الاحتفال بوضع حجر أساس أول مصنع لإنتاج السيباسك .. اليوم

 

مسقط - الرؤية

يرعى اليوم معالي يحيى بن سعيد بن عبد الله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، الاحتفال بوضع حجر الأساس لأول مصنع من نوعه في الشرق الأوسط لإنتاج حامض السيباسك، وسيُقام على أرض مساحتها حوالي 400 ألف متر مربع.

ويتخصَّص المصنع في إنتاج حامض السيباسك الذي يستخرج من زيت الخروع الذي يدخل في العديد من الصناعات الكيماوية المستخدم في جودة أداء زيوت وشحوم الماكينات ومبردات الماكينات من بين مختلف الاستخدامات الأخرى ويتم إنتاجه من زيت الخروع (الزيت النباتي) والبلاستيك والأدوية. ويسهم في تمويل المشروع عدد من الجهات التمويلية على رأسها ميثاق للصيرفة الإسلامية الذي يسهم بتقديم نحو 60 في المئة من الكلفة الاستثمارية لمصنع سيباسك عمان.

ويعد المصنع أحد منجزات ملتقى فرص الأعمال المنعقد في عام 2014 حيث اتفق خلاله على شراكة بين شركة دولية وشريك عُماني للاستثمار في هذا المجال، وسيوفر المصنع الذي يبلغ رأسماله 62.7 مليون دولار أمريكي 450 فرصة عمل في مرحلته الأولى. ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية خلال خمس سنوات باستثمارات تبلغ 250 مليون دولار أمريكي وتوفر 250 فرصة عمل إضافية بحيث يبلغ إجمالي فرص العمل 700 وظيفة.

وكان الشيخ هلال بن خالد المعولي الشريك المحلي بشركة سيباسك عُمان، قال في تصريحات سابقة إنّ الدخول في مثل هذه المشروعات الإستراتيجية الصديقة للبيئة كان على الدوام من أولوياتنا في هذا الاستثمار. وأضاف أنَّ المشروع سيتيح المجال أمام المواطنين للاستفادة منه من خلال قيامهم بزراعة الأشجار المنتجة للمواد الخام في السلطنة، موضحاً أنّ هذه النبتة معروفة في السلطنة منذ آلاف السنين باسم "شجرة العرش" ويستخدم زيتها في عدة استخدامات قديماً وحديثًا ومن السهل زراعتها في مختلف المناطق، مؤكدًا التزام شركة سيباسك عُمان بشراء منتجات المزارعين، مشيراً إلى أنَّ الشركة بدأت في إجراء دراسة تهدف إلى تشجيع المزارعين العمانيين على زراعة هذه الشجرة بطريقة علمية مدروسة خاصة في الأماكن الزراعية غير المستغلة.

تعليق عبر الفيس بوك