"الزراعة" تدرب 20 طبيبًا بيطريًا عراقياً على مكافحة الحمى القلاعية

 

 

مسقط – الرؤية

نظّمت وزارة الزراعة والثروة السمكيّة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية دورة تدريبية إقليميّة في مجال رصد وتشخيص ومكافحة مرض الحمى القلاعية للكوادر البيطرية من جمهورية العراق خلال الفترة من 23 وحتى 27 من الشهر الجاري بمركز بحوث الصحة الحيوانية بحضور 20 مشاركًا من الأطباء البيطريين العراقيين.

وتهدف الدورة إلى تعريف الكادر بمرض الحمى القلاعية، وتوضيح الوضع الراهن لمرض الحمى القلاعية إقليميا ودوليا، ورفع مهارات المتدربين في التشخيص المخبري لهذ المرض.

وشملت الدورة التدريبية محاضرتين حول فيروس مرض الحمى القلاعية والوضع الراهن لمرض الحمى القلاعية إقليميا ودوليا، ومحاضرة حول التشخيص السريري والتشخيص المقارن، إضافة إلى محاضرة حول العينات المخبرية اللازمة لتأكيد التشخيص المخبري لمرض الحمى القلاعية، كما تمّ التعرف على دور اللقاحات والإجراءات المحجرية للحد من انتشار المرض والسيطرة عليه.

وكانت هناك العديد من التطبيقات العملية خلال الدورة التدريبية منها الاختبارات السيرولوجية، وتطبيقات عملية حول اختبارات الاليزا، وكذلك الاختبارات الجزيئية. كما تطرقت الدورة التدريبية إلى التعرف على الاختبارات المخبرية الحديثة في تشخيص مرض الحمى القلاعية، وتحديد العثرات الفيروسية المسببة لهذ المرض.

تعليق عبر الفيس بوك