميكية فعاّلة ونقل المشروع من الحاضر إلى المستقبل برؤية ورسالة الفريق الواحد بطريقة واقعية يعكس قدراتنا على التنفيذ وتحقيق الاستدامة والأهم حاليا كيف نستمر في عمل مؤسسي استثماري. ورغم أنّ الشركة لا زالت في بدايتها إلا أنّها حققت أرباحًا حقيقية في الأسواق العمانية والخليجية ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حصل المنتج على الإشادة من المستخدمين الذين عملوا التجارب في حقولهم ووجدوا نتائج إيجابية لاستخدامه وهناك طلبات مستمرة على المنتج.

أفكار واعدة

ويطالب المسكري الجهات الحكومية والمختصة بمزيد من الدعم المادي لإنجاح المشروع ليكون مشروعًا استثماريًا ناجحا كما نتمنى من المؤسسات الحكوميّة والخاصة الأخذ بأيدي الشباب الطموحين كي يستطيعوا إبراز مواهبهم في الابتكار والإنتاج الذي يسهم في تقدم الدولة وذلك باستغلال أفكارهم لتنمية الاقتصاد وتنويع الدخل. وحول المنتجات الأخرى التي شاركت بها الشركة الطلابية "ايكوناس" يقول سلطان المسكري: لدينا اختراع في مجال ري الزراعة وهو "السايفونك" الذي حصل على براءة اختراع من جامعة السلطان قابوس وهو يساهم في الاستغلال الأمثل لمياه الري مما يساهم في زيادة الإنتاج والمحافظة على المياه.

تعليق عبر الفيس بوك