"اقتصادية الشورى" تناقش آلية تعديل أسعار المنتجات النفطية

 

مسقط - العُمانية

ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى أمس الآلية التي يتم من خلالها تعديل أسعار المُنتجات النفطية وطريقة احتسابها مع اللجنة المشكلة لمراقبة الأسعار العالمية للنفط وتعديل بيع المشتقات النفطية محليًا، وذلك خلال استضافتها سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز، وسعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثاني بين دوري الانعقاد السنوي الأوَّل والثاني من الفترة الثامنة (2015/2019) برئاسة سعادة صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة. وأوضح سعادة المهندس وكيل وزارة النفط والغاز أنّ المعادلة التي يتم من خلالها تسعير الوقود وتعديل أسعاره، مشيرًا إلى أنَّ الحكومة أعلنت عن تعديل الأسعار منذ 15 يناير الماضي، مؤكدًا أنَّ استهلاك البنزين انخفض بنسبة 2% عن العام المنصرم وهو ما يؤكد ترشيد المواطنين في الإنفاق، حيث اتجه المستهلكون إلى استخدام (بنزين 90) بنسبة كبيرة لتعويض فاريق التسعير في(بنزين 5 ). وأضاف سعادته أنه تم توحيد سعر البيع للمحطات بمختلف محافظات السلطنة، مؤكدًا على الإطار الذي تعمل عليه اللجنة المشكلة لمراقبة الأسعار العالمية. وأوضح أنَّ اللجنة تعمل على مراجعة أسعار السوق العالمية المعتمدة وتضاف عليها الهوامش بعدها تعلن سعر السوق في السلطنة. وبين سعادته أن هناك دراسة قائمة حاليًا سوف يتم الانتهاء منها خلال الأشهر القادمة تشمل هوامش النقل وهوامش تشغيل شركات التسويق وتشغيل محطات البترول، وهوامش التخزين؛ حيث يتم مراجعة جميع الهوامش.

من جانبه، أوضح سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة الإطار الذي تعمل عليه اللجنة والمتمثل بتحديد أسعار الوقود الشهرية بآلية معينة، مشيراً سعادته إلى الآثار الناتجة عن تعديل الأسعار في قطاعات الناتج المحلي الإجمالي.

تعليق عبر الفيس بوك