محاضرات وحلقات عمل ومعارض للتوعية بحقوق المستهلك في البريمي

 

   

البريمي - الرُّؤية

نفَّذتْ إدارة حماية المستهلك بمحافظة البريمي العديدَ من الفعاليات والبرامج التوعوية؛ شملتْ مُحاضرات وحلقات عمل ومعارض مصغَّرة. وبالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم دائرة تنمية الموارد البشرية، نفَّذتْ الإدارة حلقة عمل أقامتها الإدارة بمقرها استهدفت مجموعة من المدرسين من مختلف مدارس المحافظة. واستعرضت 4 أوراق عمل؛ الأولى قدمها ماجد بن أحمد المسكري المكلف بأعمال رئيس قسم الإعلام عرف من خلالها بنشأة الهيئة العامة لحماية المستهلك ومهامها واختصاصاتها وجهودها لحماية المستهلك ودور كل الأقسام في الإدارة.

وقدم سعيد بن محمد المكتومي المكلف بأعمال رئيس قسم الشؤون القانونية، ورقة عمل عن قانون حماية المستهلك وأهم المواد التي وردت بها والعقوبات المندرجة على ذلك مع شرح لبيان لحقوق المستهلكين التي كفلها القانون. وقدمت ورقة عمل عن آلية مراقبة الأسواق قدمها عيسى بن سعيد السعيدي المكلف بأعمال رئيس قسم مراقبة الأسواق تطرق فيها الى أهمية الوعي لدى المستهلك حيث أنه يعتبر خط الدفاع الأول في الأسواق وبمعرفته بحقوقه وواجباته وطرق الشراء الصحيحة والاحتفاظ بفاتورة الشراء.

وقدم إبراهيم بن خميس الفارسي رئيس قسم دراسات السوق، إحصائية عن المضبوطات والشكاوى وأهم ما جاء فيها عن طريق المقارنة بين عامي 2015 و2016 للنصف الأول. وفي الختام قدم محمد بن علي الكعبي مأمور ضبط قضائي شرحا عن عمل الجهاز الكفي والية استخدامه في التفتيش وتحرير المخالفات.

وصاحب الفعالية معرض مصغر لشرح الضبطيات والفروقات بين السلع الأصلية والمقلدة والمخالفة للمواصفات والمقاييس مع شرح مباشر لبعض السلع المخالفة وكيفية التعرف عليها والتعامل معها من قبل المستهلكين، إضافة إلى أضرار التبغ غير المدخن "الأفضل" وما له من جوانب سلبية على الصحة العامة مستدلين ببعض العينات والضبطيات والإحصائيات التي تحدثت عن الأضرار التي تسببها هذه المادة لمستخدميها ومن أهمها أمراض سرطان اللثة وغيرها.

وشاركتْ الإدارة بمناسبة يوم الغذاء العالمي بمحاضرات وعرض مرئي بمدرسة آمنة بنت الامام جابر بن زيد ومدرسة المجد للتعليم الأساسي ومدرسة السلطان قابوس للبنين والتي استهدفت الهيئة التدريسية والطلاب، قدمتها كلٌّ من عفراء بنت ساعد الزيدية وعائشة بنت حميد الكلبانية إخصائيتي ضبط جودة سلع وخدمات تناولت التعريف بالهيئة العامة لحماية المستهلك ودورها والمهام المناطة بها. وأوضحت أهمية الغذاء الصحي وطرق التسوق السليمة وطرق حفظ الاغذية ومخاطر الملونات الصناعية كما تم التعريف بطرق التواصل مع الهيئة في حال وجود أي ظواهر وتجاوزات، كما تم توزيع المطويات والنشرات التوعوية واستقبال الاستفسارات والملاحظات.

تعليق عبر الفيس بوك