استعراض 8 أوراق عمل في ملتقى منتجي ومسوقي التمور بنزوى

نزوى – سعيد الهنائي

عقد أمس لقاء رواد ورائدات الأعمال في مجال إنتاج وتصنيع وتسويق التمور العمانية تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية بمقر فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بنزوى، بحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة وأصحاب وصاحبات الأعمال وذلك ضمن برامج وفعاليات مهرجان التمور العمانية الرابع الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

وجاء اللقاء الذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية في دورته الرابعة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) وغرفة تجارة وصناعة عمان، لاستعراض قصص نجاح رواد الأعمال في مجال الاستثمار في صناعة التمور وتسويقها وللوقوف على أبرز التحديات التي تواجه تطوير منظومة صناعة وتسويق التمور والعمل على تذليل الصعوبات وفتح مجالات الاستثمار أمام الشباب التواق للعمل في هذا القطاع الحيوي.

  وألقى المهندس سلطان بن سيف النبهاني مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية كلمة وزارة الزراعة والثروة السمكية قال فيها إن قطاع النخيل في سلطنة عمان النشاط الزراعي الأكبر من حيث المساحة المزروعة، ويشكل ما نسبته 54% من المساحة المستغلة للزراعة، وحوالى 78% من إجمالي مساحة أشجار الفاكهة. وتقدر المساحة الإجمالية لنخيل التمر بحوالي 57.4 ألف فدان، كما يبلغ عدد أشجار النخيل وفقًا للتعداد الزراعي الأخير (2013/2014م) حوالي 7.6 مليون نخلة ويقدر الإنتاج السنوي من التمور بحوالي 345 ألف طن بناءً على تقديرات الإنتاج لعام 2015م.

وألقى الشيخ إبراهيم بن سعيد النبهاني رئيس لجنة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية كلمة قال فيها إنّ السلطنة تعد الثامن في إنتاج التمور بحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة، حيث بلغ إجمالي الإنتاج لعام 2015م 345 ألف طن، ولأهمية التمر فقد أصدر جلالة السلطان قابوس المعظم أوامره السامية بزراعة مليون من أشجار النخيل في سلطنة عمان. وقد أولت الحكومة اهتماماً خاصًا بهذا القطاع، وذلك من خلال القيام بالبحوث العلمية والتطبيقية، ووضع الإستراتيجيات والخطط التي تعمل على تطويره وتشجيع شركات القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، لتحقيق مستوى عالٍ من المساهمة في تنويع مصادر الدخل القومي وتوفير فرص عمل للعمانيين والمساهمة في الأمن الغذائي للسلطنة، والاستثمار في هذا القطاع المتنامي .

 وسلم سعادة الشيخ الدكتور محافظ الداخلية شهادات المشاركة للمحاضرين ومقدمي أوراق العمل. وبدأت فعاليات اللقاء بجلستي عمل، وتضمنت الجلسة الأولى 4 أوراق عمل تحدث فيها كل من محمد بن سعيد التميمي مستعرضًا نجاح إنتاج وتصنيع وتسويق التمور، وتحدث طه بن حسين الخابوري من المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة حول المواصفات والمقاييس للتمور العمانية، وتحدث فلاح بن أحمد الرقيشي مدير فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الداخلية حول دور الغرفة في ترويج المنتجات العمانية، وورقة عمل أخرى حول دور الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دعم المشاريع الزراعية.

وتضمنت الجلسة الثانية تقديم 4 أوراق عمل تحدث فيها كل من عبد العزيز بن سليمان السيباني حول إنتاج وتصنيع وتسويق التمور العمانية، وخالد بن سليمان الصالحي حول الفرص الاستثمارية بالمناطق الصناعية، وفيصل بن سعيد الحكماني من الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات حول أسواق التصدير للتمور العمانية، وأحمد بن خلفان البلوشي للتعريف بوكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية ودورها في حماية المنتجين العمانيين.

تعليق عبر الفيس بوك