بطاقة استيعابية إضافية تقدر بحوالي 6 آلاف متر مكعب يوميا

"حيا للمياه" تتابع التشغيل التجريبي لتوسعة محطة بركاء لمعالجة مياه الصرف الصحي

 

 

 

مسقط – الرؤية

 

تتابع حيا للمياه التشغيل التجريبي لمشروع توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بولاية بركاء بطاقةٍ استيعابيةٍ إضافيةٍ تقدر بحوالي 6 آلاف متر مكعب في اليوم، وقد صممت المحطة وفقاً لحاجة الولاية من خدمات الصرف الصحي مع الأخذ بعين الاعتبار النمو السكاني والتطور الذي ستشهده هذه الولاية مستقبلاً. ويشمل المشروع شبكة معالجة مياه الصرف الصحي تغطي كمرحلة أولية ما يقارب من 1350 وحدةٍ سكنيةٍ ومنشأة حكومية وتجارية.

وقال المهندس سعود بن ناصر الشيذاني مُدير أوَّل التشغيل والصيانة بالمحافظات بحيا للمياه: شهد شهر يوليو الماضي بدء التشغيل التجريبي للتوسعة الجديدة لمحطة الصرف الصحي بولاية بركاء والملحقات التابعة للمشروع، ويبلغ عدد المستفيدين حالياً من شبكة الصرف الصحي أكثر من 1.150 وحدة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية، وجارٍ متابعة طلبات التوصيل الجديدة ليتم تنفيذها تباعاً. كما أنّ مشروع شبكة الصرف الصحي سوف يساهم بشكلٍ مباشرٍ في حماية المياه الجوفية والصحة العامة والبيئة بالولاية. كذلك سيتم الاستفادة من المياه المُعالجة في التشجير والزراعات المنتجة وغيرها من الأغراض الصناعية والتجارية الأخرى.

وتم توقيع الاتفاقية بين وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وحيا للمياه بتاريخ 15 يوليو 2015م، من أجل إدارة وتشغيل وصيانة جميع مرافق الصرف الصحي في المحافظات عدا محافظة ظفار وأيضاً الإشراف على جميع المشاريع المنفذة، تقوم الشركة بتقييم الحلول المُقترحة لتأهيل ورفع السعات التشغيلية لعددٍ من المحطات كلٍ على حدة عن طريق إنشاء محطات مسبقة التجهيز أو محطات معالجة طبيعية ذات سعاتٍ مختلفة أو تأهيل أو زيادة الطاقة الاستيعابية لبعض المعدات لتساهم في استيعاب جميع الكميات من مياه الصرف الصحي القادمة من مسالخ  البلدية وأسواق الأسماك والزيوت من ورش ومغاسل السيارات، إضافةً إلى إيجاد إستراتيجية لاستغلال الفائض من المياه المعالجة وذلك عبر إيجاد حلول عاجلة لا تتجاوز في مجملها 8 أشهر أو حلولٍ قريبة المدى خلال مدة تبلغ من 8 أشهر إلى سنتين كحدٍ أقصى، بيد أنَّ الشركة تستنبط حلولاً طويلة المدى عند تنفيذها لخططها الرئيسية للمشاريع في المحافظات خارج نطاق محافظة مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك