أمين عام مجلس الدولة يشارك في اجتماع برلماني دولي بجنيف

 

مسقط - الرؤية

يشارك سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية التابعة للاتحاد البرلماني الدولي الذي انطلقت أعماله أمس الإثنين، في مدينة جنيف بسويسرا، ويستمر حتى بعد غد الخميس.

ويتضمّن جدول اجتماع الأمناء العامين لقاء مشترك مع الاتحاد البرلماني الدولي لبحث آليات تحسين العمل البرلماني وتعزيز قدراته على أداء وظائفه الأساسية في المجالين التشريعي والرقابي. وسيتم خلال اللقاء استعراض التجارب الناجحة والمجيدة في مختلف برلمانات العالم ومنها مجلس الدولة العُماني الذي أنشأ مؤخرًا أمانة عامة مساعدة للمعلومات والبحوث بهدف تسهيل عمل المكرمين أعضاء المجلس وتوفير البيانات والمعلومات التي يحتاجونها لأداء عملهم بيسر وسهولة، كما سيتم استعراض تجربة مركز تدريب مجلس عمان، الذي دشن مؤخرًا من قبل مجلسي الدولة والشورى بهدف التدريب على العمل البرلماني، وكيفية ممارسة الصلاحيات التي يتمتع بها مجلس عمان.

وناقش اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية التابعة للاتحاد البرلماني في يومه الأول تعزيز قدرات الموظفين البرلمانيين، وأهميّة إيجاد معيار دولي لقياس كفاءة وجودة الأمانات العامة في البرلمانات من الناحيتين الفنية والإدارية، وصلاحيات البرلمانات وإجراءاتها ودور اللجان البرلمانية في تفعيل محاسبة الحكومة.

ويتضمن جدول أعمال اجتماع اليوم وغدًا كلمات للأمناء العامين لبرلمانات عدد من الدول حول دعم البرلمان الشامل، ودور البرلمانات في المفاوضات الدولية، ودور وسائل التواصل الاجتماعي في رفع الوعي البرلماني وغيرها من الموضوعات ذات الصِّلة. ويشهد الاجتماع كذلك عقد مناقشات عامة حول تدريب الموظفين والمشاركين في دعم الإجراءات البرلمانية، إضافة إلى تقديم عرض حول مستجدات الأمانة العامة للاتحاد الدولي.

تعليق عبر الفيس بوك